الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الأوروبي يدرج جهاز مخابرات إيراني على قائمة الإرهاب

نشر بتاريخ: 08/01/2019 ( آخر تحديث: 08/01/2019 الساعة: 20:14 )
الاتحاد الأوروبي يدرج جهاز مخابرات إيراني على قائمة الإرهاب
بيت لحم-معا- قرر الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء ادراج جهاز تابع لوزارة المخابرات الإيرانية واثنين من موظفيه على قائمة الارهاب. وذلك وفقا لما نقله ديبلوماسيون أوروبيون، القرار اتخذ في اعقاب محاولات لاغتيال شخصيات إيرانية في فرنسا والدنمارك.
ويشار الى ان تقارير سابقة أفادت بان إسرائيل قدمت معلومات أولية منعت تنفيذ هذه الاغتيالات، في حين نفت إيران هذه الادعاءات.
القرار الأوروبي اتخذ خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، وهو يشمل تجميد أصول مالية تابعة للجهاز واثنين من موظفيه. وهذه الخطوة ستطبق غدا.
وزير الخارجية الدنماركي أندرس سامويلسن، قال ان "الاتحاد الأوروبي وافق على فرض عقوبات على قسم في وزارة الاستخبارات الإيرانية بسبب مخطط لتنفيذ عملية اغتيال على الأراضي الأوروبية" وأضاف بان "هذا إشارة قوية من الاتحاد الأوروبي باننا لا نقبل مثل هذه التصرفات على الأراضي الأوروبية".
في المقابل، أعلنت هولندا ان إيران كانت متورطة بعمليتي اغتيال على خلفية سياسية، هذه الاحداث كانت جزءا من القرار بفرض العقوبات على ايران، وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، قال انه لدى أجهزة الاستخبارات الهولندية "معلومات تشير الى تورط مواطنين إيرانيين باغتيال مواطنين هولنديين من اصل إيراني، في مدينة الميري عام 2015، وفي لاهاي عام 2017".
وأوضحت الحكومة الهولندية أن الضحيتين وهما بحسب الشرطة الهولندية علي معتمد (56 عاماً) وأحمد ملا نيسي (52 عاماً) كانا معارضين للنظام الإيراني معلنةً عقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي الثلاثاء على طهران.
وكتب وزير الخارجية ستيف بلوك ووزيرة الداخلية كايسا اولونغرن "في الثامن من كانون الثاني/يناير 2019، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية وعلى شخصين إيرانيين، بناء على طلب هولندا خصوصاً".