الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لماذا تم تأجيل زيارة هنية لموسكو؟

نشر بتاريخ: 10/01/2019 ( آخر تحديث: 11/01/2019 الساعة: 09:27 )
لماذا تم تأجيل زيارة هنية لموسكو؟
موسكو - معا - أعلن السفير الفلسطيني لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، عن إرجاء زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى موسكو لفترة غير محددة، وفق ما نقلته وكالة إنتر فاكس الروسية.

وأوضح السفير، في حديث لوكالة "إنترفاكس" الروسية اليوم الخميس، أن زيارة هنية إلى موسكو ومفاوضاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لن تجرى في الموعد المقرر أصلا أي 15 يناير الجاري.

وأكد نوفل أن إرجاء الزيارة جاء بمبادرة من الجانب الفلسطيني، مضيفا أن موسكو أعربت عن أملها في أن يحدد موعد جديد للزيارة ويتم التوصل إلى تفاهم بهذا الشأن، مشيرا إلى أن الخطط لزيارة هنية إلى العاصمة الروسية لا تزال قائمة وهي قد تجرى لاحقا، لكن موعدها الجديد لم يحدد بعد.

وردا على سؤال حول ما وراء إلغاء الزيارة، قال السفير أن سبب ذلك يعود إلى صعوبة الوضع الحالي.

وذكر السفير أنه عقد أمس اجتماعا مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، حيث بحثا المسائل المطروحة على الأجندة الإقليمية، بما في ذلك الاستيطان الإسرائيلي وملف المصالحة الفلسطينية.

وسبق أن أعلن بوغدانوف أواخر ديسمبر الماضي أن المفاوضات المقررة بين لافروف وهنية ستتناول الوضع في الشرق الأوسط وتسوية الفلسطيني الإسرائيلي ومستجدات الوضع في الأراضي المحتلة وقطاع غزة، مع التركيز على مهمة استئناف الوحدة الفلسطينية.

وذكرت مصادر اسرائيلية حسب شركة الاخبار الاسرائيلية، ان ارجاء الزيارة جاء في اعقاب ضغوطات مارستها الخارجية الاسرائيلية.

فيما اكد القيادي في حركة حماس ان ارجاء زيارة هنية لروسيا جاء لانشغال وزير خارجية روسيا، مع حرصهم على اتمام الزيارة في وقت لاحق.