الأخــبــــــار
  1. مواجهات مع الاحتلال في بلدة الخضر جنوب بيت لحم
  2. استشهاد شاب برصاص الاحتلال على حاجز حوارة جنوب نابلس
  3. اولي- اطلاق نار تجاه فلسطيني شمال الضفة بدعوى محاولة طعن مستوطنين
  4. إصابة أكثر من 100 أسير في "عوفر"
  5. مهنا: انتهاء أزمة معبر الكرامة
  6. "الشبيبة" تدعو للتصعيد ردا على قمع أسرى عوفر
  7. "النواب الأردني" يقر قانون العفو العام
  8. مصادر معا: تعيين اكرم الخطيب قائما باعمال النائب العام في السلطة
  9. اسرائيل تعفي الوقود القطري لكهرباء غزة من الضريبة
  10. الأردن يشكو إسرائيل دوليا بسبب مطار "تمناع" الجديد في مدينة ايلات
  11. اصابة مواطن برصاص الاحتلال شرق دير البلح وسط القطاع
  12. الشرطة والدفاع المدني ينقذان شاب حاول الانتحار بتعليق نفسه على عامود
  13. إسرائيل: دخلنا مواجهة مفتوحة مع إيران
  14. شرطة رام الله تقبض على مطلوب صادر بحقه أمر حبس بقيمة مليون شيكل
  15. الخرطوم تسمح لطائرة نتنياهو التحليق فوق جنوب السودان
  16. الاحتلال يجرف 15 دونما ويقتلع 60 شجرة زيتون في قرية بتير غرب بيت لحم
  17. مصرع عامل 34 عاما جراء سقوط حجر عليه داخل محجر ببلدة شيوخ شمال الخليل
  18. توتر واستنفار في سجن عوفر بعد اقتحام قسم "15" ورش الأسرى بالغاز
  19. لجان الصيادين: الاحتلال يبلغ باعتقال صياد خلال عمله في بحر شمال غزة
  20. الاحتلال يقتحم مستشفى المقاصد ويمنع فعالية

روسيا: حاولنا تقليص التواجد الإيراني في سوريا

نشر بتاريخ: 10/01/2019 ( آخر تحديث: 10/01/2019 الساعة: 16:47 )
بيت لحم- معا- قال سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، إن خط التعاون بين إسرائيل وموسكو حول سوريا منفتح وسيتسع وهو بأفضل حالاته، وشدد على ان روسيا حاولت قدر المستطاع تقليص التواجد الإيراني في سوريا، لكن عدم الموافقة على الغاء بعض العقوبات الامريكية أثر على ذلك، كما ان روسيا تراقب بصورة متواصلة تحركات "الميليشيات" الشيعية في سوريا بينها حزب الله.

وعن حجم التعاون بين إسرائيل وروسيا عموما قال ريابكوف في مقابلة مع "i24 news": "اعتقد بانه بشكل عام لدينا فترة جيدة استثنائية بالعلاقات، لعدة أسباب، تبدأ من العلاقة الجيدة جدا بين القادة للبلدين. وتنزل العلاقات الشخصية والارتباطات بين ملايين المواطنين من كلا الجانبين. لذلك لدينا نسيج رائع للغاية".

وشدد على ان التعاون بين الجانبين حول سوريا سيتسع: "خط الاتصال بين إسرائيل وروسيا سيبقى مفتوحا وسيتسع. نحن لدينا الان اتصالات روتينية ممتازة على مستوى القادة في المنطقة. لن أفشي بجميع طرق التواصل. لكن هذا هو الحال. كما ان رئيس هيئات الأركان العامة شخصيا وأيضا على تواصل عبر الهاتف في هذه القضية. ومن هم ادنى منه. نحن كوزارة خارجية نتعاون مع اسرائيل ومجلس الامن القومي في الولايات المتحدة على هذه القضايا".

وتابع المسؤول الروسي ان: "هناك مشاكل الان ثم فيما يتعلق بحدوث الاحتكاكات حين نكون قريبون من بعضنا البعض. ويجب ان نتعامل مع هذا بتأن وبشكل مركز لتجنب الأسوأ. ونحن نميل الى القيام بذلك. لذلك لا يوجد شيء اسمه "خط احمر"، انت تعرف ،هواسع وسميك يمكن وضعه بكل مكان. لكن هناك بقع حمراء هنا وهناك".

وعلق ريابكوف على التواجد الإيراني في سوريا وقال: "يمكن القول انني اعتقد ان الإسرائيليين منشغلين جدا مع الوجود الإيراني، هذه النظرة الإسرائيلية هذه الأيام تطغى على الواقع على الأرض. فيما يتعلق بالامن الإسرائيلي روسيا تحاول جاهدة، ونجحت جزئيا بتقليص الوجود العسكري الإيراني بالمنطقة المجاورة للحدود الإسرائيلية وفي المنطقة المجاورة مباشرة لمرتفعات هضبة الجولان. نحن اردنا ان نذهب ابعد من ذلك، للاتفاق مع الإيرانيين على سحب الأسلحة الثقيلة على مسافة ابعد من 100 كلم. لم ينجح الامر، لأننا أردنا ان يحدث هذا في مقابل تعليق بعض العقوبات الامريكية على الدول في تشرين ثاني/نوفمبر، والتي كما تعرفون تحد من قدرتهم على شراء النفط الإيراني. وهذا لم يحدث ابدا".

وشدد ريابكوف على أن روسيا تراقب تحركات "الميليشيات" الشيعية في سوريا بينها حزب الله وقال: "اعتقد اننا نبذل أقصى جهودنا من اجل إدارة ومراقبة نقل معدات الميليشيات الشيعية، بما فيها حزب الله، وهي نقطة واضحة لإسرائيل وللجميع. ونحن سنفعل ذلك باستمرار. بالإضافة لذلك، انتم تعرفون ان الشرطة العسكرية الروسية سوف تتواجد ببعض المناطق في جنوب سوريا، لأننا لا نثق بان الاخرين سيلعبون دورا مهما في السيطرة على هذه المنطقة. وهذا جزء أيضا من بناء الامن الإسرائيلي".

وعن مستقبل التواجد العسكري الروسي في سوريا قال المسؤول الروسي "اعتقد انه يوجد لدينا مصالح في المنطقة، وانا اعتقد انه لا يمكننا الانكار بان لدينا مصلحة بالحفاظ على وجود عسكري في الشرق الأوسط. انا لا اعتقد باننا مستعدون بالقول، أنظروا، نحن سنترك كل هذا وسنذهب. لكننا أيضا مهتمون بخفض عدد قواتنا بشكل كبير يصل الى الحد الادني المطلوب والضروري".
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018