الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة شؤون المنظمات الأهلية تناقش مسودة تقرير واقع العمل الاهلي

نشر بتاريخ: 17/01/2019 ( آخر تحديث: 17/01/2019 الساعة: 14:51 )
هيئة شؤون المنظمات الأهلية تناقش مسودة تقرير واقع العمل الاهلي
رام الله- معا- عقدت هيئة شؤون المنظمات الاهلية في رام الله، ورشة عمل خاصة لمناقشة مسودة الدراسة العلمية التي تعكف عليها لرصد واقع العمل الأهلي في فلسطين، بمشاركة العديد من الباحثين و العاملين في المؤسسات الاهلية والهمتمين من جميع مناطق الضفة الغربية
وقد شارك في ورشة العمل التي عقدت في رام الله بالاضافة الى ممثلي المؤسسات الأهلية ممثلون عن وزارات الاختصاص والهيئات الحكومية.
وافتتح الجلسة أمجد أبو شملة مدير عام الادارة العامة للتنسيق والتعاون في الهيئة، ورئيس لجنة الدراسة، موضحاً أهمية عقد الورشة وانها تأتي في سياق العمل على استكمال الدراسة العلمية لواقع العمل الأهلي واشكالياته في فلسطين وبالتالي وضع الحلول لهذه التحديات والعمل على تقليص الفجوة ما بين العمل الاهلي والحكومي في اطار العمل ضمن السياسة الوطنية للوصول الى وضع رؤيا لتحقيق شراكة حقيقية مع مؤسسات المجتمع الاهلي والمدني في فلسطين.
واضاف ابو شملة: نرغب بالخروج من هذه الدراسة بنتائج حقيقية معبرة عن واقع العمل الاهلي في فلسطين، مؤكداً أن الهيئة تسعى أيضاً الى تغيير الصورة النمطيه في العلاقة ما بين الدولة والمجتمع الاهلي لخلق شراكه ايجابية على طاولة مفتوحة .
من جهته رحب رئيس هيئة شؤون المنظمات الاهلية اللواء سلطان ابو العينين بالحضور، وشكرا كل من قدم جهدا ولو بسيطاً في هذه الدراسة لتخرج الى النور.
وقال ابو العينين ان منظمات المجتمع الاهلي قبل عشرون عاما كانوا كانوا روادا و قيادة للوطن ، ونحن الان بحاجة الى أن نعود الى ذلك بالشراكة مع المؤسسات والجمعيات العاملة في هذا المجال.
وأكد على أنه يجب ان نناقش بجراة واقع المجتمع الاهلي فنحن تحت الاحتلال ويوميا هناك اجتياح وانتهاك لسيادتنا ومؤسساتنا ، لذا يجب ان نعمل على خلق شراكة و تكامل بين مؤسسات المجتمع والسلطة القائمة على ان يكونوا مكملين لبعضهم البعض
ومن جانبه اوضح د.محمد عودة محرر التقرير، ان الباحثين أولوا جهدا كبيرا في هذه الدراسة معتمدين المنهجية التشاركية بصورة عامة وداخل كل دراسة فرعية في التقرير استخدم الباحث المنهج الذي يناسب المحور الذي تناوله، والتي يعتقد انها ستوصله الى الهدف، مشيرا الى الخمسة محاور التي تتضمنها الدراسة.
ومن جانبهم استعرض الباحثون الخمسة محاور التي تم ا لعمل عليها وهي: واقع المنظمات الاهلية في أجندة السياسات الوطنية للباحث د. أحمد أبو دية، البيئة القانونية الناظمة لعمل المنظمات الاهلية والجمعيات الخيرية أعدها أ.صلاح موسى، تحديات مصادر التمويل على عمل المنظمات الاهلية في فلسطين، أعدها د.عبدالرحمن التميمي ، الرقابة على المؤسسات الاهلية أعدها د. عمر رحال، المنظمات الاهلية والاحتلال الاسرائيلي أعدتها أ.رائدة قنديل.
وقد ناقش الحضور المحاور الخمسة مع الباحثين ومراجعة ما طرح فيها، مؤكدين على ضرورة الأخذ بملاحظاتهم في النسخة النهائية للدراسة، وهذا ما وعد به فريق عمل هيئة شؤون المنظمات الاهلية.