الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المكتبة الخالدية تفتتح معرضا بعنوان "المعرفة.. المكان.. الزمان"

نشر بتاريخ: 21/01/2019 ( آخر تحديث: 21/01/2019 الساعة: 16:55 )
المكتبة الخالدية تفتتح معرضا بعنوان "المعرفة.. المكان.. الزمان"
القدس- معا- افتتح في المكتبة الخالدية المقدسية (في شارع باب السلسة) في شهر كانون أول 2018 امام الجمهور معرضاً تحت عنوان "المعرفة، المكان ... الزمان".
جاء ذلك بعد انتهاء العمل في مشروع استمر لمدة سنتين بتمويل من صندوق حماية التراث التابع للمجلس الثقافي البريطاني. وقد تم إنشاء صندوق حماية التراث التابع للمجلس الثقافي البريطاني، بالشراكة مع وزارات الثقافة والإعلام والرياضة البريطانية، وهدفه حماية التراث العالمي الثقافي المعرض للخطر بسبب النزاعات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وافتتح المعرض في موقع المكتبة التي اسست عام 1900 كجزء من وقف العائلة، وتضم المكتبة أكبر مجموعة خاصة من المخطوطات العربية في فلسطين وآلاف الكتب النادرة التي تم جمعها من قبل علماء العائلة، والتي يعود تاريخها إلى الفترات إسلامية المتلاحقة. وقد افتتح المعرض بعد الانتهاء من مشروع ترميم معماري رئيسي للمبنى الذي يعود للعصر المملوكي المبكر في المدينة القديمة، حيث تم تنفيذ العمل من قبل مؤسسة التعاون، وذلك بفضل منحة من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.
هدف مشروع التراث الثقافي، الذي تم تنفيذه خلال الفترة ما بين عامي 2018-2016، إلى تجديد المكتبة، والحفاظ على مجموعاتها وزيادة مشاركتها المجتمعية، والمعرض هو جزء من مجموعة متكاملة من الأنشطة التي قدمها موظفو المكتبة والخبراء المحليون، بدءاً بالتصوير الرقمي لاكثر من 2000 عنوان، وعدة آلاف من الكتب المطبوعة يرجع معظمها الى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية. 
وشمل العمل في إطار المشروع البحث في أرشيف العائلة وسجلات المحاكم الشرعية بالقدس، كما تم تنظيم دورة تدريبية رائدة في تقنيات حفظ المخطوطات والكتب التي تهدف إلى بناء الخبرة المحلية في هذه المهارة النادرة، وتبعها تأسيس مختبر مصغر لترميم المخطوطات.
والمعرض هو نتاج شراكة فريدة بين المكتبة و"مؤسسة المعمل" المقدسية، ممثلة في مدير المؤسسة جاك برسكيان الذي اشرف على مراحل التخطيط والتنفيذ للمعرض، وهو يجسد قروناً من المعرفة الإسلامية والعربية سواء في المباني التي تعود للعصر المملوكي، او في ممتلكات المكتبة. يقدم المعرض رواية تاريخية من خلال المبنى والصور والنصوص المعروضة، ومن خلال العلماء والشخصيات المميزة التي أسست المكتبة او ساهمت في إنشائها على مر العقود. وتتضمن مكونات المعرض جداريات لجدول زمني يغطي مختلف الحقب التي تجسدها المكتبة، وشجرة نسب العائلة وصور ورسومات للمباني، ونسخ متماثلة لبعض المخطوطات وعينات من المجلدات المطبوعة ودفاتر الزوار، بالإضافة إلى فيلم قصير عن المكتبة ومحتوياتها في سياق حي باب السلسلة والقدس.
يقع المعرض في مباني المكتبة الكائنة في 116 شارع السلسلة، وقد افتتح رسميا بتاريخ 15 كانون اول 2018، لافراد عائلة الخالدي، وفي اليوم التالي افتتح رسميا للمدعوين، وقد استقبل الحضور اعضاء لجنة متوليي وقف الخالدي والمنظمين للمعرض، حيث قاموا بمرافقة المدعوين واطلاعهم على مواد المعرض، وحاليا المعرض مفتوح لزيارة الجمهور أيام السبت والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع من العاشرة صباحا حتى الثالثة عصرا.
ملاحظات للمحررين
يعتبر المجلس الثقافي البريطاني بمثابة المنظمة الدولية للمملكة المتحدة للعلاقات الثقافية والفرص التعليمية. نحن نعمل مع أكثر من 110 دولة في مجالات الفنون والثقافة، واللغة الإنكليزية، والتعليم، والمجتمع المدني. وخلال العام الماضي، وصلنا مباشرة إلى ما يزيد عن 75 مليون شخص، وما مجموعه 758 مليون شخص، بما في ذلك القنوات الإلكترونية، والبث والمطبوعات. نحرص على المساهمة بصورة فعّالة في البلدان التي نعمل فيها، وإحداث تغيير إيجابي في حياة الناس من خلال إتاحة الفرص، وبناء علاقات التواصل، وإرساء الثقة. وبتأسيسه في العام 1934، فإن المجلس الثقافي البريطاني عبارة عن هيئة خيرية في المملكة المتحدة تخضع لقوانين الميثاق الملكي، وكذلك مؤسسة عامة في المملكة المتحدة. ونحصل على منحة تمويلية رئيسية بنسبة 15% من الحكومة البريطانية.