الأخــبــــــار
  1. الحكومة توافق على تمديد ولاية الشرطة الأوروبية وعمل بعثة معبر رفح
  2. ايهود براك يعلن تشكيل حزب والترشح لمنافسة نتانياهو
  3. إصابة شاب برصاص الاحتلال في القدم خلال فعاليات احتجاجية جنوب القطاع
  4. واشنطن: انسحاب إسرائيل من كامل الضفة أمر مستبعد
  5. هزة ارضية بقوة 3.7 على سلم ريختر ضربت منطقة البحر الميت
  6. إيران: إذا لم تتدخل أوروبا حتى الغد فسنعجل بتخصيب اليورانيوم
  7. الممثل السعودي في قمة البحرين: خطة كوشنر يمكن أن تنجح
  8. قوات الاحتلال تعتقل 13 مواطناً من الضفة
  9. الاحتلال يهدم بركسا للحيوانات ومغسلة سيارات في دير بلوط
  10. الليكود يعرض على بيني غانتس التناوب في رئاسة الحكومة
  11. تقرير: تلقى مرسي تهديدًا قبل وفاته ببضعة أيام
  12. إيران: الولايات المتحدة لن تجرؤ على انتهاك السيادة الإيرانية
  13. كوشنر: الازدهار للفلسطينيين غير ممكن من دون حل سياسي عادل للنزاع
  14. نتنياهو يكشف النقاب عن مئات الغارات نفذت على اهداف في سوريا
  15. اردوغان: الشهر المقبل سنبدأ باستلام منظومة الدفاع الجوي "S-400
  16. الاحتلال يعتقل 3 مواطنين جنوب الخليل
  17. الطيبي لمعا : اقامة المشتركة قبل نهاية الشهر ونتانياهو في تراجع
  18. نتنياهو: سننسّق لإخراج القوات الأجنبية التي دخلت سوريا بعد 2011
  19. مصادر معا:سيعلن خلال ايام عن القائمة العربية المشتركةلانتخابات الكنيست
  20. اسرائيل تقرر وقف نقل الوقود الى محطة توليد الكهرباء في غزة

"ليس لدى عريقات من يفاوضه"

نشر بتاريخ: 30/01/2019 ( آخر تحديث: 31/01/2019 الساعة: 09:32 )
الكاتب: رئيس التحرير / د. ناصر اللحام
بعد الف يوم من الحرب، كتب الروائي الكولومبي العالمي غابرئيل ماركيز الحائز على جائزة نوبل في الأدب، كتب رواية قصيرة عنوانها (ليس لدى الكولونيل من يكاتبه) وهي رواية صادمة تتحدث عن مذكرات متقاعد عسكري يتذكر ابنه واصدقاءه بعد أن إفترسته الوحدة مع زوجته في كوخ فقر... كان لدى هذا الجنرال ديك يوظّفه في مبارزة ويكسب منه عيشه ثم في لحظة كبرياء خسر الديك.. قرأت الرواية خلال وجودي في السجون الإسرائيلية ولا تزال محفورة في ذاكرتي لان آخر سطر فيها غير متوقع.
في الإسبوع الماضي أهداني صديقي المفكر السياسي العالمي د. صائب عريقات، كتابه الجديد "دبلوماسية الحصار " ويقع في 578 صفحة من القطع الكبير .. قرأته بعناية وكتبت ملاحظاتي على كل صفحة وأحسست بوخزة في صدري من شدة الألم، وحين انتهيت منه خطر ببالي كتاب ماركيز (ليس لدى الكولونيل من يكاتبه) ..

جامعة الاستقلال في أريحا هي التي طبعت الكتاب بينما كتب الجنرال توفيق الطيراوي تقديمه.

صورة الغلاف لعرفات وهو غاضب ويصرخ مع بندقية كلاشينكوف واضحة. وعلى الأغلب ان الصورة في لبنان وليست في رام الله. وعلى يساره حمامات سلام بعيدة غير واضحة، وبالكاد انتبهت أنها حمائم وقد خلتها للوهلة الأولى تشبه طيور السنونو. وعلى صورة الغلاف أسلاك شائكة باللون الأسود،، وأجمل ما في صورة الغلاف أن الخلفية بيضاء رحبة تنسينا سواد تلك الأيام.

حين وصلت الفصل الخامس في كتاب عريقات. وقفت عند تلك ايام وفرسانها (ابو علاء قريع - حسن عصفور - خالد سلام - ياسر عبد ربه - محمد دحلان - محمود عباس - نبيل شعث - جبريل الرجوب ) . شعرت بضرورة ماسة ان استمع الى السيمفونية الخامسة لبتهوفن .. سيمفونية ضربات القدر .... استمعت اليها وروحي تختنق، ولم اتعجل في الوصول للفصل السادس لأنني كنت أعرف تلك الأيام بأدق تفاصيلها.

كان بتهوفن يطوي ألحانه وكأنه صنع هذه السمفونية خصيصا لياسر عرفات وهو محاصر في المقاطعة ..

أعتقد أن كتاب صائب عريقات لا يحتاج الى ملاحظات .. بل يطلب منا أن نستخلص العبر .. هو استاذ كبير في السياسة وفي الأخلاق.. ربما أن صائب لا يتحدث عن اسبينوزا لكنه يجسّده من دون كلام.

قبل ان تصل الامور الى نقطة اللاعودة قال عرفات لعريقات: انهم يرديون تحويل قضية فلسطين الى ما يشبه قضية كشمير ( اتفاق سملا ) وان عرفات كان يعرف أكثر لذلك كان يخشى من الغدر السياسي أكثر .

وحين كتب عن مفاوضات طابا وعمليات حماس واغتيال ابو علي مصطفى ورد الجبهة الشعبية باعدام زئيفي وكتب عن اغتيال عاطف عبيات وبيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور ومعركة جنين ومعارك غزة والمراقبين الامريكان والانجليز في رفح واريحا كان يكتب بموضوعية الباحث ، وحين يكتب صائب عريقات كيف قام شارون بتقسيم الضفة الغربية الى ٤٣ منطقة معزولة وتقسيم قطاع غزة الى ١٦ منطقة معزولة كان يكتب كمفاوض .

وانا الان اكتب وجهة نظري الشخصية:

- أخطأت القيادات الفلسطينية أخطاء كثيرة ما كان يجب ان تقع فيها ، ونحن نتحدث عن فترة حساسة وخطيرة دفع الشعب الفلسطيني خلالها الاف الشهداء وعشرات الاف الجرحى وخسائر بعشرات المليارات.

- أخطأ الاسرائيليون عشرات المرات وارتكبوا جرائم ولم يدفعوا ثمنها وسيواصل البيت الابيض حمايتهم.

-د . صائب أنصف الحكومات العربية بأكثر مما تستحق .. وكان الأجدر أن يقول انهم اختاروا لعب دور الصامت السلبي غالبا وترك عرفات وحيدا يواجه مصيره.

- لم يتردد عريقات في القول ان عرفات أخطأ الرهان على بعض الخيول في كثير من الأحيان وهذه شجاعة سياسية لا تنتقص من وفائه للزعيم.

- كتب عريقات عن إستقالته من حكومة ابو مازن وكان سرده لفترة انشاء منصب رئيس وزراء سردا مقنعا .. وكتب عن لقاءات خاصة جدا مع الرؤساء العرب والمخابرات الأمريكية والعربية والاسرائيلية ولكنه لم يكتب أية توصيات وترك الحساب مفتوحا لكل من يريد ان يكتب عن التاريخ .

- د . صائب أوضح بجلاء ان عرفات هو من كان يصنع التاريخ ويقرر كل شئ وان الاخرين ينفذون فقط .. وانا لي تحفظات على هذا المبدأ اساسا .

- في نهاية العام ٢٠٠٠ كيف استخف طاقم المفاوضات الفلسطيني بالمفاوض الاسرائيلي شلومو بن عامي بهذا الشكل لا سيما آخر جولة في طابا ؟ ولماذا وقعوا في سوء التقدير والنرجسية ؟

- لا قيمة لأية مفاوضات مع امريكا وبريطانيا واوروبا من دون موافقة اسرائيل .. وحين قال عرفات ( الرئيس بوش على جزمتي ، انا مشروع شهادة ولا يهمني ٨ سنوات سيمكثها في الحكم ) .. كان هذا قولا غاضبا وقد يكون الذريعة لبداية مشروع التخلص من عرفات .

- القوة ١٧ وكتائب الاقصى هما الذراعان الاقوى والاخطر على اسرائيل وقد تم الانتهاء منهما .

- فكرة بناء جدار فصل هي للصهيوني العراقي فؤاد بن اليعازر وقد نفذها شارون ، وفكرة سكة حديد وقطار بين غزة والضفة الغربية هي فكرة لشارون .

- اذا كنت قد فهمت بشكل صحيح فان الحديث هنا يمكن تلخيصه ( استخدام العنف سيجر الاحتلال لتدميرنا ، وقبول المفاوضات وخطة كلينتون مصيبة ستؤدي الى تحويل فلسطين الى حل مؤقت مثل كشمير ) .. ماذا نفعل اذن !!؟؟
- الكتاب تحفة فنية فى الوفاء السياسي والأخلاقي ، والقبض على الجمر وأعان الله المفاوض الفلسطيني الذى استطاع تحمل ما لا تتحمله الجبال.

اتمنى أن يسمح لي الدكتور صائب عريقات أن أسجل معه سلسلة حلقات تلفزيونية مختصة بهذا الكتاب ، لتكون مرجعا للاجيال / والأهم ان نسجل مع الذين وردت اسماءهم في هذا الكتاب ونسجل شهاداتهم حتى تكون الفائدة المرجوة . فهم الشاهد على المفاوضات السرية والعلنية وهم الذين كانوا مع عرفات ليل نهار ويعرفون كل صغيرة وكبيرة .

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018