الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطلوب حكومة بتوافق وطني

نشر بتاريخ: 03/02/2019 ( آخر تحديث: 03/02/2019 الساعة: 15:34 )

الكاتب: عمران الخطيب

ليس من المهم إن تشارك الفصائل الفلسطينية في حكومات السلطة الفلسطينية. حيث إن مهمة حكومة السلطة يتعلق في الشؤون الداخلية داخل الأراضي الفلسطينية التي لا تزال تحت الإحتلال. أي انها حكومة خدمات ومعالجة قضايا المواطنين على الصعيد المحلي والتي تتعلق بصحة وتربية وتعليم والشؤون الاجتماعية والتجارة والعمل والطرق والمواصلات والاتصالات والأوقاف والمالية والكهرباء والمياه.. أي كل ما يتعلق في القضايا الحياتية للمواطنين.
وهذا الأمر لا يحتاج إلى مشاركة الفصائل الفلسطينية. بل تتطلب ذلك كفاءات وطنية فلسطينية قادرة على اجتياز التحديات التي يعاني منها المواطنون جراء ذلك، وأعتقد جازمنا إن هناك العشرات بل المئات من أبناء الشعب الفلسطيني قادرين على خلق اقتصاد وطني ومعالجة قضايا المواطنين. إضافة إلى التخفيف من البطاله والسير إلى الأمام. وليس من الحكمة أن تبقى الفصائل الفلسطينية تتدخل فى القضايا الحياتية للمواطنين. 

هناك مهمات هي من صلب عمل الفصائل الفلسطينية.
1 العمل على استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وفي مقدمة ذلك إنهاء الانقسام الفلسطيني.
2 العمل على بذل كل الجهود في تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية واستعادة وحدتها الوطنية وتفعيل مؤسساتها.
3 العمل على حماية منظمة التحرير الفلسطينية حيث هناك استهداف لمنظمة التحرير.
ومواجهة التحديات التي تستهدف القضية الفلسطينية وهويتنا الوطنية من خلال المشاريع المتعددة بدءا من صفقة القرن إلى الهدنة الطويلة الأمد والتي تنتهي بدويلة غزة.
ليس من الصواب ان نبقى أسرى المناصب والمواقع الوهمية يحب نحدد أولوياتنا بكل عزيمة واقتدار. نحن كم كان يردد الرحل الكبير الشهيد ابو عمار.
نحن في النفق المظلم.. وأنا كاتب هذه السطور أقول نكون او لا نكون. يجب تذليل كافة الحواجز والعوائق من أجل استعادة وحدتنا الوطنية الفلسطينية. هذا هو الواجب الوطني الذي يقع على كل الفصائل الفلسطينية والشخصيات الوطنية المهمة لا تنتهي بتشكيل حكومة فصائل، بل قد تكون عامل يزيد من الانقسام الفلسطيني والتفكك..قد تكون الفصائل الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية تضع بعض الشروط في اختيار الشخصيات التي سوف تشارك في الحكومة .إن لا تتجاوز منظمة التحرير الفلسطينية.

حما الله شعبنا الفلسطيني العظيم