الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ايام فلسطين السينمائية في متحف اسيا والمحيط بوارسو

نشر بتاريخ: 03/02/2019 ( آخر تحديث: 05/02/2019 الساعة: 09:52 )
ايام فلسطين السينمائية في متحف اسيا والمحيط بوارسو
وارسو- معا- اقامت سفارة فلسطين في بولندا مساء السبت، مهرجان "ايام السينما الفلسطينية"، في متحف اسيا والمحيط في العاصمة وارسو، بحضور السلك الدبلوماسي العربي وشخصيات رسمية وشعبية، وحشد كبير من الأصدقاء البولنديون والجالية الفلسطينية.
وافتتح سفير فلسطين لدى جمهورية بولندا محمود خليفة المهرجان بكلمة عبر فيها عن سعادته بالاقبال الكبير على متابعة الأفلام التي تعبر عن حياة الشعب الفلسطيني، وقال: الشعب الفلسطيني يمتلك ارثاً حضارياً انسانياً غنياً، يستحق الاهتمام، ونفخر بتقديمة وتوارثه جيلاً بعد جيل، العلم والمعرفة والثقافة، هي رسالتنا للعالم، والفيلم الذي كانت فلسطين رائدة في صناعته منذ بدايات القرن العشرين، واحد من أدوات رسالتنا للعالم.
وأضاف: قبل ايام اقيم في رام الله معرض لصور ولوحات قديمة رسمها وصورها مستشرقون عن الحياة والعمران في فلسطين، اليوم سنقدم لكم فلسطين الواقع والحياة كما هما من خلال عرض مجموعة من الأفلام التي تحكي واقعنا، أناس يحبون الحياة، وكأن ماركيز عندما قال "الحب في كل زمان، وفي كل مكان، يشتد كلما اقتربنا من الموت"، اليوم سنقدم لكم كيف يتمسك الفلسطيني بالحياة والحب والأمل رغم أنف الاحتلال الذي سيزول.
من ناحيته اعرب عميد السلك الدبلوماسي العربي سفير المغرب يونس التيجاني، عن تثمينه لهذه المبادرة التي تقدم جانباً من حياة الشعب العربي الفلسطيني.
وقال إن السينما الفلسطينية غنية بمضمونها وهذه فرصة لنعرف ونتعلم المزيد عن الإرث الحضاري الفلسطيني الثقافي والاجتماعي والإنساني.
وكانت مديرة متحف اسيا والمحيط السيدة يوآنا فاشيليفسكا رحبت بالحضور قائلة ان هذا الحشد المهتم من الحضور يؤكد ان فكرتنا باستضافة أيام فلسطين السينمائية كانت صائبة، وهذه هي رؤية المتحف ورسالته في تقديم هذا التعدد من الثقافات وان نتعرف اكثر على الشعب الفلسطيني من خلال عرض هذه الأفلام النوعية.
وكان السفير الأسبق في عدة دول عربية كشيشتوف بومينسكي قدم للسفير خليفة النسخة الأولى من كتابه المطبوع حديثاً بعنوان "العالم العربي كما لم تعرفوه" وهو خلاصة حياته في العمل الدبلوماسي في عدة دول عربية منها السعودية والاردن والعراق.
يذكر ان أيام فلسطين السينمائية التي حظيت باهتمام ومتابعة وسائل الاعلام البولندية، تستمر على مدار يومين 2-3 فبراير بعرض مجموعة من الأفلام التي تحكي حياة الشعب الفلسطيني بقطاعاته المتنوعة الثقافية والاجتماعية والإعلامية والنجاحات الفردية النوعية، وانطلقت بعرض فيلم "محبوب العرب" محمد عساف.