الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الصناعات البلاستيكية يبحث التعاون المشترك مع البنك الأوروبي

نشر بتاريخ: 16/02/2019 ( آخر تحديث: 18/02/2019 الساعة: 09:58 )
اتحاد الصناعات البلاستيكية يبحث التعاون المشترك مع البنك الأوروبي
الخليل- معا- بحث اتحاد الصناعات البلاستيكية الفلسطينية مع البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية سبل التعاون المشترك بهدف خدمة أعضاء الاتحاد والارتقاء بهم.
وشارك في اللقاء رئيس الاتحاد كامل الزير الحسيني وأعضاء مجلس الادارة ، وممثلاُ عن البنك الاوربي محمد عبد الجواد والمستشار الاقتصادي المهندس احمد حسونة.
وقد تحدث الحسيني عن الاتحاد مشيراً الى ان قطاع الصناعات البلاستيكية الفلسطينية يُعتبر ثاني أكبر القطاعات الصناعية التصديرية بعد الحجر مشيراً الى ان الانتاج اليومي منه يبلغ قرابة 550 طن ، واشار الى وجود نحو 137 مصنعا في فلسطين يتركز نحو 85% منهم في محافظة الخليل ، مشيراً الى ان صناعة البلاستيك تستطيع استيعاب آلاف الايدي العاملة ، مشيراً الى تراجع الايدي العاملة لنحو 30% بسبب الاحداث التي رافقت قانون الضمان الاجتماعي حيث هرب العمال من القانون.
من جانبه تحدث حسونة عن الصناعات البلاستيكية وتطورها خلال السنوات القليلة الماضية ، مشيرا الى أن عمليات استيراد المواد الخام المستخدمة في الصناعة وتكلفتها العالية تجعل من الصعب منافسة منتجاتها في الاسواق العالمية ، وعلى الرغم من ذلك فقد قام عدد من اصحاب المصانع بابتكار منتجات جديدة يتم تسويقها خارج فلسطين ، وأشار الى أهمية قيام البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية ، بتقديم مساعدات استشارية لقطاع الصناعات البلاستيكية والذي سينعكس بشكل ايجابي على تطور هذه الصناعة ، مشيداً بالدور الذي قام به البنك في المملكة الاردنية الهاشمية من خلال تقديمه للاستشارات الفنية والإدارية للعديد من الصناعات الاردنية.
وشكر عبد الجواد الاتحاد على هذا اللقاء كما شكر حسونة على تنسيقه لهذا اللقاء ، وتحدث عن الخدمات التي يقدمها البنك الاوربي في 30 دولة حول العالم ومنها الاردن ولبنان ، مشيراً الى ان البنك يعمل في فلسطين حاليا على ليكون حلقة وصل بين مزودي الخدمات الاستشارية المحلية وأصحاب المنشآت الصغيرة ، حيث يقوم البنك بتغطية تكاليف الاستشارات الفنية والإدارية بنسب متفاوتة من قيمة الاستشارة سواء كانت محلية أو دولية وفق الشروط التي وضعها البنك.
وفي نهاية اللقاء أكد الحسيني على أن مجلس الادارة سيقوم بطرح الافكار والمشاريع التي تقدم بها البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية على اعضاء الهيئة العامة للاتحاد ، شاكرا ممثل البنك على حضوره الى الخليل.