الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دويك لـ معا: ما يحدث في غزة يمثل انتهاكات غير مسبوقة

نشر بتاريخ: 19/03/2019 ( آخر تحديث: 19/03/2019 الساعة: 12:42 )
دويك لـ معا: ما يحدث في غزة يمثل انتهاكات غير مسبوقة
بيت لحم- معا- تعقيبا على حادثة الاعتداء على الدكتور عاطف أبو سيف الناطق باسم حركة فتح، وجملة الانتهاكات المتواصلة في قطاع غزة، أدان مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان د.عمار دويك خلال مقابلة عبر فضائية معا، الاعتداء على د. عاطف ابو سيف، ويرى أنه يرقى إلى محاولة اغتيال.
وأضاف أن ما يحدث في القطاع يمثل انتهاكات غير مسبوقة منذ الانقسام 2007، فعدد من تعرض للاعتقال تجاوز ١٠٠٠ شخص بقي على الاقل منهم ٣٠٠ في السجون حتى الآن، فيما ترفض وزارة الصحة في غزة الإفصاح عن عدد الجرحى والمصابين والذين يتم تقديرهم بالمئات.
ويرى دويك أن الاعتداءات بحق المواطنين تخلق بيئة خطيرة من التحريض لن تحمد عواقبها، مطالبا بضرورة الإسراع في إنجاز المصالحة واجراء الانتخابات، مضيفاً "ليس أمامنا خيار سواهما للخروج من اشكاليات حالتنا الفلسطينية".
وحول تعرض حقوقيين في قطاع غزة للاعتداء، ذكر دويك أن حماس قدمت اعتذارا للهيئة في الضفة وغزة عن الاعتداء على طواقمها لكن تنتظر الهيئة التحقيق والمحاسبة، والاهم وقف الانتهاكات بحق المواطنين.
وأكد: مستمرون في عملنا وفي رصد ومتابعة الانتهاكات في قطاع غزة، ونطالب بتمكيننا من زيارة مراكز التوقيف والاحتجاز في القطاع، ونطالب جميع قوى شعبنا الحية بوضع حد لما يجري، وإلا سيتم المس بصمود شعبنا على هذه الارض.
وأضاف دويك أن استمرار الاستخفاف بحريات وحقوق المواطنين وانتهاك حرمات بيوتهم سيخلف اثارا سلبية كبيرة وسننجر الى ما هو اخطر، ولابد من الاحتكام الى القانون وحقوق الانسان، ووقف الاعتداءات فورا واجراء التحقيقات والكشف عن هوية المعتدين وتقديمهم للمحاكمة.
وأشار دويك إلى أن الهيئة رصدت روايات مرعبة لصحافيين تعرضوا للاعتقال تصف ما يتعرضون له داخل السجون في غزة لترهيبهم واسكات صوتهم، متابعا: نلاحظ حالة من التخبط في التعامل مع الحراك المطلبي السلمي، وان كان مسيسا لا يمكن بأي حال تبرير ارتكاب جرائم بحق المواطنين.
وقال دويك إن الحراك في غزة يعكس رسائل مفادها أن قدرة المواطن في قطاع غزة على التحمل بدأت تنفذ، لافتا إلى أن الجميع يعلم أن الظروف الموضوعية التي تعيشها حماس في غزة، وهي ليست مسؤولة عن الحصار، لكن على الاقل عليها احترام حق المواطنين في التعبير عن رأيهم.
وأكد دويك تدخل الهيئة للكشف عن مصير الطفل المفقود يونس الصفطاوي 14عاما، ولا معلومات حتى مساء اليوم عن مصيره.
وطالب الأجهزة الأمنية في الضفة بعدم السماح باي اعتداءات على نشطاء حماس او انتقام، مشيرا" ننظر بخطورة لحادثة الاعتداء على سيارة النائب سلهب في الخليل ونطالب بسرعة كشف الفاعلين".