الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة بغزة ترفع جهوزيتها استعداداً للذكرى الاولى لمسيرة العودة

نشر بتاريخ: 20/03/2019 ( آخر تحديث: 20/03/2019 الساعة: 13:43 )
الصحة بغزة ترفع جهوزيتها استعداداً للذكرى الاولى لمسيرة العودة
غزة- معا- أكد د.أحمد شتات مدير دائرة الأطباء بوزارة الصحة بغزة على أن مستشفيات وزارته بطواقمها الطبية رفعت حالة جهوزيتها للتعامل مع الاصابات المحتملة استعدادا لـ30 من اذار الجاري، بالتزامن مع الذكرى الأولى لمسيرة العودة الكبرى.
وأوضح د.شتات أن جميع الكوادر الصحية في المستشفيات على أتم الاستعداد للتعامل مع الاصابات وعمليات الفرز وسد الفجوات لتحسين الاداء وتقديم الخدمة الصحية كاملة للحفاظ على حياة المصابين ، من خلال تقليل مدة الانتظار في أقسام الطوارىء وتقديم الخدمة السريعة والامنة للتخفيف من المضاعفات والوفيات.
وشدد د.شتات خلال اجتماعاته المتكررة مع الطواقم الطبية على توحيد العمل والتكامل بين مقدمى الخدمة من جراحى الاوعية الدموية والعظام، الى جانب توحيد الاداء والتعامل مع اصابات الاطراف السفلية بما يحقق أعلى مستوى آمن من الخدمة والحفاظ على الأطراف.
ونوه الى أنه جارى اعادة و توزيع بعض الكوادر الصحية الى بعض المستشفيات لسد الاحتياجات، بالاضافة الى دعمها بطواقم طبية من الوافدين الأجانب.
وقال "بأنه جارى العمل على بروتوكول موحد لاستخدام المضادات الحيوية و مسنكات الآلام داخل غرف العمليات وأقسام الطوارىء، اضافة الى توحيد بروتوكولات مكافحة العدوى.
وعلى صعيد الشراكة بين مقدمى الخدمة الصحية، أفاد د.شتات بأنه تم الاتفاق مع المؤسسات الأهلية في كافة المحافظات لاستيعاب المصابين في حالة الطوارىء ,لافراغ الاسرة لاستقبال حالات المصابين الجدد.
ونوه مدير دائرة الاطباء الى أنه تم التوافق مع منظمة الصليب الاحمر الدولى لتوسعة أقسام الطوارىء في بعض المستشفيات الضيقة بخيم طبية لنصبها أمام أقسام الطوارىء لزيادة القدرة الاستيعابية للأسرة والحالات.
وحول الادوية والمستهلكات الطبية أفاد د.شتات بأنه تم التعاون مع ادارة الصيدلة والشركاء ذات الاختصاص لتأمين الاحتياجات اللازمة بمعدلات كافية من الادوية و المستهلكات الطبية بما يخدم أى سيناريو محتمل في التعامل مع المصابين.
يذكر أن مستشفيات وزارة الصحة بغزة,تضم 37 غرفة عمليات جراحية، فيما تصل القدرة القدرة الاستيعابية الى (509) سرير جراحة، و41 سرير عناية مركزة، فيما تتوفر خدمة جراحة العظام في 6 مستشفيات، أما جراحة الاوعية الدموية فتتوفر في 3 مستشفيات.