الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس تنظيم قطاع الكهرباء والاحصاء المركزي يعقدان ورشة توعوية

نشر بتاريخ: 20/03/2019 ( آخر تحديث: 20/03/2019 الساعة: 11:44 )
رام الله- معا- عقد مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني وبالتعاون مع الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني في مدينة رام الله امس ورشة توعوية، بهدف التعريف بمهام مجلس تنظيم قطاع الكهرباء، وشرح آليات الاستثمار بالطاقة المتجددة وطرق ترشيد استهلاك الكهرباء.
وجرت الورشة بحضور كل من المهندس إسماعيل علاونة مدير دائرة شؤون المستهلكين في المجلس وسيرين قسيس مديرة دائرة العلاقات العامة والإعلام والمهندس جهاد شحادة مسؤول وحدة تثقيف واعلام المستهلكين، فيما حضر عن جهاز الاحصاء ممثلين عن الدوائر ذات العلاقة في الجهاز.
وقال المهندس حمدي طهبوب الرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء إن هذه الورشة تعتبر استكمالا لسلسلة ورشات توعوية قام بها المجلس مع عدد من مؤسسات الدولة في الوطن، وفي إطار تنفيذ خطة مجلس الادارة للانفتاح على الجمهور حسب توجيهات الحكومة الهادفة إلى النهوض بقطاع الكهرباء الفلسطيني، مشددا على أهمية تحقيق الهدف الاستراتيجي للمجلس بتعزيز التنافسية وحماية المستهلك والحفاظ على مصالح جميع الاطراف.
بدورها، قدمت السيدة قسيس نبذة عن أهداف الورشة وأسباب التوجه للمؤسسات الحكومية باعتبارهم فئة مهمة من مستهلكي التيار الكهربائي، كما قدمت لمحة عامة عن كيفية توجه المستهلك للمجلس عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني والاتصال الهاتفي ومقر المجلس الكائن في مدينة رام الله.
وفي السياق ذاته قدم م. اسماعيل علاونة ملخصا حول تأسيس المجلس ومهامه ورؤيته، مستعرضا هيكلية قطاع الكهرباء في فلسطين وقانون الكهرباء العام، بالإضافة الى التعريف بشركات التوزيع ومشاريع إنتاج وتوليد الطاقة المتجددة في فلسطين.
وأوضح علاونة المهام الرئيسية لكل من سلطة الطاقة وشركة النقل الوطنية للكهرباء ومحطات التحويل التابعة لها، كما قدم للحضور معلومات حول كيفية احتساب التعرفة الكهربائية ورسوم ربط الخدمات الكهربائية، بالإضافة إلى الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تقديم الشكاوى على شركات التوزيع في دائرة شؤون المستهلكين في المجلس.
وشدد علاونة على أن مراكز خدمة جمهور في شركات توزيع الكهرباء يجب أن تضع لافتة واضحة لأسعار الكهرباء،إضافة إلى عناوين المجلس، مضيفا أن هناك معايرا للأداء يتم تقييم شركات توزيع الكهرباء وفقا لها، وهي معايير فنية تعتمد على الفوترة وعدد الشكاوى، فيما تلتزم كافة شركات التوزيع بالتعرفة الكهربائية، علما بأن 30% من سوق الكهرباء يتبع لبلديات ومجالس محلية وتعمل الحكومة حاليا من أجل ضمهم لشركات توزيع الكهرباء. وحول ضبط سرقات التيار الكهربائي و وتحسين التحصيلات.
وفي ختام الورشة توجه الحضور باستفساراتهم لوفد مجلس تنظيم قطاع الكهرباء، والتي تمحورت حول التعرفة الكهربائية ورسوم ربط الخدمة الكهربائية والشكاوى، حيث أوضح علاونة للحضور آلية الاشتراك في المبادرة الفلسطينية للطاقة الشمسية (للقطاع المنزلي)، واهمية الاعتماد على الطاقة الشمسية في إنتاج التيار الكهربائي، وأضاف أن هناك فرصة ل 400 منزل آخر للاشتراك في هذه المبادرة، حيث سبق واشترك 600 منزل في المبادرة التي تشمل 1000 منزل.
وفيما يخص ترشيد استهلاك الكهرباء؛ قال م. جهاد شحادة إن الأصل في الترشيد هو تغيير عادات الاستهلاك لتوفير الطاقة، ومن ثم اللجوء للأدوات الكهربائية الموفرة للطاقة، خاصة طرق وأجهزة الإضاءة الموفرة والتركيز على التوفير في المكيفات وأدوات التدفئة، بالاضافة الى العادات السليمة التي يجب أن يتبعها المواطن في استخدامه اليومي للكهرباء.