الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الفلسطينية للتعاون تواصل برامجها التنموية بالقارة الافريقية

نشر بتاريخ: 20/03/2019 ( آخر تحديث: 20/03/2019 الساعة: 12:58 )
الوكالة الفلسطينية للتعاون تواصل برامجها التنموية بالقارة الافريقية
رام الله- معا- تواصل الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تعزيز برامجها التنموية في افريقيا، انسجاماً مع استراتيجيتها وخططها في مجالات تنموية وحيوية بما فيها قطاعات الصحة والزراعة والطاقة.
حاء ذلك تنفيذاً لتعليمات الرئيس محمود عباس بضرورة بذل كل الجهود الممكنه من خلال موارد دولة فلسطين المميزة لتمكين وتطوير التعاون مع الدول الافريقية في مجالات تنموية متموعه يمكن لدولة فلسطين من خلالها مشاركة خبراتها ومعرفتها المميزه وتقديم الدعم الفني.
ويقوم حالياً رئيس برنامج نقل المعرفة التخصصية والطاقة لدى الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي الدكتور تامر الخطيب، وبالتعاون مع مؤسسة المستقبل للتنمية الالمانية GLS بتنفيذ المرحلة الاولى من مشروع توفير أنظمة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء وتسخين المياه لأكثر من ٣٧٠ طفلاً في مجمع مدارس رودولف شتاينر في منطقة مباغاثي خارج العاصمة الكينية نيروبي.
وستقوم الوكالة من خلال رئيس برنامجها في مجال الطاقة بتصميم الانظمة الثلاثية واعداد مواصفاتها الفنية ووثائق العطاء اضافةً الى التواصل مع مزودي الخدمة واختيار مزود الخدمة الافضل حيث سيلي هذا مرحلة التركيب والتي سيتم خلالها الاشراف على تنفيذ وتركيب وتشغيل النظام من قبل الوكالة.
واعتبر مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري ان مشروع الطاقة الشمسية لمدارس في كينيا يعكس اهتمام دولة فلسطين في نقل خبرتها التخصصية وتطوير العلاقة مع هذا الباد الافريقي الهام حيث ان برنامج الوكالة الجاري العمل على تنفيذه في كينيا الان يندرج ضمن مساهمة دولة فلسطين في تحقيق الاهداف الانمائية الدولية ذات الصلة وهو اول مشروع تنفذه الوكاله في كينيا .
واضاف الزهيري ان هذا المشروع للوائح الشمسية سيكون نموذجاً يبنى عليه في البرامج القادمة في دول افريقية اخرى ونجاح هذا المشروع من شأنه توسيع دائرة الشركاء بما يخدم تحقيق الاهداف المشتركة والتي تقع ضمن اطار تنفيذ اهداف الانمائية الالفية.
ومن الجدير بالذكر ان العام ٢٠١٩ سيشهد برامج نوعية ستقوم بها الوكالة في عدد من الدول الافريقية والاسيوية وامريكا اللاتينية والوسطى ودول الكاريبي بالتعاون مع شركائها المحليين والاقليميين والدوليين خاصةً فيما يتعلق ببرامج الصحة والزراعة والطاقة والاحصاء وتعليم اللغة العربية ومكافحة الامية ودورات اعلامية تخصصية بخبرات فلسطينية وكذلك مشاريع ذات طابع اجتماعي ستستفيد منها فئات مختلفة من القطاعات الحكومية والمدنية والخاصة في الدول المستهدفة.