الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجدلاني: فتح هنغاريا مكتب تجاري بالقدس هو خرق لموقف الاتحاد الاوروبي

نشر بتاريخ: 20/03/2019 ( آخر تحديث: 20/03/2019 الساعة: 13:14 )
رام الله- معا- دعا الامين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني احمد مجدلاني الاتحاد الاوروبي إلى الزام الدول الاعضاء به بالتفاقيات المشتركة بين دولة فلسطين والاتحاد، واحترام قرارات الشرعية الدولية وتحديدا الخاصة بالقدس، واحترام التزامهم الذي عبروا عنه بحل الدولتين كطريق وحيد للسلام وبموقفهم من القدس عاصمة لكلا الدولتين ضمن حدود 1967.
واعتبر أن فتح هنغاريا مكتب تجاري بتمثيل دبلوماسي لها في القدس، هو اختراق للموقف الاوروبي اولا، وانتهاك لقرارات الشرعية الدولية ثانيا، وأن لهذا القرار تداعيات على مستوى العلاقات بين دولة فلسطين وهنغاريا ، قائلا في الوقت الذي نتطلع فيه لمقاطعة دول العالم للحكومة اليمنية المتطرفة، والتي تنتهك قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، يأتي قرار دولة هنغاريا مكتب في القدس لتشكل بذلك سابقة خطيرة في الموقف الاوروبي والدولي.
وطالب د. مجدلاني كافة الدول العربية والاسلامية باتخاذ الاجراءات التي نصت عليها قرارات القمة العربية بشأن الدول التي تنقل مقراتها للقدس.
وتابع د. مجدلاني هذه أول بعثة دبلوماسية أوروبية تفتتح في القدس ، حيث يتبنى الاتحاد الأوروبي موقفا جماعياً يدعو الى حل وضع القدس من خلال المفاوضات في إطار اتفاق الحل النهائي، الامر الذي يشكل خطوة تتطلب من الاتحاد الاوروبي سرعة الرد عليها .
واعتبر تصريحات رئيس وزراء ليتوانيا، الليلة الماضية، أنه سيبحث نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس في حال نجح بالوصول للرئاسة عقب الانتخابات التي ستجري في البلاد في منتصف شهر أيار المقبل، بأنها تمثل ايضا رضوخاً للادارة الامريكية، وتأتي في اطار الدعاية الانتخابية للحصول على الدعم من الاحتلال وادارة ترامب.
واشار الى أن ادارة ترامب تحاول اغراء العديد من الدول بدعم سياسي ومالي للالتحاق بخطوتها بنقل سفارتها للقدس .