الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد نقابات عمال فلسطين- بيت الشعب يشارك في مؤتمر نقابي في مصر

نشر بتاريخ: 31/03/2019 ( آخر تحديث: 31/03/2019 الساعة: 15:34 )
اتحاد نقابات عمال فلسطين- بيت الشعب يشارك في مؤتمر نقابي في مصر
أريحا - معا - شارك وفد اتحاد نقابات عمال فلسطين- بيت الشعب برئاسة الدكتور وائل نظيف امين عام الاتحاد ومشاركة كايد بولس رئيس نقابة المعلمين في المدارس في القطاعين الاهلي والخاص، والدكتور شبلي السويطي من جامعة القدس المفتوحة، في اجتماع المجلس المركزي الثالث للمنظمة العربية للتربية والذي عقد في القاهرة عاصمة جمهورية مصر، واستمر لمدة ثلاثة ايام. وباستضافة من النقابة العامة للعاملين بالتعليم والبحث العلمي بمصر.
وأوضح نظيف عضو المجلس المركزي للمنظمة ان مشاركة فلسطين تأتي على هامش الاجتماع السنوي الدوري للمجلس المركزي، وفي اليوم الاول كانت هناك ندوة علمية عرض فيها الدكتور شبلي السويطي دراسته حول اوضاع التعليم في القدس بعنوان (التعليم في القدس بين الواقع والمأمول)، تناول فيها اهم التحديات والمعيقات التي تواجهه تحت الاحتلال الاسرائيلي منذ العام 1967، واستهداف اذرع الاحتلال لكافة مكوناته. والتعرف على اهم مؤشراته والجهات المشرفة عليه، والسبل الكفيلة للمحافظة على عروبته وحمايته من التهويد. 
حيث خلصت الدراسة الى ان الاحتلال الاسرائيلي يعتبر السبب الرئيسي الذي يقف حائلاً امام تنمية وتطوير كافة قطاعات المدينة المقدسة وعلى رأسها قطاع التعليم العام نتيجة استهدافه للمنظومة التعليمية بكافة مكوناتها وهي( المعلم، المتعلم، والمنهاج) وضعف البينة التحتية، والنقص الحاد في الغرف الصفية، ووجود مرجعيتين للتعليم العام اولها مرجعية وطنية رسمية تتمثل بوزارة التربية والتعليم الفلسطينية، والثانية مرجعية الامر الواقع ممثلة بوزارة المعارف وبلدية الاحتلال الاسرائيلي. كما اوصت الدراسة باعتبار مدينة القدس منكوبة بكافة مقوماتها وعلى رأسها قطاع التعليم العام، العمل على استصدار رخص بإنشاء مدارس جديدة او استئجارها، انشاء البنى التحتية لتعليم صناعي تقني يتلاءم مع متطلبات سوق العمل، تفعيل مجلس اولياء الامور للحد من ظاهرة التسرب، سد الفجوة القائمة بين رواتب العاملين في المدارس بكافة اشكالها. 
وعلى هامش المؤتمر التقى نظيف والوفد المرافق بوزير القوى العاملة محمد سعفان ورئيس اتحاد عمال مصر عضو مجلس النواب جبالي المراغي، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالتعليم والبحث العلمي بمصر حيث أطلعهم على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وقدم لهم الدروع التقديرية باسم اتحاد نقابات عمال فلسطين- بيت الشعب. 
كما قام نظيف والأستاذ كايد بولس بالتوقيع على اتفاقية اعتماد التنال العربي (شهادة الكفاءة الدولية في اللغة العربية)، مع الأمين العام للشركة الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف زهدي، حيث اعتمد اختبار التنال العربي في المنظمة العربية للتربية للعمل على تدريب وتأهيل المعلمين ورفع مستواهم بشأن اللغة العربية، كما سيعمل الاتحاد على فتح مراكز حسب المعايير والمواصفات التي تطلبها التنال لتنفيذ الاختبارات والدورات في اللغة العربية.