الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعثة دولة فلسطين لدى فنلندا تحيي يوم الأرض مع الجالية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 02/04/2019 ( آخر تحديث: 02/04/2019 الساعة: 09:36 )
بعثة دولة فلسطين لدى فنلندا تحيي يوم الأرض مع الجالية الفلسطينية
هلسنكي- معا- نظمت بعثة دولة فلسطين لدى فنلندا ودول البلطيق سلسة من الفعاليات، بالتعاون مع الجالية الفلسطينية في فنلندا ، وذلك ضمن احياءها الذكرى الثالثة والأربعون ليوم الأرض في العاصمة الفنلندية هلسنكي يوم السبت الموافق 30/03/2019 .
حيث استهل الحضور الفعاليات بالسلام الوطني الفلسطيني، كما وقف الحضور وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني و دقيقة صمت تعبيرا عن اجلالهم و احترامهم لارواح شهداء فلسطين، الذين ضحوا بارواحهم فداء لتمسكهم بأرض آبائهم وأجدادهم.
واكد سفير دولة فلسطين لدى فنلندا ودول البلطيق تيسير العجوري، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة على أن يوم الأرض ياتي و مازال الاحتلال يرتكب مجازر مروعة بحق الشعب الفلسطيني، وما زال الدم المتدفق من قلب هذا الوطن الجريح يروي هذه الأرض الطاهرة، حيث عبر بقوله ان معركة الأرض لم تنته بل متواصلة، مع تواصل الاحتلال الاسرائيلي في الانتهاكات والممارسات العنصرية واعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين البربرية، ولن تتوقف هذه المعركة الا بانتهاء الاحتلال.
كما اكد السفير العجوري على ان السياسة الامريكية العمياء جاءت لتشجع الحكومة الإسرائيلية على الاستمرار أكثر من أي وقت مضى، في سياساتها الاستعمارية العنصرية وتصعيدها الممنهج والذي هو واسع النطاق ضد أبناء الشعب الفلسطيني، واشار العجوري الى ان تخلي المجتمع الدولي عن مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني لا يعتبر فقط تشجيعا لقوة الاحتلال بالتمادي بسياساتها الاستعمارية وضمها لباقي الارض الفلسطينية، بل هو ايضا تواطؤ وسكوت على الجريمة والمشاركة فيها.
واختتم بالمطالبة من الجميع بالتكاتف والتضامن والسعي الجماعي من أجل تحقيق امال الشعب الفلسطيني في تقرير مصير، وفي انهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
كما القى كل من محمود قاسم قاسم وصادق علوان باسم الهئية الادارية للجالية الفلسطينية، كلمة باللغة العربية و الفنلندية أشارا فيها إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الأرض و مدى رمزيته للشعب الفلسطيني، كما اكدا على ضرورة التضامن مع الشعب الفلسيطيني وتوحيد الجهود لدعم حق للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وانهاء الاحتلال.
وقد تخللت فعاليات احياء ذكرى يوم الارض، عرض فليم وثائقي بعنوان خمس كميرات مكسورة، الذي يتداول القضية الفلسطينية من خلال سرد حياة مزارع فلسطيني يقاوم انتهاكات الجيش الإسرائيلي دون ان يستخدم العنف.
هذا ويجدر بالاشارة على انه شارك بهذه الفعاليات عدد كبير من ابناء الجالية الفلسطينية، و ايضا بحضور فعال من السفراء العرب المعتمدين لدى فنلندا، والاحزاب السياسية الفلنلندية والجمعيات المتضامنة مع القضية الفلسطينية في فنلندا، كما وحضر وزير الخارجية الفنلندي السابق، السيد اريكي تواما، و رئيس الحزب الشيوعي يوها بيكا.