الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين في بولندا تحيي يوم الارض

نشر بتاريخ: 02/04/2019 ( آخر تحديث: 05/04/2019 الساعة: 09:27 )
سفارة فلسطين في بولندا تحيي يوم الارض
وارسو- معا- واصلت سفارة دولة فلسطين والجالية الفلسطينية في بولندا فعاليات إحياء الذكرى الـ 43 ليوم الارض، برعاية محافظ ووج زبيغنيف راؤو ورئيسة المدينة هانا زدانوفسكا وبمشاركة فاعلة من المركز الثقافي في المدينة وبحضور حاشد من أعضاء الجالية الفلسطينية الذين توافدوا من كافة المدن البولندية وفعاليات رسمية وأهلية وشعبية بولندية صديقة لافتة في قاعة مسرح جامعة ووج/ كلية الهندسة.
وقدمت فرقة الزبابدة للفنون الشعبية وفرقة بولتكس للفلكلور مجموعة من اللوحات الفولكلورية للشعبين الفلسطيني والبولندي مساء السبت الموافق 30 آذار.
وفي كلمة القاها بالمناسبة أكد سفير فلسطين محمود خليفة ان الشعب الفلسطيني وقيادته لن يخضع لابتزاز الاحتلال، وأن قرارات ترامب لا قيمة لها ولا تعني شيئاً بالنسبة للشعب الفلسطيني والعربي سوى أنها تؤكد مرة أخرى الانحياز الامريكي الأعمى لجانب الاحتلال، وأن المطلوب تفعيل النظام الدولي لحماية النظام والاستقرار العالميين وتطبيق القرارات الدولية.
وأضاف أن الشعب الفلسطيني في الذكرى الــ 43 ليوم الارض يزرع الامل لأنه رمز الحياة، ويحافظ على أرضه عنوان بقائه وصموده، ويورث ذلك لأبنائه جيلاً بعد جيل. و
وعبر السفير خليفة عن شكرة للمؤسسات البولندية التي رعت هذه المناسبة مؤكداً على العلاقات الثنائية والتاريخ المشترك بين الشعبين الفلسطيني والبولندي.
من جانبه قال نائب محافظ ووج كارول موينارشيك رغم المسافة الجغرافية التي تفصل بين فلسطين وبولندا، لكن هناك الكثير من الروابط والتاريخ المشترك الذي يجمع بين الشعبين، وعلينا أن نحافظ على هذه القيم المشتركة ونعمل على تعزيزها، وإحياء الذكرى الـ 43 ليوم الأرض هي مناسبة لتعريف الشعب البولندي بالقيم الاجتماعية والثقافية التي يحملها الشعب الفلسطيني.
من جانبه قال مدير قصر الثقافة في ووج آدم كوخير أن التعاون الثقافي المشترك بين قصر الثقافة والسفارة الفلسطينية يثمر مرة أخرى بتقديم الوجه الحضاري للشعب الفلسطيني، وأن مشاركة الشباب والشابات الفلسطينيات "فرقة الزبابده" في هذا الحوار الثقافي المشترك مع الفرقة البولندية "بولتكس" يعبر عن رسالة واضحة جداً على الروابط الوثيقة بين الشعبين.
وفي مدينة تورون وبرعاية رئيس المدينة ميخاو زاليتسكي، قدمت فرقة الزبابدة مساء الأحد 31 آذار عروضاً من الدبكة الفلسطينية على مسرح "دفور اربوسا" وسط المدينة القديمة وبحضور كبير من أهالي مدينة تورون التي امتلأت بهم قاعة المسرح الذي قدم التشجيع المتواصل للفرقة بالتصفيق الحار طوال فقرات العرض، كما قدم المطرب الفلسطيني نضال كلبونة مجموعة من الأغاني الوطنية بمشاركة الفنان الأردني همام العمري وبتفاعل منقطع النظير من الحضور.
وعبر مدير مسرح " دفور اربوسا" في التقديم للفرقة عن الشغف الكبير الذي لمسه وهو يُعد لهذا الاحتفال، وأن الفولكلور الفلسطيني هو مظهر من مظاهر تمسك الفلسطيني بحقوقه وهذا أسلوب حضاري ثقافي، ستشعرون به هذا اليوم من خلال اللوحات الفنية التي سنشاهدها ونستمع لها هذه الليلة لأول مرة في مدينة تورون.
وفي كلمته شكر السفير خليفة رئاسة المدينة وادارة المسرح على الترتيبات الرائعة والمنظمة في فترة قصيرة جداً بإيعاز من رئيس المدينة السيد ميخاو زاليتسكي الذي نوجه له التحية على استضافته للهذه الليلة الفلسطينية في مدينة تورون الجميلة التي تنطق شوارعها ومبانيها بالحضارة والارث الانساني.
وأضاف أن هذا الارث الحضاري الانساني هو ما ستقدمه لكم فرقة الزبابدة التي جائت من محافظة جنين لتقدم لأهالي تورون ولأصدقاءنا في بولندا بعضاً من الصور الفولكلورية الحضارية الثقافية الانسانية للشعب الفلسطيني الذي يتمسك بأرضة في مواجهة تغول الاستيطان والاحتلال.