الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اشهار كتاب التراث الشعبي " زغرودة فرح" في بيت لحم

نشر بتاريخ: 15/04/2019 ( آخر تحديث: 15/04/2019 الساعة: 18:26 )
اشهار كتاب التراث الشعبي " زغرودة فرح" في بيت لحم
بيت لحم - معا- تحت رعاية وزارة الثقافة وبمشاركة سفير فلسطين لدى اليونيسكو منير انسطاس ورئيس بلدية بيت لحم انطون سلمان ، نظمت الباحثة والناشطة في التراث الشعبي ماري انسطاس " ام خليل" حفل اشهار كتابها " زغرودة فرح" الذي يتناول الزغرودة التلحمية من جميع جوانبها كعنصر من عناصر التراث الثقافي الفلسطيني ، وقد تم جمع مادة البحث وطباعته بدعم ومشاركة الادارة العامة للتراث في وزارة الثقافة الفلسطينية .
وافتتح يوسف الترتوري مدير عام التراث في وزارة الثقافة الاحتفال مشيدا بجهود ام خليل التي وصفها بالكنز مشيرا الى ان اسهامها في حفظ وصون الهوية الثقافية للشعب الفلسطيني بالغ الاهمية . ونوه الترتوري الى اهتمام وزارة الثقافة بتوثيق ونشر وحفظ الموروث الثقافي للشعب الفلسطيني . وقال ان الوزارة بصدد العمل حاليا على جمع التراث المتعلق بالطعام بعد جمع تراث الزغرودة وثمانية عشر عنصرا اخر من عناصر التراث الفلسطيني التي تقدمها الوزارة الى منظمة اليونيسكو لتسجيلها وحفظها ضمن لائحة التراث الخاص بدولة فلسطين.
من جانبه قال انطون سلمان رئيس بلدية بيت لحم ان المحافظة شهدت في الاشهر الاخيرة اصدار اربعة مرلفات لكتاب من ابنائها ، مشيدا بالحركىة الثقافية ومساهمة ابناء وبنات بيت لحم في اثراء المشهد الثقافي الفلسطيني.
بدوره شكر منبر انسطاس سفير فلسطين لدى منظمة اليونيسكو وزارة الثقافة وبلدبة بيت لحم والمؤسسات المشاركة في الاحتفال على اسهاماتهم الكبيرة في صيانة وحفظ الموروث الثقافي للشعب الفلسطيني .
واختتمت الكاتبة والباحثة ماري انسطاس الاحتفال بزعرودة فلسطينية وكلمة شكرت خلالها وزارة الثقافة وبلدية بيت لحم وممثلي المؤسسات الاهلية والدينية المشاركة في حفل الاشهار . ثم قامت بتوقيع الاهداء وتقديم عدد من نسخ الكتاب للمشاركين .