الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحيفة: اسرائيل وحماس تقتربان من تهدئة طويلة

نشر بتاريخ: 16/04/2019 ( آخر تحديث: 18/04/2019 الساعة: 10:20 )
صحيفة: اسرائيل وحماس تقتربان من تهدئة طويلة
بيت لحم -معا- كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح الثلاثاء، عن تفاهمات هدوء طويلة الأمد مع حركة حماس في قطاع غزة، ويأتي ذلك في أعقاب الانتخابات الإسرائيلية 2019.
وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية في هذا الشأن، إن إسرائيل وحماس في طريقهما لتنفيذ تفاهمات الهدوء لتكون على الأمد الطويل، خاصةً بعد انتهاء الانتخابات الإسرائيلية وتشكيل الحكومة الجديدة المتوقع أن يترأسها بنيامين نتنياهو".
وأشارت الصحيفة، إلى تصريحات يحيى السنوار، قائد حركة حماس في قطاع غزة، الذي تحدث فيها قبل الانتخابات عن تفاصيل التفاهمات مع إسرائيل، برعاية المخابرات المصرية، مبينةً أن تلك التصريحات تشير الى استعداد حماس وإسرائيل لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار لأمد طويل، يضمن تحسين الوضع الاقتصادي في غزة.
ووفقا للصحيفة، فإن المشاريع التي ستنفذ في قطاع غزة وتحدث عنها السنوار ستلزم حماس بالامتناع عن أي أعمال "عنف" من غزة ضد إسرائيل.
وتقول الصحيفة إن حماس تدرك أن الظروف السياسية قد تغيرت، بين ما قبل الانتخابات وما بعدها، منوهة إلى أن نتنياهو اجتاز هذه المرحلة بأمان دون الاضطرار لخوض مواجهة عسكرية، وبعد فوزه تراجعت الضغوط عليه، وتبين أن الجمهور الإسرائيلي يدعم سياسته تجاه غزة، ولذلك أصبح لديه مساحة أكبر للمناورة.
وأضافت "هذا الوضع، إلى جانب الضائقة الاقتصادية الشديدة في قطاع غزة، يدفع حماس إلى اتفاق، ومع ذلك، كالمعتاد، يمكن أن تسوء الأمور بسبب حدث أمني، أو خلاف حول محتوى ومضمون الاتفاقيات".
ورأت الصحيفة أن هناك مشكلة أخرى تتمثل في أفيغدور ليبرمان الذي يساوم نتنياهو للدخول في الائتلاف الحكومي، على عدد من القضايا، منها قطاع غزة وحماس، مردفة أن الوضع الحالي على الخارطة السياسية الاسرائيلية قد يمهد الطريق أمام ليبرمان للعودة لوزارة الامن.
ونوهت إلى أن الفترة الأخيرة التي قضاها ليبرمان وزيرًا للأمن كانت فترة صعبة نسبيًا في ظل التوتر والخلافات بينه وبين نتنياهو وكذلك الجيش، مشيرة إلى أن ليبرمان شدد في حملته الانتخابية على ضرورة تغيير سياسة إسرائيل تجاه حماس، مبينةً أنه قد يجد صعوبة في تطبيق سياسته في حال عاد لوزارة الأمن، التي قد يحتفظ بها نتنياهو.