الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير المذبوح يبحث مع الحزب الحاكم في بلغاريا التعاون

نشر بتاريخ: 17/04/2019 ( آخر تحديث: 19/04/2019 الساعة: 09:42 )
السفير المذبوح يبحث مع الحزب الحاكم في بلغاريا التعاون
بلغاريا- معا- اجتمع الدكتور احمد المذبوح سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا مع تسفيتان تسفيتانوف نائب رئيس الحزب الحاكم في بلغاريا "غيرب" الذي يرأسه رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف.
خلال الاجتماع بحث السفير سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين، مؤكدا ان هذا اللقاء يعتبر خطوة هامة لمناقشة عدد من القضيا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها المحافظة على القانون الدولي والعمل وفقا له، حيث يعتبر هذا القانون صمام الامان لاستقرار الامن والسلم الدوليين.
ووضع السفير مضيفه بصورة التطورات على الساحة الفلسطينية وخاصة تشكيل حكومة فلسطينية جديدة.
واكد الدكتور المذبوح على رفضه ورفض القيادة والشعب الفلسطيني لما يتم الترويج عبر ما يسمى بصفقة القرن، واضاف بأن اي صفقة او حل لا يتضمن انهاء الاحتلال واقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس وحل قضية اللاجئين لن ترى النور ولن يكتب لها النجاح، مهما تم الترويج لها، ومهما تم رصد من اموال لتنفيذها، واكد ان الحقوق الفلسطينية ليس للمقايضة او للبيع وعلى ادارة الرئيس ترامب ان تعي ذلك.
ومن جهة اخرى التطرق السفير الى بعض المواضيع التي تقلق الجانب الفلسطيني، محذرا من بعض المحاولات الخارجية الهادفة الى احداث خلل في العلاقات الفلسطينية البلغارية.
واثنى على الموقف البلغاري الثابت المؤيد لحل الدولتين والرافض للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، محذرا الدكتور احمد المذبوح من خطورة اعادة تعريف العداء للسامية عبر اضافة العداء او انتقاد اسرائيل او الصهيونية اليه، الامر الذي يمكن ان يضع اسرائيل الدولة القائمة بالاحتلال فوق المسائلة القضائية والقانونية، وسيؤدي ذلك الى قلب الحقائق التاريخية والقانونية وتجريم النضال الفلسطيني الهادف لإنهاء الاحتلال وتحقيق الاستقلال.
واكد تسفيتانوف على الموقف البلغاري الثابت المؤيد لحل الدولتين وشدد على عدم الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، وابدى كامل استعداده للتعاون في سبيل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين.
وتحدث تسفيتانوف عن زياراته السابقة الى فلسطين ولقائه مع عدد من القيادات الفلسطينية واستذكر زيارته الى معسكر اريحا والاستقبال الحافل الذي حظي به هناك.
ومن جهة اخرى اكد نائب رئيس الحزب على ان احترام القانون والقرارات الدولية سيبقى الاساس في تعامل بلغاريا مع مختلف الملفات الدولية والاقليمية، مؤكد ان انتقاد سياسات الدول لا يعد عداء لشعوبها ابدا، وهذا الامر ينطبق على كل الدول والشعوب.