الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لبيد: قيادة الحكومة تنتقل من الليكود إلى الكهانيين

نشر بتاريخ: 24/04/2019 ( آخر تحديث: 27/04/2019 الساعة: 16:37 )
لبيد: قيادة الحكومة تنتقل من الليكود إلى الكهانيين
بيت لحم- معا- كتب عضو الكنيست يائير لبيد، من حزب "أزرق- ابيض"، كتب على صفحته في تويتر، تعقيبا على قائمة المطالب التي قدمها عضو الكنيست بتسلئيل سموطريتش إلى الليكود تمهيدا لمفاوضات الائتلاف، أن "قائمة مطالب سموطريتش وشركائه تقول إن قيادة الحكومة تنتقل من الليكود إلى الكهانيين. كل شيء في الداخل. ضم كامل - كامل. إلغاء خطة فك الارتباط. إلغاء صلاحيات المحكمة. إلغاء الإدارة المدنية. القضاء على المبنى الديمقراطي للدولة. والمقابل؟ قانون حصانة لبيبي".
جاء تصريح لبيد هذا في ظل الحديث عن الخلاف داخل قائمة تحالف أحزاب اليمين على خلفية قائمة المطالب التي قدمها العضو الثاني في القائمة، سموطريتش إلى الليكود، دون تنسيق مسبق مع رئيس القائمة الحاخام رافي بيرتس.
ووفقا لصحيفة "هآرتس" فإن بيرتس لم يكن يعلم سلفا عن مطلب الاتحاد القومي، الذي يقود سموطريتش ضمن التحالف مع البيت اليهودي، بالمصادقة على قانون يمنح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حصانة تلقائية.
وتكتب أن خطوة سموطريتش هذه أدت إلى توتر بينه وبين بيرتس، لكن الحزب قال أمس الثلاثاء، إنه تم تسوية الأمور بين الجانبين.
وقال بيرتس إن التوتر بين الطرفين أصبح من خلفهما، بعد أن تحدث مع سموطريتش والذي وعده بالتنسيق معه في القضايا التي ستنشأ في المفاوضات مع الليكود في المستقبل.
وادعت مصادر قريبة من كلا الجانبين طوال يوم أمس، أنه تم تضخيم الخلاف بسبب مصالح نشطاء في الاتحاد القومي والبيت اليهودي، وأنه لا يوجد خوف على مستقبل تحالف الأحزاب اليمينية.
وادعى سموطريتش، أمس، أن محاولات تقسيم التحالف لا تأتي من محيط بيرتس، وهدفها إضعاف قوة الحزب في مفاوضات الائتلاف.