الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يرحب بمشاركة إسرائيل في اكسبو دبي 2020

نشر بتاريخ: 25/04/2019 ( آخر تحديث: 27/04/2019 الساعة: 16:38 )
نتنياهو يرحب بمشاركة إسرائيل في اكسبو دبي 2020
بيت لحم- معا- رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الخميس، بمشاركة دولته في معرض اكسبو دبي 2020 في دولة الامارات العربية المتحدة، وقال نتنياهو "أرحب بمشاركة إسرائيل في معرض اكسبو دبي، هذا تعبير آخر لمكانة إسرائيل الصاعدة في العالم والمنطقة".
وأكدت 192 دولة حتى الآن مشاركتها في معرض اكسبو 2020 في دبي، حسبما أعلنت الجهة المنظمّة الخميس، بينما أشار المكتب الدولي للمعارض في باريس إلى ان إسرائيل تلقّت دعوة من دولة الامارات العربية المتحدة.
وأعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية، المشاركة في المعرض الضخم، مضيفة ان هذه المشاركة ستشمل عرض ابتكارات في مجالات المياه والمعلومات وتكنولوجيا الاعلام.
ويأتي هذه الترحيب على خلفية دعوة وزير الخارجية الاماراتي في آذار/ مارس المنصرم للانفتاح العربي على إسرائيل حيث نقلت صحيفة "ذا ناشيونال" التي تصدر من أبو ظبي عن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش قوله "إن العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل بحاجة إلى تحول من أجل تحقيق تقدم نحو السلام مع الفلسطينيين".
وقال قرقاش إن "قرار الكثير من الدول العربية عدم التحاور مع إسرائيل عقد مساعي التوصل لحل على مدى عقود". وقال قرقاش "منذ سنوات عدة، اتخذ قرار عربي بعدم التواصل مع إسرائيل، لكن بنظرة إلى الوراء، كان هذا قرارا خاطئا للغاية". وأضاف "لأنه قطعا ينبغي التمييز بين أن يكون لديك قضية سياسية وأن تبقي خطوط الاتصالات مفتوحة". وافتتحت اسرائيل في 2015 ممثلية دبلوماسية رسمية لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في ابوظبي وهو أول مكتب تمثيل في دولة الامارات العربية المتحدة، وهذه هي المرة الأولى التي يستقر فيها مسؤول من وزارة الخارجية الاسرائيلية في الدولة الخليجية بصفة دائمة.
وقالت الجهة المنظمة للمعرض "192 دولة أكّدت مشاركتها، ما يجعله إكسبو الدولي الأكثر شمولا ومشاركة دولية حتى الآن". وأضافت "لقد دعونا كل دول العالم دون استثناء، تماشيا مع التزامنا بأن يكون إكسبو 2020 حدثا عالميا بحق ومنصة لكل الإنسانية". وتابعت "على امتداد 170 عاما ظلّت معارض إكسبو الدولية بمنأى عن السياسة كونها تتمحور حول تقدم الإنسانية بتركيزها على الابتكار، والتبادل الثقافي، والإبداع والعمل المشترك".
وفي باريس، قال المكتب الدولي للمعارض في بيان "من خلال دعوة جميع دول العالم للمشاركة في المعرض المقبل، وبينها إسرائيل، فإن منظمي اكسبو 2020 يعكسون الروح العالمية لهذا المعرض". ومن المقرر أن تنطلق أعمال المعرض في 20 تشرين الأول/اكتوبر 2020 على ان يتواصل حتى 20 نيسان/أبريل 2021.
واستقطبت النسختان السابقتان من المعرض 21,5 مليون زائر في ميلان عام 2015 و73 مليون زائر في شنغهاي عام 2010. وأنفقت حكومة دبي نحو 40 مليار دولار على مشاريع بنية تحتية خاصة بالمعرض، بينها إنشاء طرق جديدة لخط المترو وتوسعة مطار آل مكتوم الدولي بالقرب من الموقع الذي سيقام فيه المعرض.