الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فيديو - نحو 200 الف أدوا صلاة الجمعة في الاقصى

نشر بتاريخ: 10/05/2019 ( آخر تحديث: 11/05/2019 الساعة: 13:39 )
فيديو - نحو 200 الف أدوا صلاة الجمعة في الاقصى
القدس - معا - متابعة ميسة أبو غزالة- ادى عشرات الالاف من المصلين صلاة الجمعة الاولى من شهر رمضان في المسجد الاقصى المبارك.
وأوضح فراس الدبس مسؤول العلاقات العامة والإعلام في الاوقاف الإسلامية أن أكثر من 180الف مصل ادوا صلاة الجمعة في الاقصى، من القدس والداخل الفلسطيني ومدن الضفة الغربية اضافة الى مسلمين من دول عربية واجنبية.
واكتظت ساحات المسجد الأقصى المبارك بالمصلين، وخصصت مناطق صلاة للنسوة واخرى للرجال.
الشيخ عزام الخطيب مدير اوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك قال:" ان 180 الف مصل تمكنوا من الوصول الى الاقصى ، املا ان تزداد الاعداد خلال أيام الجمع والايام القادمة من شهر رمضان الفضيل.
واضاف الشيخ ان طواقم دائرة الاوقاف الإسلامية عملت جاهدة بالتعاون مع الكشافة وفرق النظام لتسهيل حركة المصلين في الاقصى وتوفير ما يلزمهم خلال تواجدهم فيه.
وحيا خطيب المسجد الاقصى المبارك محمد سليم محمد علي جموع المصلين الذين شدوا الرحال الى الاقصى منذ ساعات الفجر لاداء صلاة الجمعة فيه، في رسالة للعالم بأنكم لن تفرطوا بالمسجد الأقصى "مسرى رسولكم وقبلتكم الاولى"، وقال:" هو شرف عظيم للمصلين اليوم الذين شدوا الرحال الاقصى وهم صائمون، ونحن نرى ونسمع من يجاهر بالولاء والتطبيع".

وشدد الشيخ محمد علي على ضرورة توحيد الكلمة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعدم التفريط بالقدس والاقصى.
كما طالب الامتين العربية والاسلامية بجمع الكلمة ووحدة الصفوف واجتماع لنصرة الدين والقضايا المصيرية.

وتحدث الشيخ عن الصيام وفضائله، وعلى ضرورة صلة الارحام.
وحرم عشرات الالاف من المصلين الفلسطينيين الذين تقل اعمارهم عن الاربعين عاما من الرجال الدخول الى القدس عبر الحواجز العسكرية للصلاة في الاقصى؛ بسبب قيود الاحتلال التي تفرض على دخول المصلين.

وانتشرت شرطة الاحتلال منذ ساعات فجر اليوم في طرقات وشوارع مدينة القدس والطرق المؤدية لها، وأغلقت الشوارع المحيطة بالقدس القديمة وسمحت فقط للحافلات العامة بالمرور، واضطر كبار السن والنسوة سلك طرق طويلة حتى تمكنوا من الوصول الى الاقصى، فيما حلقت مروحية فوق القدس لرصد ومراقبة المصلين .

ومنعت قوات الاحتلال سيارات الاسعاف التابعة للهلال الاحمر من الوصول لمحيط باب الاسباط لنقل عدد من الحالات المرضية من المسجد الاقصى .
واعتدت على احد طواقمها بالضرب في باب الاسباط بعد محاولته ادخل سيارة لنقل احد المرضى.
واوضح محمد الفتياني الناطق الرسمي باسم مركز الاسعاف والطوارئ التابع لجمعية الهلال الأحمر ان طواقم الهلال تعاملت مع 43 حالة، نقل منها 3 حالات لمستشفى المقاصد لتلقي العلاج ، وايضاً تعاملت مع عشرات المصلين في محيط مدينة القدس والحواجز المحيطة بالمدينة حيث قدمت الاسعافات الاولية لهم ميدانياً.
واوضح ان الحالات تنوعت ما بين اصابات بضربات الشمس و هبوط او ارتفاع بضغط الدم وهبوط بمستوى السكري بالدم ونقص الاكسجين وجروح وكسور وغيرها.