الأخــبــــــار
  1. نقابة الاطباء تقرر التصعيد ووقف العمل بالمشافي الحكومية
  2. مصرع طفل اختناقا داخل مركبة في يطا جنوب الخليل
  3. "العليا" ترفض تجميد قرارات هدم البنايات بحي وادي الحمص في صور باهر
  4. مصرع عامل نتيجة سقوط رافعة شوكية عليه في بلدة صور باهر جنوب القدس
  5. قوات الاحتلال تعتقل 5 مواطنين من الضفة
  6. الاعتداء على طبيب بمستشفى ثابت ثابت الحكومي والاطباء يعلقون الدوام
  7. قوات كبيرة تقتحم حي وادي الحمص بقرية صور باهر
  8. الاحتلال يعتقل مواطنين من بيت لحم
  9. الطقس: ارتفاع ملحوظ على درجات الحرارة
  10. إسرائيل ترفع درجة الاستعداد تحسباً لاستهداف سفنها
  11. الاحتلال يقتحم مصلى باب الرحمة في الأقصى
  12. شركتان أوروبيتان تعلقان رحلاتهما للقاهرة
  13. مجدلاني: التصدي لصفقة القرن يتم بافشال مشروع دويلة غزة
  14. "الإسلاميّة": عباس أولا وأبو عرار وحاج يحيى خارج القائمة
  15. حماس: البحرين تصطف بشكل صارخ مع "إسرائيل"
  16. اميركا تطلق تحذيرا للسفن التي تعبر مضيق هرمز
  17. الحرس الثوري: سفينة حربية كانت ترافق ناقلة النفط
  18. مصرع عامل من الخليل إثر حادث عمل في بني نعيم
  19. القدس: الاحتلال يقتحم مخيم شعفاط
  20. الاحتلال يستهدف الصيادين ببحر شمال قطاع غزة

منتدى رياض اطفال بيت لحم

نشر بتاريخ: 16/05/2019 ( آخر تحديث: 16/05/2019 الساعة: 16:03 )
بيت لحم- معا- مي عيسى- عقد في حديقة ماري دوتي في مدينة بيت لحم في شهر نيسان من العام الجاري احتفال معرض الخبرات التربوية "مدينتي في عيوني" الخاص برياض الاطفال في المدينة.

ويعتبر هذا المعرض نتاج عمل عام كامل لمنتدى رياض الاطفال المكون من سبع رياض اطفال خاصة وحكومية في محافظة بيت لحم.

شاركت سبع رياض اطفال خاصة وحكومية في محافظة بيت لحم في المشروع التعليمي(AEPIC) "التعاون بغرض تربية شاملة ذات جودة موجهة لمرحلة الطفولة المبكرة" والذي نفذته مؤسسة RTM غير الحكومية في فلسطين بين عامي 2015 و 2018، والذي يعتبر جزء من المشروع التعليمي الجديد لمؤسسة RTM وهو "الشراكة من أجل مقاربة جديدة لتعليم الطفولة المبكرة" (PACE) بدعم مالي من الوكالة الايطالية للتنمية والتعاون (AICS).

ويشمل منتدى رياض الاطفال والذي تشكل قبل عام في محافظة بيت لحم سبع مدارس حكومية وخاصة وهي: مدرسة البطريركية اللاتينية بيت جالا ومدرسة البطريركية للروم الكاثوليك-بيتر نيتكوفن- بيت ساحور و مدرسة الرعاة الثانوية -البطريركية الارثوذكسية- بيت ساحور وروضة بيت لحم الحكومية و مدرسة تل الربيع – حوسان و مدرسة التوافق -الجبعة- بيت لحم و روضة مؤسسة ابداع- مخيم الدهيشة.

وفي ختام هذا المشروع التعليمي ولعمق الناتج وفعاليته العالية على صعيد الرياض والمجتمع المحلي بالإضافة الى العلاقة بين الشركاء، فقد قررت مدارس رياض الاطفال الخاصة والحكومية السبعة مواصلة تلك الطريق من خلال تأسيس منتدى يضمها ويجمعها ضمن اتفاقية شراكة رسمية وخطة عمل واضحة تتطلب تحديد موضوع خاص يعمل عليه المشاركون.

وتقرر بعد سلسلة اجتماعات وحوارات ان يكون موضوع "المدينة" هو جوهر وهدف عمل العام الاول من تشكيل المنتدى والذي تم عرضه خلال احتفال "مدينتي في عيوني".

بدورها رحبت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية ومنذ بداية تطبيق المشروع التعليمي في محافظة بيت لحم وكشريك في المنتدى، بدعم الخبرات التعليمية في هذا المنتدى، والذي جاء بالتزامن مع خطة الوزارة للنهوض بالتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة كما قالت الاستاذة ايمان عبد الكريم مشرفة رياض الاطفال في مديرية التربية والتعليم في محافظة بيت لحم خلال لقائنا بها في المعرض.

وكانت المقابلة على النحو التالي:

سيدة ايمان، حدثينا عن دور وزارة التربية والتعليم في منتدى رياض الاطفال؟

تابعت وزارة التربية والتعليم وبأهمية كبيرة تأسيس منتدى رياض الاطفال في بيت لحم قبل عام والذي يعتبر ثمرة مسار الحوار والتبادل الذي تطور بين المدارس التي شاركت في المشروع التعليمي(AEPIC) "التعاون بغرض تربية شاملة ذات جودة موجهة لمرحلة الطفولة المبكرة" والمستمر من خلال المنتدى ,حيث يود كل منهم التأكيد على محورية حقوق الاطفال وجدوى التبادل التعليمي بين المدارس وأهمية المشاركة الفاعلة للعائلة والمجتمع , والتزامهم في تطوير خدمات تعليمية ذات جودة عالية لمرحلة الطفولة المبكرة.

تجربتك استاذة ايمان في منتدى رياض الاطفال؟

منذ بداية تطبيق المشروع التعليمي AEPIC)) في محافظ بيت لحم , شاركت ومجموعة من معلمات رياض الاطفال في المحافظة بالزيارات التبادلية الى ايطاليا، والورشات التدريبية حيث تعرفنا عن قرب على نهج ريجيو ايميليا و الذي اضاف لكل المعلمات المشاركات عددا من المهارات والخبرات وأساليب تعليمية جديدة لمرحلة الطفولة المبكرة .

فجاء المنتدى لتوفير مساحة كبيرة ومميزة لتبادل كل هذه الخبرات المكتسبة ومشاركتها بين معلمات رياض الاطفال الحكومية والخاصة المشاركة في المنتدى بشكل ممتاز ,حيث اذاب المنتدى كل الفروقات والحواجز بين الرياض الخاصة والحكومية .

علمنا المنتدى استلهام الافكار من الاطفال ومناقشتها مع معلماتهم , ومن ثم تبادل هذه الافكار وتجربة كل معلمة مع اطفالها بين المعلمات بعضهن البعض.

كيف تنظر الاستاذة ايمان لعمل السنة الاولى من المنتدى؟

المميز في عمل السنة الاولى من المنتدى هو بتحديد موضوع واحد للعمل عليه في كل مدرسة على حدى وهو موضوع "المدينة" وكيف يرى الاطفال مدينتهم, حيث نعلم بأن كل مدينة فلسطينية لها خصوصية خاصة تختلف عن باقي المدن في الوطن , فتم اعداد وتجهيز حفل خاص في حديقة ماري دوتي في مدينة بيت لحم لعرض نتاج عمل السنة الاولى للمنتدى تحت عنوان " مدينتي في عيوني" والذي عرضت فيه كل مدرسة شريكة في المنتدى نتاج عمل اطفالها.

الجديد في هذا المنتدى هو مشاركة الاهل في التعرف على افكار ومنتجات اطفالهم والتي شعروا من خلالها ان هنالك اساليب ومهارات وأفكار لدى اطفالهم لم يتوقعوا رؤيتها.

فشكل المنتدى مساحة تجمع الاطفال والمعلنات والمدراء والأهالي بصورة جديدة ومثمرة.

افاق مستقبلية للمنتدى؟

نتمنى ان يستمر المنتدى في عمله و نشاطاته, وسنعمل بجهود حثيثة ومتواصلة للاستمرارية وإتاحة الفرصة لأكبر عدد من رياض الاطفال في فلسطين للاستفادة من خبرات المدارس الشريكة في المنتدى.

رابط المعرض: https://www.youtube.com/watch?v=hCC-Qi5O5og
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018