الأخــبــــــار
  1. الأمن يدفع بتعزيزات للمنطقة الجنوبيةمن الخليل لوقف عمليات إطلاق الرصاص
  2. الاحتلال يعلن اندلاع حريق في "شاعر هنيغف" بسبب بالون مشتعل من غزة
  3. اعتقال فتاة قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل بحجة حيازتها سكينا
  4. الحكومة الإسرائيلية تصادق على رفع عدد الوزراء
  5. مصرع 4 عمال في انهيار رافعة وسط اسرائيل
  6. حالة من التوتر تسود معتقل "عسقلان" عقب قرار نقل ممثل الأسرى تعسفيا
  7. هآرتس: 35 ألف فلسطيني غادروا قطاع غزة في 2018 بينهم 150 طبيباً
  8. محكمة الاحتلال العليا تؤيد قرار الإفراج عن قاتل الشهيدة الرابي
  9. شرطة الاحتلال تخلع غراس الزيتون في منطقة باب الرحمة بالمسجد الأقصى
  10. وزير الزراعة في حكومة الاحتلال يقتحم المسجد الأقصى المبارك
  11. الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من الضفة
  12. طمرة: اعلان الاضراب العام في المدينة ويشمل المدارس بعد مقتل وسام ياسين
  13. الامن الفلسطيني ينتشر بكثافة في المنطقة الجنوبية من الخليل
  14. طمرة: مقتل وسام ياسين في جريمة إطلاق نار
  15. الاحتلال يقتحم تقوع ويدعي رشق مركبات المستوطنين بالحجارة
  16. الاحتلال يقتحم الأقصى ويخلي المعتكفين
  17. القوات السورية تتصدى "لأجسام غريبة" مصدرها إسرائيل
  18. حاخام إسرائيلي يطالب بمد يوم السبت تكفيراً عن "تدنيس" مسابقة يوروفيجن
  19. بالونات تحمل عبوة ناسفة تهبط في قاعدة إسرائيلية
  20. تقرير يشير لتدخل إسرائيل بانتخابات نيجيريا

منتدى رياض اطفال بيت لحم

نشر بتاريخ: 16/05/2019 ( آخر تحديث: 16/05/2019 الساعة: 16:03 )
بيت لحم- معا- مي عيسى- عقد في حديقة ماري دوتي في مدينة بيت لحم في شهر نيسان من العام الجاري احتفال معرض الخبرات التربوية "مدينتي في عيوني" الخاص برياض الاطفال في المدينة.

ويعتبر هذا المعرض نتاج عمل عام كامل لمنتدى رياض الاطفال المكون من سبع رياض اطفال خاصة وحكومية في محافظة بيت لحم.

شاركت سبع رياض اطفال خاصة وحكومية في محافظة بيت لحم في المشروع التعليمي(AEPIC) "التعاون بغرض تربية شاملة ذات جودة موجهة لمرحلة الطفولة المبكرة" والذي نفذته مؤسسة RTM غير الحكومية في فلسطين بين عامي 2015 و 2018، والذي يعتبر جزء من المشروع التعليمي الجديد لمؤسسة RTM وهو "الشراكة من أجل مقاربة جديدة لتعليم الطفولة المبكرة" (PACE) بدعم مالي من الوكالة الايطالية للتنمية والتعاون (AICS).

ويشمل منتدى رياض الاطفال والذي تشكل قبل عام في محافظة بيت لحم سبع مدارس حكومية وخاصة وهي: مدرسة البطريركية اللاتينية بيت جالا ومدرسة البطريركية للروم الكاثوليك-بيتر نيتكوفن- بيت ساحور و مدرسة الرعاة الثانوية -البطريركية الارثوذكسية- بيت ساحور وروضة بيت لحم الحكومية و مدرسة تل الربيع – حوسان و مدرسة التوافق -الجبعة- بيت لحم و روضة مؤسسة ابداع- مخيم الدهيشة.

وفي ختام هذا المشروع التعليمي ولعمق الناتج وفعاليته العالية على صعيد الرياض والمجتمع المحلي بالإضافة الى العلاقة بين الشركاء، فقد قررت مدارس رياض الاطفال الخاصة والحكومية السبعة مواصلة تلك الطريق من خلال تأسيس منتدى يضمها ويجمعها ضمن اتفاقية شراكة رسمية وخطة عمل واضحة تتطلب تحديد موضوع خاص يعمل عليه المشاركون.

وتقرر بعد سلسلة اجتماعات وحوارات ان يكون موضوع "المدينة" هو جوهر وهدف عمل العام الاول من تشكيل المنتدى والذي تم عرضه خلال احتفال "مدينتي في عيوني".

بدورها رحبت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية ومنذ بداية تطبيق المشروع التعليمي في محافظة بيت لحم وكشريك في المنتدى، بدعم الخبرات التعليمية في هذا المنتدى، والذي جاء بالتزامن مع خطة الوزارة للنهوض بالتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة كما قالت الاستاذة ايمان عبد الكريم مشرفة رياض الاطفال في مديرية التربية والتعليم في محافظة بيت لحم خلال لقائنا بها في المعرض.

وكانت المقابلة على النحو التالي:

سيدة ايمان، حدثينا عن دور وزارة التربية والتعليم في منتدى رياض الاطفال؟

تابعت وزارة التربية والتعليم وبأهمية كبيرة تأسيس منتدى رياض الاطفال في بيت لحم قبل عام والذي يعتبر ثمرة مسار الحوار والتبادل الذي تطور بين المدارس التي شاركت في المشروع التعليمي(AEPIC) "التعاون بغرض تربية شاملة ذات جودة موجهة لمرحلة الطفولة المبكرة" والمستمر من خلال المنتدى ,حيث يود كل منهم التأكيد على محورية حقوق الاطفال وجدوى التبادل التعليمي بين المدارس وأهمية المشاركة الفاعلة للعائلة والمجتمع , والتزامهم في تطوير خدمات تعليمية ذات جودة عالية لمرحلة الطفولة المبكرة.

تجربتك استاذة ايمان في منتدى رياض الاطفال؟

منذ بداية تطبيق المشروع التعليمي AEPIC)) في محافظ بيت لحم , شاركت ومجموعة من معلمات رياض الاطفال في المحافظة بالزيارات التبادلية الى ايطاليا، والورشات التدريبية حيث تعرفنا عن قرب على نهج ريجيو ايميليا و الذي اضاف لكل المعلمات المشاركات عددا من المهارات والخبرات وأساليب تعليمية جديدة لمرحلة الطفولة المبكرة .

فجاء المنتدى لتوفير مساحة كبيرة ومميزة لتبادل كل هذه الخبرات المكتسبة ومشاركتها بين معلمات رياض الاطفال الحكومية والخاصة المشاركة في المنتدى بشكل ممتاز ,حيث اذاب المنتدى كل الفروقات والحواجز بين الرياض الخاصة والحكومية .

علمنا المنتدى استلهام الافكار من الاطفال ومناقشتها مع معلماتهم , ومن ثم تبادل هذه الافكار وتجربة كل معلمة مع اطفالها بين المعلمات بعضهن البعض.

كيف تنظر الاستاذة ايمان لعمل السنة الاولى من المنتدى؟

المميز في عمل السنة الاولى من المنتدى هو بتحديد موضوع واحد للعمل عليه في كل مدرسة على حدى وهو موضوع "المدينة" وكيف يرى الاطفال مدينتهم, حيث نعلم بأن كل مدينة فلسطينية لها خصوصية خاصة تختلف عن باقي المدن في الوطن , فتم اعداد وتجهيز حفل خاص في حديقة ماري دوتي في مدينة بيت لحم لعرض نتاج عمل السنة الاولى للمنتدى تحت عنوان " مدينتي في عيوني" والذي عرضت فيه كل مدرسة شريكة في المنتدى نتاج عمل اطفالها.

الجديد في هذا المنتدى هو مشاركة الاهل في التعرف على افكار ومنتجات اطفالهم والتي شعروا من خلالها ان هنالك اساليب ومهارات وأفكار لدى اطفالهم لم يتوقعوا رؤيتها.

فشكل المنتدى مساحة تجمع الاطفال والمعلنات والمدراء والأهالي بصورة جديدة ومثمرة.

افاق مستقبلية للمنتدى؟

نتمنى ان يستمر المنتدى في عمله و نشاطاته, وسنعمل بجهود حثيثة ومتواصلة للاستمرارية وإتاحة الفرصة لأكبر عدد من رياض الاطفال في فلسطين للاستفادة من خبرات المدارس الشريكة في المنتدى.

رابط المعرض: https://www.youtube.com/watch?v=hCC-Qi5O5og
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018