الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحملة الوطنية تحذر من انهيار منظومة التعليم الجامعي

نشر بتاريخ: 19/05/2019 ( آخر تحديث: 19/05/2019 الساعة: 15:44 )
الحملة الوطنية تحذر من انهيار منظومة التعليم الجامعي
غزة- معا- حذرت الحملة الوطنية للمطالبة بتخفيض الرسوم الجامعية، من انهيار منظومة التعليم الجامعي في الأراضي الفلسطينية، وذلك جراء الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، نتيجة لاستمرار الاحتلال والحصار وإجراءاته، وإقدام حكومة الاحتلال مؤخراً على اقتطاع وقرصنة أموال المقاصة ما انعكس على رواتب الموظفين وابنائهم الطلبة في الجامعات.
وقال ابراهيم الغندور مسنق الحملة أن هذا الواقع أسهم وبشكل كبير، في الحد من قدرة شريحة عريضة من الطلبة، على الالتحاق بجامعاتهم على اختلافها، كما ودفع آخرون منهم في أحسن الأحوال، على اختيار تخصصات تجافي تطلعاتهم وطموحاتهم، بحثاً عن دفع قسط مالي أقل تكلفة، في ظل عدم قدرة الطلبة وذويهم، على تأمين أقساط الرسوم الجامعية.
وأكد في مؤتمر صحفي أن حوالي 35% من طلاب جامعات قطاع غزة، بحسب معطيات منظمة التعاون، قد أجلوا دراستهم الجامعية، لعدم قدرتهم علي دفع الرسوم، وبحسب إحصاءات أخرى، فإن آلاف الطلبة مازالوا محرومين، من الحصول على شهاداتهم الجامعية بعدما أنهوا دراستهم، بفعل سياسات احتجاز الشهادات، التي انتهجتها عدد من إدارات الجامعات، كورقة ضغط على الطلبة لاسيما الفقراء منهم، لتسديد المستحقات المالية المتراكمة عليهم، الأمر الذي بات يتطلب من كل المعنيين، وفي مقدمتهم الحكومة دق ناقوس الخطر، وقبل فوات الأوان.
ودعا الى أهمية إيلاء التعليم الجامعي الحكومي اهتمام أكبر، من خلال إنشاء جامعات حكومية قادرة على استيعاب أبناء الفقراء، والحالات الاجتماعية من الطلبة، بما يحفظ حقهم المكفول في التعليم الجامعي.
وأضاف :"نتفهم الضائقة المالية التي تعاني منها الجامعات، لكنها في المقابل نرفض طرد أو حرمان أي طالب، من إكمال مسيرته التعليمية بسبب الفقر، وبالتالي هذه دعوة للجامعات لتغليب المصالح العليا لشعبنا، في ظل هذه الظروف العصيبة".
ودعا الغندور وزارة التعليم العالي والجامعات إلى تشكيل مجلس أعلى مشترك للتعليم الجامعي، ينسجم في عمله مع معايير التعليم الدولية، ويعمل على بلورة خطة استراتيجية مكتملة، مهمتها الارتقاء بنوعية وجودة التعليم وتخفيض الرسوم الجامعية.