السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقل و"شارك" يطلقان مبادرة الطالبة ابو عرقوب "تكسينا"

نشر بتاريخ: 21/05/2019 ( آخر تحديث: 21/05/2019 الساعة: 15:58 )
النقل و"شارك" يطلقان مبادرة الطالبة ابو عرقوب "تكسينا"
رام الله- معا- اطلق منتدى شارك الشبابي وبالشراكة مع وزارة النقل والمواصلات ومحافظة رام الله والبيرة والنيابة الفلسطينية لحماية الأسرة ونيابة مكافحة الجرائم المرورية وشرطة المرور، اليوم مبادرة الطالبة في جامعة بيرزيت اميرة ابو عرقوب "تكسينا" الهادفة الى توفير بطاقة تعريفية بمعلومات سائق "السرفيس- التكسي"، خط بيرزيت – رام الله، بلغة بريل، ليتمكن المكفوفين من معرفة تفاصيل ومعلومات السيارة وسائقها في حال احتاج او فقد الشاب اي من مقتناياته، وذلك ضمن المبادرات الانسانية المنفذة بالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان unfpa.
وشارك في حفل الاطلاق الذي اقيم في موقف سيارات بيرزيت، نائب محافظ محافظة رام الله والبيرة حمدان البرغوثي، رئيسة مجلس ادارة منتدى شارك الشبابي رتيبة ابو غوش، ومراقب المرور العام محمد حمدان، ورئيسة النيابة الفلسطينية لحماية الأسرة من العنف- دارين صالحية، ورئيس نيابة الجرائم المرورية اشرف مشعل والعقيد ثابت السعدي من شرطة المرور، ونائب نقيب السائقين محمد سرحان.
وتتمحور فكرة مبادرة الطالبة الجامعية ابو عرقوب، هي واحدة من الشابات الفلسطينيات اللواتي يعانين من اعاقة بصرية، حول توفير بطاقة تعريفية بمعلومات سائق "السرفيس- التكسي"، خط بيرزيت – رام الله، بلغة بريل ليتمكن المكفوفين من معرفة تفاصيل ومعلومات السيارة والسائق في حال احتاج او فقد الشاب اي من مقتناياته.
وتقول ابو عرقوب:"تكمن اهمية المبادرة في التركيز على العديد من الاحتياجات والحقوق التي يجب ان يحصل عليها ذوي الاعاقة والتي لا تأتي فقط من خلال الطلب والاستجداء بل على الجميع التحرك بخطوات عملية من أجل توفير كافة الاحتياجات الخاصة بذوي الاعااقة من مختلف الاعاقات وفي مختلف الاحتياجات، حيث حددت اميرة هدفها في اعلاء صوت الشباب ذوي الاعاقة في حقوقهم من خلال نشاطاتها المتنوعة".
بدوره قال البرغوثي: "نشجع في محافظة رام الله والبيرة تنفيذ مثل هذه المبادرات والتي تخدم فئة اصيلة من أبناء شعبنا، ونعمل مع الشركاء من أجل تثقيف المجتمع بأهمية تبني مثل هذه المبادرات، ونتبنى في محافظة رام الله والبيرة من خلال شراكتنا مع منتدى شارك الشبابي تعميم هذه المبادرة على جميع المركبات العمومية.
من جهتها قالت صالحية:"تأتي هذه المبادرة لتأكد تبني والتزام دولة فلسطين بمؤسساتها الرسمية والمجتمعية بالاتفاقيات الدولية الخاصة بذوي الاعاقة، وان مبادرة "تكسينا" تبلور فكرة الوقاية والحماية لذوي الاعاقة واعطائهم جزءا من حقوقهم لكنها تحتاج الى سن قوانين ولوائح من اجل تعميمها وتطبيقها ضمن القانون، لافتة ان نيابة الاسره بصدد تبني العديد من المبادرات التي ينفذها منتدى شارك الشبابي والتي تعنى بذوي الاعاقة".
بينما قال حمدان:"من بداية طرح منتدى شارك الفكرة على وزارة النقل والمواصلات، تم عرضها على الوزير عاصم سالم الذي اصدر توجيهاته لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لانجاح المبادرة، لافتا ان الوزارة سوف تعمل على تعميم الفكرة وتنفيذ كل ما يلزم من أجل توفير سبل الراحة والامان لذوي الاعاقة ممن يستخدمون النقل العام."
في حين اكد العقيد السعدي: ان شرطة المرور ستعمل مع جهات الاختصاص على تقديم كافة المقترحات اللازمة من أجل تسهيل عملية تعميم وتطبيق المبادرة، كما وستعمل على مراقبة التزام المركبات في استخدامها في حال كان هنالك تطبيق فعلي لها على جميع المركبات العامة.
وقال:"أن جهاز الشرطة يعمل على الكثير من المبادرات والحملات التي من شأنها توعية جميع فئات المجتمع والشباب بشكل خاص على التوعية المرورية اللازمة".
فيما قال سرحان: "لا شك بأن هذه البطاقة تمثل احتاجا حقيقيا للمكفوفين ممن يستخدمون المركبات العامة وان العمل على مثل هذه المبادرات من مسؤولية المجتمع بشكل عام، وان النقابة ستعمل على تقديم كافة العون للجهات المعنية من أجل تعميمها".
أما ابو غوش فقالت:" تأتي هذه المبادرة ضمن العمل على مساحات امنة للشباب، لتأكد حرص منتدى شارك على ايجاد هذه المساحات للشباب ذوي الاعاقة، وتأتي اهمية تنفيذها انسجاما مع حقهم في التنقل بأمان وخاصة اهمية وصولهم واستخدامهم للمرافق العامة وبشكل خاص للمرافق التعليمية والتي كانت السبب في اختيار هذا الخط المؤدي الى جامعة بيرزيت، وأن هذه المبادرة هي واحدة من المبادرات التي ينفذها المنتدى لهذه الفئة الهامة من المجتمع".