الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تفوز بجائزة الميدالية الفضية بالمنتدى العالمي للاختراعات

نشر بتاريخ: 23/05/2019 ( آخر تحديث: 23/05/2019 الساعة: 13:59 )
فلسطين تفوز بجائزة الميدالية الفضية بالمنتدى العالمي للاختراعات
رام الله- معا- حصل د. أمجد القني على جائزة الميدالية الفضية وجائزة (GIF 2019) الخاصة، خلال تمثيله للمجلس الأعلى للإبداع والتميز في المنتدى العالمي للاختراعات GIF، والذي عقد مؤخرًا في مدينة ليماسول في قبرص.
وقدم القني، والذي يعمل عضوًا في الهيئة التدريسية في كلية الهندسة بجامعة النجاح الوطنية (ANNU)، مشروعه المعنون ب "تطوير مواد نانوية مبنية على أكسيد المعادن، لمعالجة مياه الصرف الصحي" وتعمل هذه المواد على إزالة الملوثات العضوية والمعادن الثقيلة. حيث تشكل هذه المخلفات كالمعادن الثقيلة ومواد الصناعات النسيجية، ومخلفات الصناعات الدوائية مشكلة حرجة للبيئة والعديد من الكائنات الحية، إذ أن بعض هذه الملوثات غير قابلة للتحلل الحيوي، وبالتالي فإنها ستظل موجودة لفترة طويلة في البيئة؛ مما قد يسبب تحديًا حقيقيًا وعائقًا مستقبليًا لعمليات معالجة مياه الصرف التقليدية.
وضم فريق البحث طلابًا من جامعة النجاح: صقر أبو حطاب وهناء حمدان ووصال زياد وأصالة حنون ودعاء غانم.
وقد شارك في هذا المنتدى العالمي العديد من أصحاب الملكية الفكرية وتسميات الملكية الفكرية، الشركات الصناعية والمنظمات والفرق الإبداعية والمخترعين الأفراد وأعضاء الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA) ونادي الابتكار الدولي "أرخميدس" من عشرة بلدان مختلفة هي: سويسرا وتايوان والصين وكرواتيا وروسيا وبولندا وصربيا ومصر وقبرص وفلسطين.