الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مد خط مياه من إسرائيل إلى قطاع غزة

نشر بتاريخ: 17/06/2019 ( آخر تحديث: 19/06/2019 الساعة: 09:32 )
مد خط مياه من إسرائيل إلى قطاع غزة
بيت لحم-معا- تعمل شركة المياه الاسرائيلية وسلطة المياه، على وضع خط أنابيب مياه جديد من اسرائيل الى قطاع غزة، سيربط بشبكة المياه الفلسطينية في قطاع غزة ويحسن من إمدادات المياه التي تنقلها إسرائيل الى القطاع.
وانطلقت عملية حفر القناة لوضع خط الانابيب الجديدة بمحاذاة خط المياه القديم، ومن ثم سيتم ربط خط المياه الجديد في الأيام المقبلة بشبكة المياه في قطاع غزة ومن هناك الى المنازل، علما بأن المشروع سيكلف ملايين الدولارات.
ويقع خط المياه في الاراضي الاسرائيلية بموازاة وسط قطاع غزة، ويتم العمل تحت حراسة أمنية خشية أن يتعرض العمال والمعدات لأي هجوم. وسيتمكن الخط الجديد من ضخ المياه إلى قطاع غزة بطريقة ميسرة.
وتوفر إسرائيل مياه الشرب لقطاع غزة من خلال ثلاثة خطوط مياه رئيسية على طول الحدود. وفقا للاتفاق بين الجانبين، فإن إسرائيل ملزمة بنقل 10 ملايين متر مكعب من المياه سنويا إلى قطاع غزة. وكل عام تنقل إسرائيل 11.5 مليون متر مكعب من الماء الصالح للشرب إلى القطاع. وتجري المحادثات بين إسرائيل وقطاع غزة لإعادة التأهيل في مجال المياه.
ويعاني قطاع غزة من مشاكل مياه الصرف الصحي، وتتدفق معظم المياه العادمة في الشوارع أو عبر نهر حانون في شمال القطاع وصولا إلى البحر الأبيض المتوسط، مما يتسبب في تلوث المياه الجوفية التي تتغذى منها إسرائيل أيضًا، وهناك دائما التخوف من حدوث أوبئة في غزة تضر بسكان القطاع وكذلك سكان إسرائيل .