الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"البوليتكنك" تحتفل بتخريج الفوج الـ38

نشر بتاريخ: 03/07/2019 ( آخر تحديث: 03/07/2019 الساعة: 21:10 )
"البوليتكنك" تحتفل بتخريج الفوج الـ38
الخليل - معا- احتفلت جامعة بوليتكنك فلسطين في الخليل، بتخريج الفوج الثامن والثلاثين من طلبة البكالوريوس والماجستير، تحت شعار (فوج القدس العاصمة)، برعاية وحضور رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية، وحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس مجلس رابطة الجامعيين، رئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين، أحمد سعيد بيوض التميمي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمود أبو مويس، ووزير العمل الدكتور نصري ابو جيش، ومحافظ محافظة الخليل اللواء جبريل البكري، ورئيس الهيئة الاسلامية العليا خطيب المسجد الأقصى سماحة الشيخ عكرمة صبري، ورئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة، ورئيس الجمعية الخيرية الاسلامية فضيلة القاضي الشيخ حاتم البكري، وعدد من رؤساء الجامعات الفلسطينية، ومدراء التربية والتعليم، وأعضاء رابطة الجامعيين، واعضاء الغرف التجارية الصناعية، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عماد الخطيب، ونوابه، وعمداء الكليات وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وقادة الاجهزة الامنية في المحافظة وامناء سر الاقاليم، وحشد كبير من رؤساء وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والمجتمعية ورجال العشائر في المحافظة إضافة إلى جمع غفير من أولياء أمور الخريجين.


وبدأ الاحتفال بدخول موكب الخريجين وأعضاء الهيئات التدريسية والأكاديمية والإدارية وموكب مجلس الأمناء، وقد تضمن الاحتفال العديد من الفقرات، بدأت بتلاوة القرآن الكريم رتلها الشيخ نبيل صلاح، وعُزف السلام الوطني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، وتولى عرافة الحفل الاستاذ عبد الفتاح النجار، والأستاذة بشائر نصار.

وعقب ترحيب التميمي برئيس الوزراء والحضور، وجه التحية للشهداء والاسرى والجرحى، وهنأ الطلبة الخريجين وأولياء أمورهم بتخرجهم وعبّر عن فخره بهم وبجميع خريجي هذه الجامعة والجامعات الفلسطينه، وقال "اليوم طلابنا ابنائنا يقطفون ثمار جهود وإنجازات فردية وجماعية تم تحقيقها خلال السنوات الماضية، وستواصل جامعتنا مسيرتها ماضية في تحقيق أهدافها بما يخدم المجتمع الفلسطيني والعملية التعليمية".

كما اشار التميمي، الى التطورات المُتسارعة التي تواكبها البوليتكنك على كافة الأصعدة ونوه الى تطلعات الجامعة الريادية وفتح تخصصات تلبي احتياجات السوق المحلي، وشكر الداعمين والقائمين على إنجاح الحفل.

ومن ناحيته، نقل رئيس الوزراء تحيات واهتمام فخامة السيد الرئيس محمود عباس "أبو مازن" وقال للخريجين "انتم مستقبل فلسطين ومن الجميل ان تفكروا باحلامكم ولكن عليكم ان تضعوا الوطن دوما نصب اعينكم للنهوض بوطننا وشعبنا للحصول على الحرية والعيش بكرامة، وحث الطلبة الى التفكير بخلق فرص عمل ومبادرات تخدم فلسطين واهلها، كما دعا الى الاهتمام باساليب التعليم الحديثة والطرق غير التقليدية والخروج من مرحلة التعليم الى التعلم.

كما بارك اشتية، لجامعة بوليتكنك فلسطين قرار الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة بالمصادقة على برنامج ماجستير الانظمة الذكية، واشار الى ان البوليتكنك جامعة مميزة بين الجامعات الفلسطينية لمواكبتها التطورات في المجالات التكنولوجية والعلمية والبحثية، ولاحتضانها البرامج الريادية.

واشار اشتية، الى اهمية توجه الطلبة نحو التعليم المهني والتقني وذلك استجابة لحاجات السوق واكد على ضرورة الاستثمار في الطلبة كرأسمال بشري وقال "التعليم اصبح اهم الموارد لبناء المجتمعات سيما اننا بلد صغير فيه تاريخ اكثر مما فيه جغرافيا ".

وعلى الصعيدين السياسي والاقتصادي قال اشتية، اقرت الحكومة الخليل عنقودا صناعيا وبيت لحم عنقودا سياحيا وعدد من المحافظات الشمالية عنقودا زراعيا، ونوه الى المشهد العدواني للسفير الامريكي وهو يحفر نفقا تحت بلدة سلوان بالقدس، وهذا مؤشر ينم عن رفضهم للسلام وانهم لا يريدون تحقيقه على الارض.

ومن جانبه بارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للطلبة الخريجين تخرجهم وانتقالهم من الحياة العلمية الى العملية، مُشيراً الى أهميّة تمكينِ الشباب الفِلسطينيّ، مِن خلالِ تنميةِ المهاراتِ في بِناء الوَطن وتطويرِ مؤسساتِهِ وبُنيته التحتيةِ، واشاد بامكانيات الجامعة البشرية والاكاديمية والمخبرية وتوظيفها في تطوير العملية التعليمية.

كما أشار أبو مويس، الى اهتمام التعليم العالي الفلسطيني في تطوير وفتح تخصصات جديدة خاصة بجامعة بوليتكنك فلسطين التي تهتم بتخريج كوادر علمية ومهنية وتقنية وريادية وبحثية في كافة تخصصاتها، وأولى دعمه المتواصل للجامعة وللخريجين.

ثم ألقى رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين الأستاذ الدكتور عماد الخطيب كلمة رحب فيها بالحضور في جامعة بوليتكنك فلسطين، وعبّر عن فخره بتخريج هذه الكوكبة، وهنأ الطلبة الخريجين على جدهم وإجتهادهم، وإتمامهم دراستهم وهم مؤهلون لدخول معترك الحياة بالعلم والمعرفة، ليحققوا نهضة الأمة ورقيّها في الحرية والاستقلال والتقدّم والنّماء.

وأضاف الدكتور الخطيب بأنّ جامعة بوليتكنك فلسطين لا تزال مُستمرة في تطوير البرامج المُتميّزة على مستويات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه وبكافة التخصصات التي تعتمد التكنولوجيا المتُقدمة والغير تقليدية لتكون إضافة نوعية للبرامج المُعتمدة، وأكّد على تحول الجامعة في السنوات الأخيرة إلى جامعة ريادية تضيف قدرة الشباب على التفاعل مع التغيرات التي يعيشها عالمنا المعاصر، في ضوء ثورة الاتصالات والمعلومات، والتطوّرات الهائلة على مفاهيم التعليم والبحث العلمي والابتكار والريادة، وأشار الدكتور الخطيب، إلى علاقة الجامعة مع المؤسسات الوطنية التي نعتبرها شريك أساسي في بناء الإنسان الذي يمثل أغلى ما نملك.

وفي ختام كلمة رئيس الجامعة بارك للخريجين وذويهم تخرجهم مُتمنياً لهم التوفيق والنجاح في حياتهم وشكر جميع الجهات والشركات الداعمة، واللجنة الخاصة بحفل التخرج على مساهمتهم في إنجاح هذا الحفل.

وألقى الطالب علي شاور، كلمة الخريجين والخريجات، عبّر فيها عن افتخاره بجامعته، وهنأ الطلبة الخريجين بأنهم منذ هذه اللحظة سفراء للجامعة وبأنّهم هم المستقبل والأمل وعليهم مواصلة الحلم والعطاء.

واختتم الحفل بموافقة رئيس مجلس الأمناء احمد التميمي على استكمال متطلبات التخرج للطلبة الخريجين، وأدى الخريجون القسم معاهدين بان يحافظوا على العلم الذي تلقوه وخدمة رسالتهم، وقد عمت ملامح البهجة والسرور على الخريجين وذويهم.