الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يعتقل 23 مواطنا من الضفة
  2. روسيا لامريكا: لن نسمح بفرض "صفقة القرن" على الفلسطينيين
  3. طائرات الاحتلال تقصف سوريا
  4. ضبط 7 طن من اللحوم المجمدة غير الصالحة للاستهلاك الادمي
  5. أبو عبيدة: الاحتلال لم يطرح قضية الجندي من أصول أثيوبية منغستو ابداً
  6. القسام: هناك فرصة لحل قضية الاسرى والمفقودين والملف عرضة للإغلاق
  7. حسين الشيخ : لقاء هام جدا بين الرئيس عباس والملك الاردني غدا
  8. مجلس الامن يبحث مجزرة هدم المنازل بواد الحمص في القدس
  9. العثور على جثة شاب من خان يونس في قبرص التركية بعد اختفائه قبل أسبوعين
  10. قائد البحرية الإيرانية: "نحن نراقب جميع السفن الأمريكية في الخليج"
  11. نقابة الصحفيين العراقيين: عقوبات رادعة بحق اي عضو يزور اسرائيل
  12. الاردن يدحض التوصل لاتفاق مع اسرائيل لاغلاق باب الرحمة 6 اشهر
  13. الاحتلال يعتقل 9 مواطنين من الضفة
  14. مصرع طفلة جراء سقوط جهاز التلفاز على رأسها في تقوع
  15. قطر تدعو لتوفير الحماية للفلسطينيين
  16. قطر: عمليات الهدم في صور باهر جريمة ضد الإنسانية
  17. وفاط طفلة جراء سقوط جهاز التلفاز على رأسها في تقوع
  18. الاحتلال يفجر بناية سكنية جديدة في حي واد الحمص بالقدس
  19. النمسا تتبرع بمبلغ 1,95مليون يورو لدعم خدمات الأونروا الصحية في فلسطين
  20. اشتية يوقع مع القنصل البريطاني مذكرة تفاهم لدعم قطاع الأمن

جامعة بيرزيت تبحث مع القنصلية البلجيكية سبل التعاون

نشر بتاريخ: 11/07/2019 ( آخر تحديث: 11/07/2019 الساعة: 14:13 )
رام الله- معا- استقبل رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة، وفداً من القنصلية البلجيكية بالقدس يترأسه القنصل العام البلجيكي دانييلا هيفن ونائب القنصل ايمانويل ريكسون ومستشارة التعاون الدولي جينيا حلو رعد، وبحث الوفد سبل تطوير التعاون المشترك بين القنصلية البلجيكية والجامعات البلجيكية وجامعة بيرزيت.

وحضر الاجتماع مسؤول العلاقات الأكاديمية الخارجية د. أمير خليل، وعدد من أساتذة الجامعة من خريجي الجامعات البلجيكية وهم: د. مصطفى جرار، د. أحمد أبو هنية، د. محمد القيسي ود. رائد اشنيور.

وقدم أبو حجلة لمحة عامة عن تاريخ جامعة بيرزيت وبرامجها الأكاديمية، متطرقاً إلى تحولها من مدرسة صغيرة للبنات إلى الجامعة الفلسطينية الأولى مع 9 كليات تقدم أكثر من 110 برامج.

كما سلط أبو حجلة الضوء على الجو الليبرالي والديمقراطي داخل الجامعة، والذي يتجلى في انتخابات مجلس الطلبة، مشيراً إلى أن أطرافا عديدة تعتبرها المقياس الحقيقي للمشهد السياسي الفلسطيني. وشدد على الدور الهام الذي يلعبه 11 معهدًا ومركزًا تابعاً للجامعة في إشراك المجتمع وتطوره.

واستنكر أبو حجلة انتهاكات الاحتلال المستمرة للعملية التعليمية في جامعة بيرزيت، وعلى رأسها رفض تمديد تأشيرات الإقامة لعدد من أعضاء هيئة التدريس الدوليين في الجامعة، وهو ما يعرقل الاندماج الكامل للجامعة في الهيئات الأكاديمية والعلمية الدولية وإثراء التعليم في فلسطين بالمعرفة الدولية والخبرة.

بدوره أكد د. خليل على تواصل الجامعة المتزايد مع مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم من خلال الشراكات الثنائية والمخططات الدولية مثل .Erasmus كما وقدم لمحة عن برنامج الدراسات العربية الفلسطينية والذي يعلم الطلبة غير الناطقين بالعربية اللغة العربية والثقافة الفلسطينية والعربية.

وأشادت هيفن بالتعاون المستمر بين بلجيكا وجامعة بيزريت، حيث أسهمت بلجيكا بدعم منظومة "المقتفي" للقضاء والتشريع في فلسطين، وهو أوّل بنك معلومات قانوني من نوعه في فلسطين، وقد ساهم في تصميمه وتطويره وتحديثه عشرات الباحثين القانونيين والمبرمجين في معهد الحقوق في جامعة بيرزيت، على مدى أكثر من عشرة سنوات.

كما أكدت هيفن أن القنصلية البلجيكية ساهمت في تقديم الدعم المادي لعدد من طلبة الجامعة، الذين يعانون من ظروف اقتصادية سيئة، من أجل اكمال دراستهم الجامعية، كما وساهمت في دعم الطلبة الفلسطينيين للمشاركة في مدرسة صيفية في منطقة والون البلجيكية، وقدمت منحاً للطلبة لإكمال دراساتهم العليا في بلجيكا.

وعلى هامش الاجتماع تم اللقاء بعدد من خرجي الجامعات البلجيكية وبحث سبل التعاون مع رابطة الخريجين والتنسيق لعدد من الأنشطة الأكاديمية والبحثية.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018