الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

براك: التحالف بين "العمل وليفي" يضر بفرص اسقاط نتنياهو

نشر بتاريخ: 19/07/2019 ( آخر تحديث: 22/07/2019 الساعة: 09:22 )
براك: التحالف بين "العمل وليفي" يضر بفرص اسقاط نتنياهو
بيت لحم- معا- تطرق رئيس حزب "اسرائيل الديمقراطية" ايهود براك الى التحالف بين حزب العمل وحزب "غيشر" برئاسة اورلي ليفي ابيكسيس قائلا إن من شأن هذا التحالف أن يجعل الحزب في طي العفاء معبرا عن امله في أن هناك فرصة للتراجع عن هذه الخطوة.
وقال براك خلال مهرجان انتخابي إن الانتصار في الانتخابات هو الشيء المهم الوحيد وعليه يجب على المعسكر الديموقراطي أن يتحد ويخوض الانتخابات كقوة واحدة لاستبدال الحكومة السيئة وتحالفها الذي وصفه بـ "النجس مع العنصريين الكهانيين" كما قال.
ورأى براك أن تشكيل التحالف بين ليفي وابكسيس سيؤدي الى تهميش حزب العمل وسيضر بالفرص لاسقاط نتنياهو في الانتخابات. وتابع يقول ان هذه الانتخابات هي حاسمة بالنسبة لمستقبل اسرائيل اذ انها تتعرض لهجوم مستمر على أسسها.
واعتبر انه اذا فاز نتنياهو مرة أخرى في الانتخابات فلن تقدم ضده لوائح الاتهام ليس خلال هذه السنة وليس في غضون سنتين.
كما هاجم براك تحالف نتنياهو مع اليمين المتطرف والعنصريين من التيار الكهاني أي اتباع الحاخام المتطرف الراحل مئير كاهانا حيث قال ان حاخامات هذا التيار كانوا مصدر الالهام لقاتل رئيس الوزراء الاسرائيلي يتسحاك رابين وانهم يحرفون "الدين اليهودي والأخلاق اليهودية".
ويشار الى أن ايهود براك كان قد اعتزل الحياة السياسية بعد انسحابه من حكومة نتنياهو في العام 2013 ومنذ ذلك الحين انشغل في مجال الاعمال ثم اعلن هذا العام عن عودته الى الحلبة السياسية واقامة حزب اسرائيل الديمقراطية. وتثير خطوة براك الاخيرة جدالا في صفوف المعارضة اذ يرى البعض ان احتمال احتيازه نسبة الحسم ضئيلة وعليه فان الحزب الجديد قد يهدر العديد من الاصوات مما يضر بفرص اسقاط نتنياهو.