الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير حقوقي: رش اسرائيل المبيدات على حدود غزة يدمر الزراعة

نشر بتاريخ: 21/07/2019 ( آخر تحديث: 21/07/2019 الساعة: 17:03 )
تقرير حقوقي: رش اسرائيل المبيدات على حدود غزة يدمر الزراعة
غزة- معا- أكد تقرير حقوقي جديد أن عمليات رش المبيدات التي تقوم بها قوات الاحتلال الاسرائيلي على حدود قطاع غزة ألحقت أضرارا بالغة بالحقول والمزروعات داخل أراضي القطاع.
ونشرت وكالة الأبحاث اللندنيّة "فورنسيك أركيتكتشر" (بنية الأدلة الجنائيّة)، صباح اليوم تقريرا جديدا يقدم تحليلا لعمليات الرش الجويّ لمبيدات الأعشاب التي قامت بها إسرائيل على طول السياج الفاصل مع قطاع غزة بين الأعوام 2014 حتى 2018 يؤكد تقارير فلسطينية سابقة.
ويعتمد التقرير بشكل كبير على أبحاث ميدانيّة وجهود قانونيّة، قامت بها مؤسسات حقوق الإنسان "ﭼيشاه – مسلك: مركز للدفاع عن حرية الحركة"، "عدالة: المركز القانونيّ لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل" و"مركز الميزان لحقوق الإنسان – غزة"، والتي اعترفت خلالها إسرائيل أنه خلال خمس سنوات قامت بثلاثين عملية رش من الجو بالقرب من السياج الفاصل مع قطاع غزة.
وأضاف التقرير أنه منذ العام 2015 تحذر الجمعيات من الأضرار البالغة التي تلحقها عمليات الرش الجويّ، كما قدمت التماسا للمحكمة وبذلت جهودا قضائية أخرى تهدف إلى الكشف عن معلومات بخصوص هذه الممارسات الهدامة وإلى إلزام إسرائيل بإيقافها.
ويناقض البحث الجديد الذي أصدرته "فورنسيك أركيتكتشر" الادعاءات الإسرائيليّة، بأنها تتخذ التدابير اللازمة بهدف تقليص انتشار المبيدات الكيميائيّة والأضرار الناجم عنها، كما ورد في ردها على توجه الجمعيات لوزير الأمن الإسرائيليّ والمدعي العام العسكريّ في إسرائيل. تحليل الفيديو الذي يوثّق عمليات الرش، يظهر أن تلك العمليات تمت عندما كانت الرياح شرقيّة، وحملت المواد الكيميائية ذات التركيز العالي والمضر، إلى عمق القطاع.
وشدد التقرير أنه في هذه الظروف يؤدي الرش إلى أضرار عشوائية وغير محسوبة، كما لم تستخدم إسرائيل تقنيات للرقابة على تأثير الرياح، وبكل الأحوال لا يمكن في هذه الحالة السيطرة على انتشار المواد أو التنبؤ بحجم الضرر الناجم عن عمليات الرش للمحاصيل، مناطق رعي المواشي، للأرض، للمزارعين ولسكان المنطقة بشكل عام.
هذه السنة، للمرة الأولى منذ العام 2014، لم تقم إسرائيل برش مبيدات من الجو، وبالتالي يمكن ملاحظة الإسقاطات الايجابية لهذا الأمر على المزروعات بشكل واضح.
في مقطع فيديو قصير نشرته اليوم الجمعيات "ﭼيشاه – مسلك"، "عدالة" و"الميزان"، يتحدث المزارعون وراعيات المواشي عن ارتياحهم وآمالهم في أعقاب موسم بدون رش، وعن التأثير الايجابي لذلك على الحقول وعلى المزروعات، والتي تشكل مصدر رزقهم.
وبين التقرير أن رش المبيدات من الجو يؤدي إلى انتهاك حقوق إنسان أساسيّة ومخالف للقانون الإسرائيليّ والدوليّ، مبينا أنه لا يوجد أي مبرر أو أي أساس قانونيّ للاستمرار بهذه الممارسة الهدامة، التي تلحق أضرار بالغة وغير معياريّة بسكان القطاع والمحاصيل الزراعيّة.
وكررت المؤسسات الموقعة مطالباتها المستمرة لإسرائيل بالكف عن الرش من الجو فوق السياج الفاصل مع قطاع غزة، حتى يتمكن قطاع الزراعة في غزة من الانتعاش والتطور.