الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الشاباك السابق: ضم مناطق C سيؤدي إلى "حمام دم"

نشر بتاريخ: 01/08/2019 ( آخر تحديث: 01/08/2019 الساعة: 14:30 )
رئيس الشاباك السابق: ضم مناطق C سيؤدي إلى "حمام دم"
بيت لحم-معا- بينما يعلن العديد من أعضاء وسياسيي اسرائيل دعمهم لضم المنطقة ج في الضفة الغربية، حذر رئيس جهاز الشاباك السابق يورام كوهين من أن مثل هذه الخطوة ستؤدي إلى "حمام دم".
واضاف كوهين أنه "يجب اتخاذ خطوات لتقليل الاحتلال في الضفة الغربية، وتحسين وسائل النقل ، وتحسين العمل ، وكذلك نقل المناطق من B إلى A."
وتخضع المنطقة (C) ، للسيطرة الإسرائيلية، وتشمل المستوطنات ومناطق إطلاق النار التابعة للجيش الإسرائيلي ، وتشكل المنطقة C حوالي 60 ٪ من مساحة الضفة الغربية.
وأشار كوهين أيضًا إلى الحادث الذي وقع على الحدود مع غزة الليل ، حيث أصيب ثلاثة جنود برصاص شاب فلسطيني تسلل من غزة وقال كوهين إن "الدولة تستثمر مليارات الدولارات في القوى العاملة والتكنولوجيا والذكاء لمنع مثل هذه الأحداث...إن أي هجوم إسرائيلي على قطاع غزة في أعقاب هذا الحدث قد يؤدي إلى جولة أخرى من مئات الصواريخ . "قد يكون تعرض ردعنا للخطر بسبب حقيقة أننا لم نرغب في التدهور إلى حرب كبرى".
وبالنظر إلى الوراء قال كوهين: "لم نكن نعرف في صيف عام 2014 ماهية مخارج الأنفاق الموجودة على الجانب الإسرائيلي، ولم نقم بتقييم نوايا الطرف الآخر بشكل صحيح فيما يتعلق بالذهاب إلى الحرب".