السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع يكشف عدد المقاعد التي ستحصل عليها "القائمة المشتركة"

نشر بتاريخ: 02/08/2019 ( آخر تحديث: 04/08/2019 الساعة: 09:22 )
استطلاع يكشف عدد المقاعد التي ستحصل عليها "القائمة المشتركة"
بيت لحم - معا- بعد أن قررت اربعة احزاب عربية في إسرائيل أن تقدم الى لجنة الانتخابات المركزية قائمة واحدة لخوض الانتخابات تحت اسم "القائمة المشتركة"، تظهر نتائج استطلاع رأي بحصول القائمة على 12 مقعدًا.
وبعد إغلاق قوائم المرشحين للكنيست الـ 22، يبدو أن تكتل أحزاب اليمين غير قادر على الحصول على الأغلبية اللازمة ليكون بمثابة قاعدة ائتلافية لحكومة أخرى برئاسة بنيامين نتنياهو. وذلك وفقًا لاستطلاع أجرته صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية.
وأفادت الصحيفة، الخميس، أنه لو أجريت الانتخابات الإسرائيلية اليوم، لكان حزب "الليكود" أكبر حزب، لكن تكتل أحزاب اليمين لن يضم سوى 55 نائبا فقط، بدون حزب "يسرائيل بيتينو" بزعامة أفيغدور ليبرمان.
وسيحصل حزب "الليكود" الحاكم، بزعامة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، على 30 مقعدًا، فيما سيحصل حزب "أزرق أبيض" المعارض بزعامة بيني غانتس وفقًا للاستطلاع على 28 مقعدًا.
وسيحصل حزب "يسرائيل بيتينو" بزعامة أفيغدور ليبرمان على 10 مقاعد، و"المعسكر الديمقراطي" وهو تحالف حزب "ميرتس" وحزب "إسرائيل ديمقراطية" بزعامة ايهود باراك، وانضمام النائب ستاف شفير التي انفصلت عن حزب "العمل" 9 مقاعد، أما حزب "شاس" الديني الشرقي وحزب "يهودوت هتوراة" 7 مقاعد لكل حزب، وتحالف حزب "العمل" مع حزب "جيشر" يحصل على 6 مقاعد، فيما لم يعبر حزب "زهوت" (يمين)، بزعامة موشيه فيجلين نسبة الحسم.
ووفقًا للاستطلاع، يبدو انه من المستحسن لو تحالف حزب "عوتسماة يهوديت" الذي قرر خوض الانتخابات لوحده، مع "اتحاد أحزاب اليمين" الذي تتزعمه أيليت شاكيد. وذلك لأن حزب "عوتسماة يهوديت" بزعامة إيتمار بن غفير لن يعبر نسبة الحسم، في حين ان "اتحاد أحزاب اليمين" سيحصل على 11 مقعد.
وفي هذه الحالة، يحصل تكتل أحزاب اليمين على 55 مقعدًا، لكن إذا وافق بن غفير زعيم حزب "عوتسماة يهوديت" على الانضمام إلى "اتحاد أحزاب اليمين"، فسيحصل التحالف على 13 مقعدًا معًا، وبالتالي تكتل أحزاب اليمين سيحصل على 56 مقعدًا.
وردا على السؤال بشأن من الأنسب لرئاسة الحكومة الجديدة، صوت 40% بالايجاب لصالح نتنياهو، مقابل 28% لبيني غانتس، و8% لإيهود باراك.