الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه تنظم الورشة الثانية لدراسة مشروع صرف صحي برام الله

نشر بتاريخ: 08/08/2019 ( آخر تحديث: 08/08/2019 الساعة: 14:29 )
رام الله- عا- نظمت سلطة المياه اليوم الخميس، ورشة العمل الثانية لدراسة جدوى مشروع صرف صحي شمال شرق رام الله الممول من بنك الاستثمار الأوروبي الذي يتم تنفيذه من قبل الائتلاف الذي تقوده شركة ايفروبلان اليونانية .
تم عقد ورشة العمل بحضور كافة ممثلي الهيئات المحلية في منطقة الدراسة والتي تشمل جميع مناطق شمال شرق رام الله بالإضافة الى ممثلي الوزارات الشريكة من الحكم المحلي والزراعة والصحة وسلطة جودة البيئة بالإضافة الى مصلحة المياه.
وقد افتتحت سلطة المياه الورشة وبينت ان هذا المشروع يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية لسلطة المياه، وانه تم تحديد منطقة الدراسة كأولوية ضمن الخطة التنفيذية 2017-2022، وان سلطة المياه تعمل مع كافة الجهات الحكومية والمانحة من اجل توفير التمويل لهذا المشروع الحيوي الذي سيخدم اكثر من 65 الف مواطن يعيشون في عشرة تجمعات سكانية بالإضافة الى أجزاء من بعض التجمعات المجاورة.
وقد قام ممثلو الشركة الاستشارية بعرض ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية من تحديد عناصر الدراسة وتجميع المعلومات الأساسية وتحديد خيارات معالجة المياه وإعادة الاستخدام واستعراض العوامل البيئية والاقتصادية والمؤسساتية التي تم اخذها كمحددات للخيارات المقترحة في محطات المعالجة المركزية واللامركزية، وانه تم الخروج بثلاثة خيارات منها محطة معالجة مركزية تخدم جميع سكان المنطقة، وخيارين اخرين لإقامة محطات معالجة تخدم تجمعا او اكثر حسب الطبيعة الطبوغرافية للأرض، وانه سيتم خلال الفترة المتبقية من المشروع العمل على دراسة هذه الخيارات بشكل تفصيلي للخروج بتوصيات واقعية وعملية تسهل من تنفيذ المشروع.
وقد دار النقاش حول الحلول المقترحة وسلبياتها وايجابياتها والتكاليف المالية والتشغيلية وادارتها والاثر الصحي والبيئي على المواطنين والقطاع الزراعي، وقد تم التركيز على ضرورة اختيار الحلول الواقعية لسهولة التطبيق لما لتنفيذ هذا المشروع من أهمية قصوى للحد من المشاكل التي تواجه المنطقة من المياه العادمة.
وسيتم استكمال العمل في المشروع حتى نهاية شهر تشرين اول وسيتم خلال الفترة العمل مع كافة المؤسسات الشريكة والهيئات المحلية للخروج بنتائج وتوصيات تعكس احتياجات وهموم السكان في منطقة الدراسة وتتناسق مع الاستراتيجيات والتوجهات الحكومية في تحسين خدمات الصرف الصحي.