الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليونيفيل يطالب إسرائيل ولبنان بتجديد الخط الأزرق على الحدود

نشر بتاريخ: 09/08/2019 ( آخر تحديث: 09/08/2019 الساعة: 09:49 )
اليونيفيل يطالب إسرائيل ولبنان بتجديد الخط الأزرق على الحدود
القدس - معا - ترأس رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول الخميس اجتماعاً ثلاثياً عادياً مع كبار ضباط القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي في موقع للأمم المتحدة في رأس الناقورة.
وذكرت البعثة في بيان صحفي ان المناقشات تركزت على الوضع على طول الخط الأزرق، والانتهاكات الجوية والبرية، بالإضافة إلى قضايا أخرى تدخل في نطاق قرار مجلس الأمن الدولي 1701 والقرارات ذات الصلة.
أشارت إلى أن الوضع في منطقة عمليات اليونيفيل هادئ، وشدد اللواء ديل كول على أهمية المبادرات الاستباقية لزيادة تعزيز البنية التحتية الأمنية على طول الخط الأزرق كخطوة نحو السلام الدائم.

وقال رئيس بعثة اليونيفيل: "يجب أن نؤمن أن السلام ممكن، وبالفعل يمكن أن يبدأ السلام من المنتدى الثلاثي"، مشيراً إلى أن المسؤولية تقع على عاتق الأطراف للاستفادة من تسهيلات اليونيفيل للمضي قدماً في هذا الاتجاه.

ودعا ديل كول إلى خلق زخم متجدد في عملية تعليم الخط الأزرق من خلال العمل على نقاط الخط الأزرق غير الخلافية في إطار "إجراء بناءً لبناء الثقة" يمكن الاستفادة منه بالتوازي لحل المناطق المتنازع عليها، بحيث يمكن تعليم الخط الأزرق بكامله.

وأضاف أن الاستخدام المستمر لآلية الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها اليونيفيل - وخاصة عند التخطيط لتنفيذ أعمال في المناطق الخلافية أو الحساسة وحولها - من شأنه أن يقلل من نقاط الاحتكاك، ويخفف التوتر ويساهم بشكل كبير في الهدوء العام السائد بين الأطراف على الأرض.

وجدد رئيس بعثة اليونيفيل دعوته للأطراف بأن أي نشاط بالقرب من الخط الأزرق ينبغي ألا يكون مفاجئاً، بحيث يتم الإبلاغ عنه بشكل مسبق وكافٍ لإتاحة المجال للتنسيق، وذلك لتجنب أي سوء فهم ومنع وقوع حوادث.