الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تُشارك بمسابقة المهارات العالمية 2019 في روسيا

نشر بتاريخ: 17/08/2019 ( آخر تحديث: 17/08/2019 الساعة: 17:11 )
فلسطين تُشارك بمسابقة المهارات العالمية 2019 في روسيا
الخليل- معا- تُشارك فلسطين وللمرة الثانية على التوالي في مسابقة المهارات العالمية (World Skills) في ثلاث مهن وهي: الدهان والديكور ويمثل فلسطين في هذه المهنة المتسابقة تبارك النتشة ، ومهنة التمديدات الكهربائية ويمثل فلسطين المتسابق عبيدة عبد المحسن ، ومهنة قص الشعر ويمثل فلسطين في هذه المسابقة المتسابقة هديل حليقاوي.
وقد غادر الوفد الفلسطيني الى مدينة "كازان" الروسية للمشاركة في المسابقة ، وتشارك فلسطين ضمن 82 دولة أعضاء في منظمة المهارات العالمية والتي تعقد مسابقتها كل عامين.
وقال أكرم حجازي مدير التدريب في اتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية والمتواجد حالياً في "كازان" :" تجري الاستعدادات على قدم وساق من قبل منظمي المسابقة هنا في "كازان" ويعملون على مدار الساعة لبدء فعاليات المسابقة يوم 22/8 وتستمر حتى 27/8 من هذا الشهر، وسيتم الإعلان عن الفائز في كل مسابقة في حينه".
وأضاف حجازي :" لقد تلقى الفريق الفلسطيني عدة تدريبات محلية ودولية لإكسابهم تقنيات ومهارات في المهن المشاركين فيها ، إضافة الى مرافقة خبراء محليين لهم خلال الدورات التي عقدت لهم في الخارج والداخل ، والذي سيتواجدون مع المتسابقين الثلاثة وهم : المهندسة هبة السويطي من جامعة بوليتكنك فلسطين لمهنة الدهان والديكور ، المدربة وخبيرة التجميل أروى حليقاوي من مدرسة دورا الصناعية لمهنة قص الشعر، والمهندس محمد ابو زر من مركز بيت جالا للتدريب المهني لمهنة التمديدات الكهربائية".

وأشار حجازي الى أنه سيتم على هامش المسابقة عقد اجتماع لوزراء من الدول المشاركة في المسابقة حول التعليم الهني والتقني وسيشارك في هذا المؤتمر من فلسطين وزير العمل د. نصري ابو جيش و وزير الاتصالات د. اسحق سدر و وزير التربية والتعليم د. مروان عورتاني، إضافة الى رئيس اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية عمر هاشم وأمين عام اتحاد الغرف جمال جوابرة.
وقد انضمت دولة فلسطين الى منظمة المهارات العالمية World Skills)) في منتصف عام 2015. وشاركت في العام 2017 في المسابقة التي عقدت في أبو ظبي، في مهنة (الدهان والديكور) ومثلها المتسابق أمين بكر من محافظة جنين ومهنة التصميم الجرافيكي بمشاركة ابراهيم القواسمي من محافظة الخليل بالاضافة الى مشاركة نور عواودة كمراقب ضمن فئة الحلويات وصبحية حمودة واسحق بيدس في منتدى الشباب العالمي للتعليم التدريب المهني والتقني.
وتمكن الفريق الفلسطيني في حضوره الأول من لفت أنظار الجمهور في حفل الافتتاح إضافة الى تحقيق المرتبة التاسعة عالميا والأولى عربيا للمتسابق أمين بكر في مهنة الدهان والديكور متقدما بذلك على العديد من الدول التي لها تاريخ طويل من المشاركات في هذه المسابقة، وقد أشاد العديد من الخبراء الدوليين المشاركين في مسابقة المهارات العالمية بالأداء الفلسطيني.
ويعتبر هذا النجاح حافزا قويا للاستمرار في دعم منظومة التدريب المهني والتقني وتعزيز دور القطاع الخاص باعتباره المشغل الأكبر للأيدي العاملة، حيث تلعب الغرف التجارية في كافة المحافظات الفلسطينية دورا محوريا في دعم وتطوير التدريب المهني والتقني والتشبيك بين مؤسسات التدريب والقطاع الخاص لتلبية احتياجات سوق العمل ومواكبة التطور التكنولوجي في مختلف القطاعات.
ويتكون الوفد الفلسطيني الإداري المشارك في المسابقة من: م. نضال عايش مدير عام التدريب المهني في وزارة العمل الممثل الرسمي لمهارات فلسطين، وأكرم حجازي مدير التدريب في اتحاد الغرف الفلسطينية وهو الممثل التقني لمهارات فلسطين ، بالإضافة الى م. وسام نخلة مدير التدريب المهني في وزارة التربية والتعليم و د. أنور زكريا مدير مركز التطوير و رشاد الفقيه مساعد مسؤول التدريب في اتحاد الغرف الفلسطينية.