الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"جماعات التكفير في إسرائيل" كتاب يصدر في القاهرة للباحثين عوض والمصري

نشر بتاريخ: 10/09/2019 ( آخر تحديث: 10/09/2019 الساعة: 13:35 )
"جماعات التكفير في إسرائيل" كتاب يصدر في القاهرة للباحثين عوض والمصري
القاهرة- معا- صدر في القاهرة كتاب "جماعات التكفير في إسرائيل" للباحثين الدكتور أحمد رفيق عوض واللواء الدكتور محمد المصري، عن دار "المكتب العربي للمعارف" في العاصمة المصرية يوم أمس.
ويقع الكتاب في 160 صفحة من القطع المتوسط، وجاء في ستة فصول، توزّعت على المواضيع التالية: جماعات التكفير اليهودية في مواجهة الدولة الإسرائيلية، هل تنتظر إسرائيل عملاً لا عقلانياً لتحطيم الشيطان، التكفير في إسرائيل .. الخارج أولاً ثم الداخل ثانياً، ذعر الضحية، ثم ناقش في الفصل الخامس البؤر المحتملة لظهور جماعات التكفير.
يناقش الكتاب مسألة غاية في الأهمية، وهي احتمالية ظهور جماعات تكفير يهودية تحارب مجتمعها ودولتها على غرار الجماعات التكفيرية التي ظهرت في العالم العربي والإسلامي.
ويقول المؤلّفان إن هذا الاحتمال قائم في حالة تعرض إسرائيل لضغوط اجتماعية وعسكرية وسياسية، وكذلك في حالة إجبارها على تسوية سلمية صعبة، أو في حالة حرب تخسر فيها إسرائيل بشكل واضح، وذكر المؤلّفان أن هذه الجماعات موجودة، ولكنها لا تمارس عملها كما تريد بسبب قوة المجتمع والدولة حتى الآن.
ومما جاء في مقدمة الكتاب: "ومن الاستنتاجات لهذا البحث أن عدد جماعات الإرهاب، التي زاد عددها رغم سيطرة إسرائيل وقوتها، ستزداد في المستقبل، الأمر الذي يؤكد ما نذهب إليه، وربما يكون هذا الكتاب تحذيراً لنا – أو هو كذلك – حتى نستعد وحتى نلفت نظر أولئك الذين لا يجدون غير السلّة الإسرائيلية لوضع بيضهم فيها".
يُذكر أن الكتاب صدر في طبعته الأولى في رام الله عن المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية قبل شهرين بعنوان "مآلات التطرف في إسرائيل".
كما يُذكر أن دار "المكتب العربي للمعارف" أصدرت للباحثين كتاب "الظاهرة التكفيرية .. وماذا بعد؟" في العام الماضي أيضاً.