الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل ينتقد "وعد" نتنياهو

نشر بتاريخ: 14/09/2019 ( آخر تحديث: 14/09/2019 الساعة: 19:44 )
السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل ينتقد "وعد" نتنياهو
بيت لحم- معا- وجه السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل مارتن ايندك، الذي شغل كذلك مهمة المبعوث الأمريكي الى الشرق الأوسط، انتقادا اليوم اثناء حوار إذاعي الى نتنياهو.
ويأتي انتقاد ايندك لرئيس الوزراء الإسرائيلي في اعقاب نشره فيديو كدعاية انتخابية وفيه يستهدف خصمه السياسي، رئيس تحالف "أزرق ابيض"، بيني غانتس، ويتهمه بأنه يدعم فكرة الانسحاب من الضفة الغربية، لدرجة انه تعاون في هذا الامر مع الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما.
وكتب السفير الأمريكي السابق، مارتن ايندك في تغريدة على حسابه على صفحات شبكة التواصل الاجتماعية "تويتر": "الحقيقة هي ان نتنياهو كان يدعم الخطة الأمنية التي وضعها الجنرال جون الون ولم يقل بأن ضم مناطق من الضفة الغربية أمر ضروري".
وأضاف إنديك أن نتنياهو دعم خطة كانت تهدف أساسًا إلى نشر القوات الأمريكية ووسائل استخباراتية أمريكية في غور الأردن لمنع الهجمات من جهة الشرق، وفي ذات الوقت لمنع إسرائيل من الادعاء بوجوب تواجدها في المنطقة.
وأضاف إيندك ان ذلك لاقى معارضة من من قبل موشيه (بوغي) يعالون، الذي شغل آنذاك منصب وزير الأمن وهو الآن الشخصية الثالثة في لائحة مرشحي قائمة تحالف "أزرق أبيض".
وتابع مارتن ايندك: "منع يعلون، زميله غانتس من ان يناقش خطة الجنرال جون ألون مع المسؤولين الأمريكيين اثناء زيارته لواشنطن".