الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقديرات اسرائيلية: نتنياهو سيحصل أولاً على تفويض لتشكيل الحكومة

نشر بتاريخ: 23/09/2019 ( آخر تحديث: 25/09/2019 الساعة: 09:10 )
تقديرات اسرائيلية: نتنياهو سيحصل أولاً على تفويض لتشكيل الحكومة
بيت لحم- معا- من المتوقع أن يحصل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على تفويض الرئيس الاسرائيلي ريفلين أولاً لتشكيل حكومة جديدة. يقول كبار المسؤولين في اسرائيل.
نتنياهو من المتوقع أن يتلقى توصية أخرى أكثر من غانتس ومن المحتمل أن يتم منح التفويض له بعد اجتماع ثلاثي مع ريفلين وغانتس.
ويأتي هذا التقدير بعد أن تلقى الرئيس ريفلين توصية القائمة المشتركة هذا الصباح منقوصة من ثلاثة اعضاء وهم من حزب التجمع الذي رفض التوصية لغانتس.
وهناك 55 اوصوا بنتنياهو وهم :31 من أعضاء الليكود ، و 9 أعضاء من حزب شاس ، و 8 من أعضاء توراة اليهودية و 7 أعضاء من اليمين، ومن المتوقع أن يوصوا نتنياهو في اجتماعهم مع الرئيس، الذي سيعقد في الساعة القادمة.
فيما يوصي 54 لغانتس وهم: 33 الأزرق والأبيض ، 10 من أصل 13 عضوًا في القائمة المشتركة ومعهم 6 أعضاء من حزب العمال و 5 من أعضاء المعسكر الديمقراطي ومن المتوقع أن يجتمعوا في وقت لاحق اليوم.
وقال المسؤولون للقناة الثانية الاسرائيلية "إن التقييم بأن نتنياهو سيكون أول من يحصل على تفويض لتشكيل الحكومة لكنه قد يفشل في جهوده لتشكيل حكومة - وبعد ذلك ، عندما ينتقل التفويض إلى غانتس، سيكون من الأسهل تشكيل حكومة.
لكن حتى ذلك الحين، سيتضح الوضع القانوني لنتنياهو أيضًا بعد جلسة الاستماع التي من المتوقع أن تعقد الأسبوع المقبل - والتي من المتوقع أن تزيد الضغط على مسؤولي الليكود لتقديم تنازلات.