الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسباب انخفاض الدولار...ترامب يريده ضعيفا واسرائيل تريده قويا

نشر بتاريخ: 29/09/2019 ( آخر تحديث: 30/09/2019 الساعة: 09:29 )
اسباب انخفاض الدولار...ترامب يريده ضعيفا واسرائيل تريده قويا

بيت لحم-تقرير معا- واصل الدولار الأمريكي انخفاضه أمام الشيقل الاسرائيلي فقد سجل اليوم 3.46 . لكن مراقبون اقتصاديون استبعدوا هبوطه الى 3.23 على الاقل حتى نهاية العام الحالي غير ان الانهيار مرهون بحدوث هزات داخل الولايات المتحدة والحرب التجارية العالمية.
"هناك توجهات بمتابعة مجلس الاحتياط الفدرالي الامريكي بخفض سعر الفائدة، وربما تشهد تخفيض اخر مما يسبب انخفاض الدولار، يقول الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم لغرفة تحرير "معا".
واضاف " الدولار ايضا يتاثر بسبب السياسات الداخلية الامريكية ومحاولة عزل الرئيس ترامب، كذلك هناك كلفة كبيرة على العالم وامريكا نتيجة الحرب التجارية التي اعلن ترامب مع الصين وربما مع الاتحاد الاوربي فالتجارة العالمية جزء كبير منها ممول بالدولار ونتيجة لهذه الحرب التجارية يصبح الطلب اقل على الدولار ".
وقال "ان المؤشرات الاخيرة توضح ان الاقتصاد الاسرائيلي يسير بقوة كبيرة، على صعيد الصادرات مما يضعف الدولار نتيجة لقوة الشيكل".
مضيفا" لكن هذا ليس في مصلحة اسرائيل ان يضعف الدولار لان ذلك يؤثر على صادرتها...اسرائيل لا تريد شيكلا قويا لان تنفاسية الصادرات الاسرائيلية للعالم تقل ".
واستبعد الخبير الاقتصادي عبد الكريم ان يتسمر انخفاض الدولار مقابل الشيكل على الاقل حتى نهاية العام.
وقال موضحا" ينخفض في حال حدثت تطورات على صعيد السياسة الامريكية الداخلية واجراءات عزل ترامب كذلك على صعيد الحرب التجارية مع العالم ".
وتابع قائلا" ترامب يهمه أن يتراجع الدولار ولا يريده قوياً كي يحقق أهدافه بتنشيط الاقتصاد والفوز بالمعركة التجارية مع العالم وخاصة الصين كذلك حتى تبقى الصادرات الامريكية بارتفاع حيث قيمة الدولار انخفضت في امريكا نتيجة الخلل في الميزان التجاري الامريكي تجاه دول العالم".

وانخفاض الدولار مقابل الشيكل ليس له تاثير على الحالة الفلسطينية، يقول عبد الكريم . " التأثير ضعيف لتعدد العملات المتداولة في فلسطين لكن هناك تاثر قد يظهر في استيراد البضائع من الخارج والتي تتم بالدولار".

وجاءت أسعار صرف العملات مقابل الشيكل، اليوم، الاحد على النحو التالي:
دولار- شراء: 3.46 بيع: 3.51
دينار- شراء: 4.89 بيع: 4.95
يورو- شراء: 3.78 بيع: 3.83