الأخــبــــــار
  1. مصرع شابين في حادث سير على الطريق المؤدي لواد النار قرب العيزرية
  2. الحكومة: بدء العمل بالتوقيت الشتوي اعتبارا من منتصف ليلة 26 الجاري
  3. المنتخب السعودي وصل القدس المحتلة للصلاة في المسجد الاقصى
  4. معايعة: فلسطين تحظى بموسم سياحي متميز والاشغال الفندقي ببيت لحم 100%
  5. مستوطنون يخطون شعارات ويعطبون اطارات في مردا شمال سلفيت
  6. الاحتلال يفرض اغلاقاً على الضفة وغزة من 13/10 - 21/10 بسبب الأعياد
  7. نتنياهو يفشل في الافراج عن اسرائيلية معتقلة في روسيا
  8. اصابة 49 مواطنا بنيران الاحتلال على حدود غزة
  9. زوارق الاحتلال تفتح نيرانها صوب مراكب الصيادين شمال غرب قطاع غزة
  10. انفجار في ناقلة إيرانية وحريق على متنها قرب السعودية
  11. مصرع مواطن واصابة 5 في حادث شرق نابلس
  12. الشرطة: التحقيق بظروف وفاة طفل في طولكرم
  13. الشرطة تقبض على مشتبه به بدهس شرطيين بالقدس
  14. اسرائيل توافق على خطة لبناء 182 وحدة استيطانية في غور الاردن
  15. مصرع عامل 40 عاما سقط من علو في رعنانا داخل اسرائيل
  16. جرافات الاحتلال تهدم منزلين في قرية كيسان شرق بيت لحم
  17. إصابة وزير الأمن الإندونيسي بجروح في عملية طعن نفذها "متطرف"
  18. مستوطنون يؤدون طقوس تلمودية في مصلى المدرسة التنكزية قرب "الأقصى"
  19. الدفاع التركية: القوات الخاصة تواصل تقدمها شرق الفرات
  20. شرطة بيت لحم تقبض على زوجين لاعتدائهما على طاقم مدرسة

سفارة فلسطين في رومانيا تنظم عرسا ثقافيا فلسطينيا

نشر بتاريخ: 30/09/2019 ( آخر تحديث: 02/10/2019 الساعة: 08:39 )
غزة -معا- نظمت السفارة الفلسطينية في دولة رومانيا عرسا ثقافيا فلسطينيا، استمر لمدة ثلاثة أيام بدورتها الاولى لهذا العام، بالتعاون مع المركز الثقافي "محمود درويش" وجمعية "الجالية الفلسطينية" في متحف الفلاح الروماني.
جاء ذلك بحضور سفير دولة فلسطين فؤاد كوكالي ووزير الثقافة الروماني وممثلين عن السلك الدبلوماسي العربي والدولي وعدد من المدعوين الرومان خاصة من وزارة الخارجية
وافتتح المهرجان الثقافي سفير دولة فلسطين الأستاذ فؤاد كوكالي، الذي أثنى في كلمته أمام رؤساء السلك الدبلوماسي العربي و الصديق، وأمام الحضور الرسمي الروماني، والذي يتقدمه وزير الثقافة دانيل برياز وممثلين عن وزارة الخارجية الرومانية، على التعاون الثقافي بين الشعبين الفلسطيني والروماني، وحرص سفارة دولة فلسطين على دعم التبادل الثقافي بين البلدين، مضيفا أنه من الضروري دعم النشاطات الثقافية الفلسطينية في رومانيا لإبراز الهوية الثقافية و الحضارية الفلسطينية.
بدوره، أكد وزير الثقافة الرومانية في كلمته على عمق علاقات الصداقة بين الشعبين الفلسطيني والروماني، وعلى الزخم الحضاري للثقافة الفلسطينية وما تقدمه للحضارة الإنسانية، مع حثه للجمهور الروماني على زيارة متحف الفلاح الروماني للتعرف على الإرث الثقافي للشعب.

وأشار مدير متحف الفلاح الروماني في بوخارست الذي استضاف فعاليات أيام الثقافة الفلسطينية، في كلمته بحفل الافتتاح أن المتحف سيكون دائما مفتوح أمام تنظيم أي فعاليات ثقافية فلسطينية لتعريف الجمهور الروماني على ثقافات و عادات الشعوب الأخرى.

وقدم الشكر لجميع الحضور المشاركه في المعرض، معتبرا أن المتحف، كصرح ثقافي، باستضافته لأيام الثقافة الفلسطينية يكون قد ساهم في إبراز الثقافة والتراث الفلسطيني.

وتخلل أيام الثقافة العديد من الفعاليات، منها الفقرات الفنية، التي تميزت بمشاركة فرقة الدبكة "بلدي" من مدينة بيت جالا، التي قدمت عروض دبكة نالت إعجاب وتقدير الجمهور العربي و الروماني، ومشاركة فرقة "شمس" التي جاءت من فرنسا لتشارك في المهرجان الثقافي الفلسطيني في بوخارست، والفنان الفلسطيني منذر الراعي الذي أبدع بأدائه و صوته الجبلي و نال استحسان الجماهير، والفنان الفلسطيني وسيم قسيس عازف اليورق والعود في تقاسيمه الموسيقية التراثية، وخلود الطويل رئيسة دار "بنت البلد" للأزياء التراثية و المطرزات.
وقدمت عروض للثوب الفلسطيني التقليدي ونال إعجاب الجمهور الروماني، لتشابة الثوب التقليدي الفلسطيني بالثوب التقليدي الروماني.

وتميز الجناح الأدبي بعرض زاوية خاصة للأطفال وكتب مترجمة باللغة الرومانية لـ محمود درويش وسميح القاسم وكتاب فلسطين والفلسطينيين، وتنظيم لإطلاق ديوان شعر باللغة الرومانية تأليف د. محمد عواد تحت عنوان "سراب الرمال".

ومن ضمن الفعاليات التى تم تنظيمها في هذا العرس ماراثون تحت عنوان "أركض لفلسطين" بالتعاون مع الجمعية الروماني تضامن رومانيا – فلسطين، الذي شارك فيه ما يقارب 500 متسابق، من كل الأعمار و الأجناس و الجنسيات.

وفي ختام المهرجان، شكر سفير دولة فلسطين فؤاد كوكالي جميع الأخوة المنظمين والمشاركين، متمنيا ألا يكون المهرجان الأخير وأن تتكاتف كل الجهود من أجل العمل للأحسن، لإحياء اسم فلسطين عاليا في جميع الساحات، بالأغنية، والرقص الشعبي، والأزياء التي تمثل تراثنا، بالرياضة، وبالإنتاج الأدبي وبثقافة المأكولات التقليدية الفلسطينية.

وقدم الشكر لجميع وسائل الإعلام الرومانية المشاركة والتي ساعدت بالترويج للمهرجان ونقلت فعالياته يوم بيوم.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018