الأخــبــــــار
  1. قوات الاحتلال تهدم منزلين في مخيم العروب شمال الخليل
  2. الشرطة باسناد الامن الوطني تلقي القبض على22 مطلوبا في قرى غرب رام الله
  3. جرافات الاحتلال تحاصر منزلا تمهيدا لهدمه في جبل المكبر بالقدس
  4. كوريا الجنوبية: الولايات المتحدة لن تسحب قواتها من البلاد
  5. الاحتلال يغلق حاجز قلنديا اليوم الثلاثاء في وجه السيارات لمدة 48 ساعة
  6. الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة والقدس
  7. العاهل الأردني يحذر من تداعيات القرار الأمريكي حول الاستيطان
  8. شهود: قوات الاحتلال تطلق النار باتجاه شاب في منطقة باب الجديد في القدس
  9. ليبرمان: لا توجد نوايا أخرى باستثناء حكومة وحدة وطنية
  10. اندلاع حرائق في جميع انحاء اسرائيل بسبب الرياح الشديدة
  11. عشرات آلاف الإسرائيليين يسعون لجواز سفر برتغالي
  12. الولايات المتحدة: قتلى وجرحى في حادث إطلاق نار في كاليفورنيا
  13. الاحتلال يعتقل 17 مواطنا من مناطق الضفة
  14. الاحتلال يعتقل 3 شبان بينهم طالبة جامعية في القدس
  15. حزب أزرق أبيض وحزب ليبرمان يحرزان تقدما بطريق حكومة ضيقة دون نتنياهو
  16. الصحة: اصابتان طفيفتان في مواجهات مع الاحتلال في مخيم الجلزون
  17. يديعوت: في حال اندلعت حرب سنكون عرضة لهجوم بـ100 ألف صاروخ
  18. بيت لحم: إصابة 4 صحفيين في قمع الاحتلال وقفة مع الصحفي عمارنة
  19. نتنياهو: إسرائيل لم تتعهد بشيء فيما يتعلق بغزة
  20. مسؤولون في القائمة المشتركة: "لن نتعاون مع ليبرمان"

كشف نتائج زيارة مصر- منح دراسية واستيراد وتصدير سلع جديدة

نشر بتاريخ: 11/10/2019 ( آخر تحديث: 13/10/2019 الساعة: 08:54 )
بيت لحم - معا - مقابلة وجدي الجعفري - "زيارة مثمرة وناجحة وواعدة وهي خطوة نحو الانفكاك التدريجي عن دولة الاحتلال" بهذه الكلمات وصف الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم زيارة الوفد الوزاري برئاسة الدكتور محمد اشتية إلى مصر.

وأضاف ملحم في حديث لغرفة تحرير وكالة معا: ان وفد الحكومة الذي ضم رئيس الحكومة و11 وزيراً عاد الى ارض الوطن فجر الجمعة بعد زيارة استمرت لـ4 ايام، مؤكداً ان الزيارة حققت نتائج ناجحة في تعزيز العلاقات الثنائية بين دولتي فلسطين ومصر في مختلف المجالات سواء الصحة والتعليم العالي والاقتصاد الوطني وتكنولوجيا المعلومات والمالية والحكم المحلي والمواصلات والطاقة.

الانفكاك عن الاحتلال

وقال ملحم انه تم الاتفاق على إدخال منتجات وبضائع مصرية إلى فلسطين بديلة عن المنتجات الإسرائيلية، حيث قدم وزير الاقتصاد الفلسطيني قائمة بالحاجات الفلسطينية من سلع ومواد غذائية التي يتم استيرادها من اسرائيل، وتم تأكيد توفرها في مصر وسيتم التنسيق لبدء استيرادها قريبا.

لقاء رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي

وقال ملحم ان الدكتور اشتية التقى مع نظيره المصري مصطفى مدبولي في اجتماعات ثنائية وموسعة وبحثا آفاق التعاون بين البلدين، وأبدى مدبولي دعمه لكل ما تم طرحه من قبل الحكومة الفلسطينية، وأعطى توجيهاته لأعضاء حكومته لمتابعة كافة الملفات بما يساعد في مد جسور التعاون بين البلدين والنهوض بها إلى أعلى المستويات.

ملف قانوني حول الحدود البحرية

وقال ملحم ان وزير الخارجية والمغتربين الدكتور رياض المالكي سلم أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ملفاً قانونياً حول الحدود البحرية، والذي اعتمد من قبل فلسطين لترسيم تلك الحدود بما يعزز مكانة فلسطين على مستوى العالم من حيث ترسيم الحدود البحرية.

لقاء وزير الأوقاف المصري

وقال ملحم ان رئيس الحكومة وزير الأوقاف محمد اشتية التقى وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة وأطلعه على انتهاكات الاحتلال بحق المقدسات.

فيما اطلع جمعة، اشتية على التجربة المصرية في الإدارة الوقفية، وأبدى استعداد مصر لتدريب مدربين وأئمة فلسطينيين خلال دورات تقيمها وزارة الأوقاف المصرية.

تصدير فسائل واستيراد لقاحات

على صعيد الزراعة، قال ملحم انه تم الاتفاق على تعزيز الاستيراد والتصدير، حيث سيتم تصدير أنواع من فسائل النخيل "المجهول" الفلسطيني عالي الجودة والافوكادو إلى مصر، فيما سيتم استيراد لقاحات وأسمدة من مصر.

كما وسيتم التعاون في مجال البحوث الزراعية بين البلدين والصيد البحري.

منح جامعية

وفي ملف التعليم العالي، قال ملحم ان وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس اتفق مع نظيره المصري على رفع أعداد المنح المقدمة إلى الطلبة الفلسطينيين إلى 30 منحة، وتخصيص جزء منها إلى قطاع غزة في تخصصات معينة.

كما تم الاتفاق على تقديم تسهيلات لطلاب غزة والتعاون في المجال التقني في ظل توجه التعليم العالي في فلسطين إلى التعليم التقني، والاستفادة من التجربة المصرية في هذا الاتجاه.

كذلك تم بحث موضوع فروع الثانوية العامة في فلسطين ومدى مواءمتها مع طبيعة التخصصات في مصر.

دعم قرار 12

وفي ملف الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قال ملحم ان الوزير اسحاق سدر بحث مع نظيره المصري سبل تعزيز التعاون في قطاع الاتصالات، والتوأمة ما بين مركز الإبداع التكنولوجي المصري ومركز الإبداع التكنولوجي الفلسطيني.

كما تم الاتفاق على دور مصر في دعم قرار رقم 12 الخاص بفلسطين والذي يؤكد حقها في الحصول على الترددات الخاصة بها للجيلين الرابع والخامس وحقها في الحصول على الخدمات الجديدة والذي تم تبنيه من قبل الدول العربية.

كهرباء غزة

وبحث رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم مع المصريين ربط غزة بمغذيات كهربائية للاستغناء عن الكهرباء من الجانب الإسرائيلي.

كما تم التطرق إلى بناء شبكة فلسطينية لنقل الطاقة الكهربائية قادرة على استيراد الكهرباء دون الاعتماد على الجانب الإسرائيلي.

كما تم الاتفاق على تشكيل فريق فني بين الجانبين لمواجهة التصاميم وتحضير ما يلزم لتفعيل الربط المصري الفلسطيني، لتصل قدرة الكهرباء إلى 220 كيلو فولت لتغطية احتياجات قطاع غزة، بالإضافة إلى التعاون في مجال الربط الحالي المؤقت بين مصر وفلسطين.

وتم التباحث في موضوع الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص في الاستثمار في مشاريع قطاع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

تعاون في مجال الإسكان والطرق

وقال ملحم إلى ان وزير الاشغال العامة والإسكان محمد زيادة التقى نظيره المصري وتم بحث التعاون المشترك في قطاع الإسكان والطرق، وبحثا ملف الإسكان الميسر وكيفية الاستفادة من التجربة المصرية في تنفيذ مشاريع الاسكان للأسر محدودة الدخل، اضافة الى ملف ادخال مواد البناء الى قطاع غزة وإعادة اعمار غزة.

محاضرة قيمة للدكتور اشتية أمام كبار المفكرين والصحفيين المصريين في الأهرام

خلال الزيارة زار الدكتور محمد اشتية مؤسسة الأهرام والتقى رئيس مجلس الإدارة ورؤساء التحرير وكبار الكتاب والمفكرين في المؤسسة ووضعهم في صورة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية وقدم عرض سياسي أثار اهتمام المفكرين.

وقال ملحم ان الحضور ابدوا إعجابا كبيرا بما تضمنته محاضرة اشتية من رؤية واسعة وقراءة معمقة للواقع والتحديات التي تواجه القضية الفلسطينية وتم الاتفاق على بروتوكول تعاون مع مؤسسة الأهرام لدحض الرواية الإسرائيلية.

وأضاف ان رجل القانون والمفكر مفيد شهاب أبدى استعداده لمد يد العون للحكومة الفلسطينية في بلورة رؤية إستراتيجية لتثبيت الرواية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وصيانة.

جولة على المانيا والكويت

وقال ملحم انه في اطار توطيد العلاقات وفتح آفاق التعاون مع الدول العربية والأوروبية، سيقوم وفد وزاري رفيع المستوى قريبا بزيارة رسمية إلى المانيا والكويت وبعض الدول العربية في محاولة لترسيخ الحضور الفلسطيني، وفتح اسواق جديدة في اطار الانفكاك التدريجي عن الاحتلال.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018