الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بهذه الطريقة نقل احتياطي الفلبين من الذهب

نشر بتاريخ: 12/10/2019 ( آخر تحديث: 13/10/2019 الساعة: 00:20 )
بهذه الطريقة نقل احتياطي الفلبين من الذهب
بيت لحم-معا- أدت الغواصات دورا مهما في المعركة بين الولايات المتحدة الأميركية واليابان من أجل الفلبين خلال الحرب العالمية الثانية.
وكانت الغواصات الأميركية تنقل الإمدادات إلى حامية جزيرة كوريهيدور التي حاصرتها القوات اليابانية، في شتاء عام 1942.
وخرج الرئيس الفلبيني امانويل كفيزون من الحصار في شباط 1942 على متن غواصة "سووردفيش"، وهي المرة الوحيدة التي يغادر فيها رئيس دولة إلى الخارج مستقلا الغواصة، وفقا لجريدة "الوثيقة التاريخية".
وفي نفس الوقت غادرت غواصة أخرى جزيرة كوريهيدور في رحلة لا تقل إثارة.
وكانت غواصة "تروت" قد وصلت إلى جزيرة كوريهيدور، حاملة كمية من الذخيرة إلى حاميتها. وبعد تفريغها من الحمولة تطلب الأمر ثقلا يزن 25 طنا مثل الرمل أو الإسمنت للمحافظة على توازن الغواصة. ولم يوجد شيء من الرمل والإسمت في الجزيرة. وتم، مع ذلك، إيجاد ما يمكّن غواصة "تروت" من المحافظة على توازنها.
وكان البنك المركزي الفلبيني قد نقل موجوداته من النقد والذهب إلى جزيرة كوريهيدورفي بداية الحرب. والآن أصبحت المسألة هي كيف يخرج هذا الكنز من الحصار. واستخدمت غواصة "تروت" لإخراج أكياس تحوي طنّيْن من الذهب و18 طنا من القطع النقدية الفضية و5 أطنان من الأوراق النقدية، من الجزيرة المحاصرة في صورة الصابورة التي تحافظ على توازن الغواصة.
ووصلت غواصة "تروت" إلى بيرل هاربر حيث القاعدة الرئيسية للأسطول الأميركي في المحيط الهادئ، في نهاية شباط 1942. وكانت هناك سفينة حربية بانتظار حمولة الغواصة "الذهبية" لتنقلها على جناح السرعة إلى الولايات المتحدة الأميركية.