الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصالح: رؤيتنا الوصول إلى حكومة إلكترونية وذكية

نشر بتاريخ: 15/10/2019 ( آخر تحديث: 15/10/2019 الساعة: 19:03 )
الصالح: رؤيتنا الوصول إلى حكومة إلكترونية وذكية
رام الله - معا - أوضح وزير الحكم المحلي م.مجدي الصالح أن الحكومة الفلسطينية عملت على وضع الخطط لخلق بيئة محفزة للإبداع تكون حاضنة حقيقية للتفاعل المبدع. قائلاً "ضمن هذه الرؤية فقد فعلت وطورت الأطر التشريعية الكفيلة بتطوير استخدامات التكنلوجيا لأغراض التنمية والخدمات، ووضعت على عاتقها الوصول إلى حكومة إلكترونية وذكية، تقود عملية تطوير البلديات الإلكترونية والمدن الذكية".
جاء ذلك خلال كلمةٍ ألقاها نيابة عن رئيس الوزراء د.محمد اشتية والحكومة الفلسطينية في المؤتمر العلمي السادس بعنوان "الهندسة نحو فلسطين ذكية في عصر المعلومات والبيانات الضخمة"
كما لفت الصالح إلى أن وزارة الحكم المحلي طورت، بدعم من الحكومة نظاماً للجيومولوج كأول وأضخم تجربة على المستوى الوطني والعربي في قطاع المحتوى الخرائطي، كما يتم حالياً تنفيذ مشروع إنشاء البنية التحتية للمعلومات الجيومكانية (SDI) العملاق والذي سيفضي إلى ربط كافة المؤسسات المنتجة للمعلومات الجيومكانية بقواعد بيانات جيومولج دون الحاجة إلى نقلها من المصدر بالطرق التقليدية لغاية القيام بأعمال التحديث".
كما أكد على أن ذلك بهدف خلق فضاءات جديدة ورحبة أمام هذا القطاع من أجل التطوير والإبداع، مشيراً إلى أنه لا يتم هذا دون التفاعل الكبير والشراكة بين كل مكونات هذا القطاع.

هذا ودعا الصالح في المؤتمر شركات القطاع الخاص في قطاع التكنلوجيا والبرمجة إلى ضروة توجهي جزء من الاستثمار في البحث والتطوير التكنلوجي بالتعاون مع الجامعات والكفاءات الشابة، لافتاً إلى جاهزية الحكومة لإقرار إعفاءات ضريبية وحزم تشجيعية لهذا الاستثمار.

يذكر أن المؤتمر يأتي بالشراكة مع العديد من الوزارات والجامعات والمعاهد والنقابات المهنية. و مؤسسة اكسس للحلول الهندسية وسلطة الأراضي القاضي ونقابة المهندسين وغيرها من الجهات ذات العلاقة.