الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إليزابيث وارين: المساعدات الأمريكية لإسرائيل مشروطة بوقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 21/10/2019 ( آخر تحديث: 22/10/2019 الساعة: 09:27 )
إليزابيث وارين: المساعدات الأمريكية لإسرائيل مشروطة بوقف الاستيطان
بيت لحم- معا- قالت المرشحة للرئاسة الأمريكية، إليزابيث وارن، وعضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، إنها "تدعم حل الدولتين"، وإذا لم تعمل إسرائيل من أجله، "كل شيء مطروح على الطاولة".
واشارت إليزابيث وارين، المرشحة للرئاسة الأمريكية، إلى أنها منفتحة لفكرة جعل المساعدات الأمريكية لإسرائيل مشروطة بوقف الاستيطان بالقدس.
وقالت المرشحة للرئاسة الأمريكية السيناتورة إليزابيث وارين إنها "منفتحة" في قضية جعل المساعدات لإسرائيل مشروطة بموافقة الحكومة مع شرط لوقف بناء المستوطنات في الضفة الغربية.
وردت وارين، التي تتصدر قائمة المرشحين الديمقراطيين للرئاسة عندما سُئلت عن موقفها من الاستيطان والمساعدات: "في الوقت الحالي، يقول نتنياهو إنه سيعمل على زيادة المستوطنات، ولكن هذا لا يدفعنا في اتجاه حل الدولتين".
وأكدت وارين أن السياسة الرسمية للولايات المتحدة هي دعم حل الدولتين، مضيفة "إذا كانت إسرائيل تتحرك في الاتجاه المعاكس، فكل شيء مطروح على الطاولة".
وتعتبر إليزابيث وارين ثاني ديموقراطية في هذا السباق تعرب عن موافقتها على قطع المساعدات عن إسرائيل، بعد أن قال بيتي بتيج، المتخف عن وارين في استطلاعات الرأي، في حزيران إنه "قد يقطع المساعدات العسكرية عن الضم الكامل للضفة الغربية".
وفي الفترة التي سبقت التصويت في انتخابات الكنيست 22 التس أجريت في 17 سبتمبر/أيلول المنصرم، تعهد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بضم مساحات شاسعة من الأراضي في الضفة الغربية إذا تم انتخابه، مرددًا بيانًا مماثلاً صدر قبل انتخابات الربيع.
وتراجعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن انتقاد المستوطنات الإسرائيلية، كما وقّع ترامب، في اذار المنصرم على أمر تنفيذي يعترف بمرتفعات الجولان السورية لإسرائيل بعد أن تم بناء بعض المستوطنات في المنطقة المحتلة على اسمه.
وانتقد بعض المرشحين الديمقراطيين، بما فيهم وارين والسيناتور بيرني ساندرز بناء المستوطنات وكذلك معاملة الحكومة الإسرائيلية للمتظاهرين الفلسطينيين.
وكان ساندرز قد كتب في تغريدة على "تويتر" إنه "حق لجميع الناس الاحتجاج من أجل مستقبل أفضل".
وأضاف: "في الوقت نفسه، لا يزال الوضع في غزة يمثل كارثة إنسانية، يتعين على الولايات المتحدة أن تلعب دوراً أكثر ايجابية في إنهاء الحصار المفروض على غزة ومساعدة الفلسطينيين".