الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

الخارجية الكندية تكرم السفير نبيل معروف

نشر بتاريخ: 30/10/2019 ( آخر تحديث: 31/10/2019 الساعة: 08:18 )
الخارجية الكندية تكرم السفير نبيل معروف
أوتاوا-معا- بمقر وزارة الخارجية الكندية في العاصمة أوتاوا وبحضور مسؤولين رفيعي المستوى من الدولة وعدد من السفراء العرب وغير العرب وممثلين عن الجالية لفلسطينية، كرمت وزارة الخارجية الكندية في غداء وداع السفير نبيل معروف رئيس المفوضية الفلسطينية العامة في كندا بمناسبة إنتهاء مهامه كممثل لفلسطين في كندا.
ودعت السفيرة مارتا مورجان نائبة وزير الخارجية الكندية إلى غذاء وداعي نيابة عن وزيرة الخارجية الكندية، حيث حضرالسيد ديفيد موريسون مستشار رئيس الوزراء للشؤون الخارجية والدفاع، والسيد جوردون فينير مساعد نائب وزير الدفاع الوطني والقوات المسلحة الكندية، والسفير بيتير ماكدوجال مساعد نائب وزير الخارجية لشؤون أوروبا والشرق الأوسط، والسفير تروي لولاشنيك رئيس دائرة الشرق الأوسط بالخارجية الكندية، والسفير ستيوارد ويلار رئيس دائرة مراسم الدولة. كما حضر التكريم سفراء كل من جمهورية مصر العربية السفير أحمد أبو زيد، ودولة الإمارات العربية المتحدة السفير فهد الرقباني، ولبنان السفير فادي زيادة، واليمن السفير جمال السلال، والمكسيك السفير جوان كاماتشو، والباكستان السفير رازا طارار، والسنغال الوزير المفوض سيرنيني دياه، إضافة لممثلين عن الجالية الفلسطينية في كندا.
قدمت نائبة وزيرة الخارجية السيدة مورجان في كلمتها شكراً خاصاً للسفير معروف على جهوده المميزة في سبيل تدعيم العلاقات الفلسطينية الكندية، وقالت في كلمتها أن بصمات نبيل معروف ستبقى حاضرة في تاريخ العلاقات الثنائية حتى بعد مغادرته. وتحدثت السيدة مورجان عن التطور في العلاقات الإقتصادية، والزيارات الرسمية لمسؤولين كنديين إلى فلسطين، كما نوهت لقائمة من النقاط الإيجابية التي تم تسجيلها في الموقف الكندي حيال القضية الفلسطينية، مؤكدةً بأن المساحة لمزيد من التطور ستتسع خاصة مع تراكم مثل هذه النقاط الإيجابية والإنجازات.
وقدمت وزارة الخارجية الكندية شهادة تقدير للسفير نبيل معروف على جهوده المميزة في سبيل تعزيز العلاقات بين البلدين، كما وتم الإعلان خلال تكريم السفير معروف عن تغيير إسم الدائرة من الإدارة العامة لإسرائيل، والضفة الغربية وقطاع غزة، ومصر والمغرب إلى الإدارة العامة للأراضي الفسطينية، إسرائيل، ومصر/المغرب، حيث كان يُستخدم الإسم السابق بشكل رسمي في المكاتبات والرسائل الرسمية، وهو ذات المسمى الذي كانت تستخدمه وزارة الخارجية الكندية خلال زيارات المسؤولين الكنديين إلى فلسطين.
وفيه كلمته، شكر السفير نبيل معروف رئيس المفوضية الفلسطينية العامة في كندا الخارجية الكندية وجميع موظفيها على دورهم المهني والإيجابي والذي ساهم بدون شك في تعزيز العلاقات الفلسطينية الكندية، حيث أشار لعدد من المحطات التي تشير بشكل واضح إلى تطور في شكل العلاقات الثنائية على مدار الأربع سنوات الماضية. وقال معروف بأنه ورغم عدم وجود علاقات سياسية ودبلوماسية رسمية بين البلدين، إلا أن جميع أركان الدولة تعاملت معه كسفير كباقي زملائه، وأثنى على حرفية موظفي وزارة الخارجية الكندية، وتفهمهم وتعاطفهم مع القضية الفلسطينية، وتعاونهم في العديد من الملفات، متمنياً في الوقت ذاته أن يلقى خلفه ذات التعاون والمعاملة.
يشار إلى أن العلاقات الثنائية شهدت فعالية واضحة في الآونة الأخيرة، فبالإضافة إلى التطور في التصويت الكندي في الأمم المتحدة، وإستمرار الدعم المقدم للأونروا، والموقف الرسمي الحازم من عدم الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل أو نقل السفارة الكندية من تل أبيب للقدس، إستقبلت فلسطين في زيارات رسمية الحاكم العام الكندي، ورئيس وزراء مقاطعة أونتاريو، ورئيس وزراء مقاطعة كيبيك، ووزيرة التنمية الدولية ماري كلود بيبو، وزيرة الخارجية كريستيا فريلاند إضافة لوزير التجارة الدولية السيد جيم كار.

إ