الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدعم الاتحاد الأوروبي- انهاء مشروع تحسين الظروف البيئية لمخيم شعفاط

نشر بتاريخ: 04/11/2019 ( آخر تحديث: 05/11/2019 الساعة: 14:49 )
بدعم الاتحاد الأوروبي- انهاء مشروع تحسين الظروف البيئية لمخيم شعفاط
القدس - معا - أنهى الاتحاد الأوروبي، ومؤسسة تشيسفي Cesvi، والأونروا ومؤسسة أوفرسيز Overseas مشروع مدته ثلاث سنوات في مخيم شعفاط للاجئين في القدس الشرقية، يهدف المشروع إلى تحسين نظام إدارة النفايات الصلبة والممارسات البيئية وظروف النظافة في المخيم.
حضر الحفل الختامي للمشروع أصحاب المصلحة وممثلي المجتمع المحلي وعمال الأونروا من المخيم. بدأ المشروع في أبريل 2016، ومن خلال عملية تشاركية، اتفق مجتمع المخيم على اتخاذ قرار بشأن نظام إدارة النفايات الصلبة وكيفية تحسين المناطق المتدهورة بالمخيم.
وقبل الحفل الختامي الرسمي، تم تحضير جولة خاصة للمشاركين حول المخيم للتحقق من تأثير المشروع على أرض الواقع، والتي كانت ظاهرة من خلال المشي في الشوارع. تحسنت ظروف النظافة بشكل كبير بالمقارنة مع الثلاث سنوات الماضية، حيث انخفضت كمية النفايات التي يتم التخلص منها في الشوارع بفضل الحاويات الجديدة المثبتة في كل مبنى. علاوة على ذلك، زادت كفاءة عمال النظافة في الأونروا بفضل مكننة النظام، حيث يتم الآن تشغيل نظام جديد لرفع ثلاثة حاويات في وقت واحد بالإضافة إلى استخدام جرار جديد في عملية تجميع النفايات. أخيراً، أصبح مدخل المخيم الذي كان يستخدم قبل المشروع كموقع نفايات، أصبح نظيفًا الآن بفضل إعادة تأهيل وبناء محطة نقل النفايات الجديدة.
وعبر ماركو فيربر، مدير المشروع، عن امتنانه لأصحاب المصلحة والاتحاد الأوروبي لدعمهم هذا المشروع المهم. قدم السيد فيربير أيضاً مخرجات المشروع وعرض صوراً للمخيم قبل المشروع وبعده.
وشارك جابر درباشي، عامل نظافة في المخيم، قصته مع الجمهور وقال: "في الماضي، كنت أعاني من جمع كل القمامة. لم يكن لدى العمال ما يكفي من المعدات لرفع النفايات من الأرض فقد كانوا يرفعونها بأيديهم. لقد تغير الوضع كثيراً في الوقت الحالي، وهذا التغيير ملحوظ ".
وأضاف محمود أبو حمدان، أحد سكان المخيم: "الكل سعيد بالنظام الجديد والحاويات التي تم توفيرها. لقد غير المشروع حالتي النفسية. وأصبحت أشعر بتحسن كبير الآن".
علاوة على ذلك، تم إصلاح مناطق جديدة، مما خلق مساحات للتجمع في المخيم. زار المشاركون سطح المركز النسوي حيث تم تحويله إلى حديقة يمكن للناس حضور الفعاليات وورش العمل فيها. تم أيضاً تجديد الملعب الوحيد في المخيم وتحسين سلامة الطريق الرئيسي.
يشار الى ان تشيسفي Cesvi هي منظمة إنسانية دولية غير حكومية. تعمل في جميع القارات بهدف تحويل الإغاثة في حالات الطوارئ إلى مناسبات لبناء مشاريع طويلة الأجل قادرة على تعزيز التنمية الذاتية للمجتمعات المحلية. في عام 2017 ، ساعدت Cesvi أكثر من 800.000 شخص من خلال 109 مشروعًا في 20 دولة.