أضف الى المفضلة RSS خدمة اجعلنا صفحة البداية

بحث متقدم

40.6 مليون دولار أرباح "باديكو القابضة " في العام 2009
نشر الاثنيـن 15/02/2010 (آخر تحديث) 16/02/2010 الساعة 10:39
رام الله -معا- أعلن رئيس مجلس ادارة شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة" باديكو القابضة" منيب المصري أن صافي أرباح الشركة للعام الماضي 2009 والعائد لمساهمي الشركة بلغ 40,6 مليون دولار، بالمقارنة مع 23.5 مليون دولار في نهاية العام 2008 بنسبة ارتفاع 80%.

جاء حديث المصري خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة اليوم الاثنين في مدينة رام الله بحضور رئيسها التنفيذي سمير حليلة ومحافظ رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام، والرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للارواق المالية أحمد عويضة، وعدد كبير من مدراء البنوك وشركات الوساطة ورجال الاعلام والمهتمين.

ووصف المصري الارباح والنتائج الايجابية التي حققتها الشركة خلال العام الماضي بالممتازة، مشيراً إلى أنها انعكاس للإستراتيجية الاستثمارية الواضحة للشركة وللإجراءات الهامة والخطوات التي اتخذتها الشركة على أكثر من صعيد سواءً فيما يتعلق بإعادة هيكلة الشركات أو الاستثمار في قطاعات جديدة أو عملية تسجيل الشركة في فلسطين، مؤكدا أن باديكو القابضة ستواصل خلال الفترة القادمة سيرها بخطى ثابتة ومدروسة، وستواصل البحث عن الفرص الاستثمارية المجدية التي من شأنها المساهمة في النهوض بالاقتصاد الوطني.

خطة إعادة الهيكلة تسير بسرعة كبيرة وحسب الجدول الزمني:
وقال المصري إن باديكو القابضة قطعت شوطاً مهماً خلال العام 2009 في تنفيذ خطة إعادة هيكلة استثماراتها، حيث قامت بإنجاز عدد من الصفقات الهامة في هذا المجال، من أهمها شراء كامل حصة شركة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" الكويتية في شركة فلسطين للاستثمار العقاري "بريكو"، كذلك شراء حصة "غلوبل" في شركة سوق فلسطين للأوراق المالية، كما تم استكمال عملية تحويل السوق المالي إلى شركة مساهمة عامة. واستكملت الشركة أيضاً جزءاً كبيراً من التحضيرات لعملية اندماج شركاتها العاملة في قطاعي العقار والسياحة والتي من المتوقع انجازها في نهاية النصف الأول من العام الحالي.

وأضاف المصري أنَ العام 2009 شهد أيضاً قيام باديكو ببيع أسهمها في كل من شركة مطاحن القمح الذهبي والشركة الوطنية لصناعة الكرتون إلى شركة فلسطين للاستثمار الصناعي في اكبر عملية لتبادل الاستثمارات تقوم بها مجموعة شركات باديكو كما شملت الصفقة أيضاً بيع مساهمة شركة فلسطين لتطوير المناطق الصناعية القابضة م.ع.م "بييدكو" في شركة مطاحن القمح الذهبي إلى شركة فلسطين للاستثمار الصناعي م.ع.م. وبهذه العملية تكون باديكو قد ركزت استثماراتها الصناعية في شركة متخصصة قابضة تعمل في هذا المجال.

100 مليون دولار للاستثمار في قطاعات البنية التحتية خلال الأعوام الثلاثة القادمة:
وأضاف المصري أن باديكو القابضة قد بدأت بتنفيذ الخطة التي اقرها مجلس الإدارة للاستثمار بمبلغ يزيد عن 100 مليون دولار خلال الأعوام الثلاثة القادمة في قطاعات البنية التحتية، والمياه والمياه العادمة، وإعادة تدوير النفايات الصلبة والزراعة وقطاعات السياحة والعقار في القدس، مشيراً إلى أن الشركة قد نفذت العديد من الخطوات العملية شملت توقيع مذكرات تفاهم مع السلطة الوطنية ومستثمرين آخرين للاكتتاب الأولي لإنشاء شركة لتوليد الطاقة في شمال الضفة الغربية، كذلك قامت باديكو القابضة بإنشاء شركة جديدة لتدوير النفايات في نابلس، وقامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع بلدية جنين لبناء محطة لمعالجة المياه العادمة واستخدامها للأغراض الزراعية.

وفي مجال الاستثمار في القدس، فقد قامت باديكو العام الماضي بافتتاح مشروع قصر الحمراء وتعمل حالياً على تنفيذ مشروع ترميم وإدارة فندق السان جورج بالإضافة إلى تنفيذ مشروع سكني في بيت صفافا.

تسجيل الشركة في فلسطين:
وقال المصري إن باديكو القابضة اتخذت سلسلة من الخطوات التي تستهدف تعميق ارتباطها بالوطن كان من أهمها انجاز تسجيل الشركة في فلسطين ما يعكس حرصها والتزامها الاستراتيجي بالاستثمار في فلسطين وبناء علاقات التعاون والثقة مع الحكومة ووزارة الاقتصاد الوطني، مؤكداً أن ذلك سيعطي دفعة قوية جداً للشركة ويدعم الثقة في أدائها واستثماراتها ويؤكد على أن استثمارات الشركة هي استثمارات طويلة الأمد في الوطن، ويحفز على جلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لفلسطين.

المؤشرات المالية شهدت تقدماً ملموساً على جميع الأصعدة:
من جهته قال سمير حليله الرئيس التنفيذي لباديكو القابضة إن المؤشرات المالية للعام 2009 قد شهدت تقدماً ملموساً على جميع الأصعدة، مشيراً إلى أن الارتفاع في الأرباح نتج بشكل رئيسي من زيادة إيرادات المجموعة من 59,815 ألف دولار في العام 2008 إلى 84,916 ألف دولار في العام 2009، أي بنسبة نمو قدرها 42%. وأضاف حليله أن الإيرادات المتأتية من الشركات التابعة والحليفة تشكل معظم إيرادات باديكو، إذ بلغ مجموعها 60,160 ألف دولار أي بنسبة 71% من مجموع الإيرادات.

خطوات إعادة الهيكلة ستؤدي إلى ارتفاع الأرباح وتوازن مصادر دخل الشركة:
وأكد حليله على أن الشركة ستركز خلال المرحلة القادمة على خلق مصادر دخل جديدة ومتنوعة من خلال استكمال عملية إعادة هيكلة استثماراتها في قطاعات والسياحة والعقار والصناعة والدخول في استثمارات جديدة ما سيؤدي الى ارتفاع الأرباح وتساهم في بناء اقتصاد قوي ومنتج.

ولفت إلى أن باديكو القابضة ستولي اهتماماً اكبر نحو الاستثمار في المحافظ المالية في السوق الفلسطيني من خلال شركتها التابعة "روان للاستثمارات الدولية" من أجل تعزيز الثقة ودعم سيولة السوق، كما ستبحث الشركة مع الجهات الإشرافية إمكانية إصدار سندات تجارية داعياً وزارة الاقتصاد الوطني وهيئة سوق رأس المال إلى توفير بيئة استثمارية وقانونية مناسبة لإتمام هذه العملية.

وأضاف حليلة أن النمو في الأرباح ومجمل المؤشرات المالية للعام 2009 هو بداية لمرحلة جديدة في حياة الشركة ستظهر نتائجها تباعاً خلال الأعوام القادمة، خصوصاً بعد خطوات إعادة الهيكلة والاستثمارات الجديدة التي دخلتها الشركة والتي تهدف إلى إعادة التأكيد على رسالة باديكو الأساسية والتزامها بالاستثمار في فلسطين وخصوصاً في القطاعات الاقتصادية الواعدة.

تحسن في أداء سهم باديكو:
وأشار حليلة إلى أن الجهد الذي تم بذله من قبل مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لباديكو القابضة قد أتى بثماره حيث شهد سهم باديكو تحسناً في الأداء خلال الشهر الماضي ما يعكس روحاً وآمالاً جديدة وما يدل على قوة سهم باديكو القابضة والذي يتم تداوله حالياً بأقل من قيمته العادلة، مؤكداً على أنً المؤشرات تدل على أن وضع السهم يسير باتجاه تصاعدي.

الاستعداد للمشاركة في مؤتمر فلسطين للاستثمار وجولة ترويجية إلى لندن:
وضمن سعيها لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى فلسطين والتزامها بدعم والمشاركة في أية مؤتمرات أو نشاطات اقتصادية من ِشأنها النهوض بالاقتصاد الوطني، قال حليله إن باديكو القابضة تستعد للمشاركة في مؤتمر فلسطين للاستثمار الذي سيعقد في مدينة بيت لحم أوائل حزيران القادم من خلال دعم المؤتمر والمشاركة في جلساته وعرض عدد من المشاريع الاستثمارية.

كما أشار حليلة إلى أنً باديكو القابضة تستعد حالياً للمشاركة في جولة ترويجية في لندن الشهر القادم ينظمها سوق فلسطين للأوراق المالية بمشاركة أبرز شركات القطاع الخاص الفلسطيني المدرجة في السوق المالي كذلك عدد من شركات الوساطة، حيث سيتم خلال الجولة لقاء كبار المستثمرين البريطانيين والعرب والصناديق الاستثمارية.

تعزيز الشراكة مع القطاعين العام والخاص:
وأكد حليلة على حرص "باديكو القابضة" على تعزيز الشراكة مع القطاعين العام والخاص من خلال الدخول في مشاريع اقتصادية جديدة خاصة في مجالات البينة التحتية والتي ستعمل على تحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين وتقليل تكلفتها، مضيفاً أن باديكو القابضة ستدعم وتشارك في المؤتمر الذي تنوي وزارة الحكم المحلي عقده نهاية العام الحالي والذي سيتم خلاله عرض مشاريع استثمارية للبلديات على القطاع الخاص بهدف خلق شراكات حقيقية من شأنها تحفيز ودعم الاقتصاد الوطني.

نمو بنسبة 80% في صافي الدخل:
بلغ صافي ربح العام 2009 العائد لمساهمي باديكو القابضة 40,587 ألف دولار أمريكي، بالمقارنة مع 22,526 ألف دولار أمريكي للعام 2008، أي بنسبة ارتفاع قدرها 80%، ونتج هذا الارتفاع بشكل رئيسي من زيادة إيرادات المجموعة من 59,815 ألف دولار في العام 2008 إلى 84,916 ألف دولار في العام 2009، أي بنسبة نمو قدرها 42%، وفي نفس الوقت، ارتفعت مصاريف المجموعة من 36,075 ألف دولار إلى 44,468 ألف دولار أي بنسبة 23%، وهي أقل من نسبة الارتفاع في مجموع الإيرادات.

الإيرادات من الشركات التابعة والحليفة:
ارتفعت مبيعات الشركات التابعة وإيراداتها التشغيلية من 26,250 ألف دولار في عام 2008 إلى 31,018 ألف دولار أمريكي في عام 2009 أي بنسبة 18%. فيما انخفضت حصة باديكو من نتائج أعمال الشركات الحليفة لتبلغ 29,142 ألف دولار في عام 2009 بالمقارنة مع 39,508 ألف دولار في عام 2008 أي بنسبة 26%، وذلك بسبب انخفاض حصة باديكو من نتائج أعمال شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) بشكل أساسي نظراً لانخفاض أرباح بالتل من 85 مليون دينار في عام 2008 إلى 70 مليون دينار في عام 2009، وذلك بعد أن قامت بالتل بأخذ مخصصات عامة من خلال اقتطاع جزء من أرباح العام 2009.

وتشكل الإيرادات المتأتية من الشركات التابعة والحليفة معظم إيرادات باديكو، إذ بلغ مجموعها 60,160 ألف دولار أي بنسبة 71% من مجموع الإيرادات. يضاف إليها الربح المتأتي من توحيد شركة أعمال شركة بريكو بمبلغ 15,449 ألف دولار والذي يمثل الأرباح الناتجة من اقتناء حصة إضافية في شركة بريكو حيث زادت نسبة ملكية باديكو في هذه الشركة من 37.75% إلى 70.87%. كما تم عكس مخصص القروض الممنوحة للشركات الحليفة بقيمة 6,359 ألف دولار أمريكي، وذلك بعد تسوية جزء من هذه القروض في العام 2009 في إطار إعادة هيكلة شركة فلسطين للاستثمار السياحي.

أرباح محفظة الموجودات المالية:
بلغت أرباح محفظة الموجودات المالية 340 ألف دولار في عام 2009 بالمقارنة مع خسائرها البالغة 8,128 ألف دولار في عام 2008، ومن الجدير بالذكر أنً حجم المحافظ المالية للشركة " الموجودات المالية للمتاجرة" انخفض من 25,486 ألف دولار في عام 2008 إلى 18,162 ألف دولار في عام 2009، لتتراجع نسبتها إلى 3% من مجموع الموجودات.

تطبيق معيار التقارير المالية الدولية الجديد رقم 9:.
قامت باديكو بتطبيق معيار التقارير المالية الدولية الجديد رقم 9 بشكل مبكر على البيانات المالية الموحدة للعام 2009، وبموجب هذا المعيار، تم إدراج كافة الأرباح والخسائر من الاستثمارات المتوفرة للبيع " موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل"، باستثناء الأرباح النقدية المقبوضة من هذه الاستثمارات التي يتم إدراجها في بيان الدخل ضمن أرباح محفظة الموجودات المالية.

وبموجب هذا المعيار، تظهر جميع الاستثمارات المتوفرة للبيع بالقيمة العادلة سواء كانت مدرجة في الأسواق المالية أو غير مدرجة، حيث لم يعد ممكنا بموجب المعيار الجديد إظهار أياً من الاستثمارات في الأوراق المالية بالتكلفة أو القيمة الدفترية. ونتيجة لذلك، تم تسجيل خسائر غير محققة من عمليات التقييم بقيمة 8.8 مليون دولار وسجلت في قائمة الدخل الشامل الموحدة.


الموجودات والاستثمارات:

ارتفعت موجودات باديكو من 536.1 مليون دولار أمريكي في نهاية العام 2008 إلى 624.9 مليون دولار في نهاية عام 2009 أي بنسبة ارتفاع قدرها 17%.
وقد نتج هذا الارتفاع بشكل رئيسي من توحيد البيانات المالية لشركة فلسطين للاستثمار العقاري في عام 2009، وانعكس ذلك على زيادة الاستثمارات العقارية والعقارات والآلات والمعدات والمشاريع تحت التنفيذ والأصول غير الملموسة، إذ زادت هذه البنود بما مقداره 121.1 مليون دولار.

وفي المقابل انخفض حجم الاستثمار في الشركات الحليفة من 330.9 مليون دولار إلى 308.1 مليون دولار أي بمقدار 22.8 مليون دولار، وسبب ذلك هو إعادة تصنيف الاستثمار في شركة بريكو من "استثمار في حليفة" إلى "استثمار في شركة تابعة".

المطلوبات وحقوق الملكية:
ارتفعت المطلوبات من 151 مليون دولار في 31/12/2008 إلى 192.5 مليون دولار في 31/12/2009، أي بمقدار 41.5 مليون دولار وبنسبة 28%. ويعود سبب هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى زيادة القروض والتسهيلات بمبلغ 41.8 مليون دولار، إذ ارتفعت من 129.9 مليون دولار في نهاية عام 2008 إلى 171.7 مليون دولار في نهاية عام 2009 أي بنسبة 32%، لترتفع بذلك نسبة القروض والتسهيلات إلى حقوق المساهمين من 34% إلى 40%، علماً بأن القروض تشمل مديونية المجموعة وشركاتها التابعة.

في ذات الوقت، ارتفعت حقوق المساهمين من 347 مليون دولار إلى 365.2 مليون دولار أي بنسبة 5% نتيجةً لأرباح العام 2009 البالغة 40.6 مليون دولار، وذلك بعد تنزيل الأرباح التي وزعتها باديكو على المساهمين عن عام 2008 بمبلغ 15 مليون دولار، والخسائر غير المحققة للاستثمارات المتوفرة للبيع المدرجة في بيان الدخل الشامل بقيمة 8.8 مليون دولار كما ذكر سابقا.

كما ارتفعت حقوق الأقلية التي تمثل حقوق المساهمين الآخرين في الشركات التابعة من 38.1 مليون دولار إلى 67.2 مليون دولار أي بمقدار 29.1 مليون دولار وذلك نتيجة لتوحيد البيانات المالية لشركة بريكو بشكل رئيسي.

تحسن في المؤشرات المالية:
شهدت معظم المؤشرات والنسب المالية تحسناً في العام 2009، فقد ارتفعت حصة السهم من صافي الربح من 9 سنت في عام 2008 إلى 16 سنت في عام 2009 أي بنسبة 80%، كما ارتفع العائد على حقوق المساهمين من 6.6% إلى 11.4%، وكذلك نما العائد على الأصول من 5% إلى 6.9%.
وارتفعت القيمة الدفترية للسهم لتصل إلى 1.46 دولار، قابله انخفاض في مضاعف سعر السهم إلى القيمة الدفترية حيث وصل إلى 0.81 مرة، وانخفض مضاعف السعر إلى حصة السهم من الربح إلى 7.33 مرة بالمقارنة مع 13.43 مرة في نهاية العام 2008، وهذا يشير بوضوح إلى المستويات السعرية المتدنية التي يتداول عليها السهم في السوق المالي.

توزيع الارباح:
وفيما يتعلق بتوزيع الارباح على مساهمي الشركة، اوضح رئيس مجلس إدارة شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة باديكو السيد منيب المصري، ان هذا المووضع لم يناقش بعد وسيتم الحديث عنه خلال اجتماع مجلس إدارة الشركة القادم، مشيرأً في ذات الوقت انه سيتم الاخذ بعين الاعتبار الاستراتيجية الاستثمارية التي وضعهتها الشركة.
الطباعة ارسل الى صديق
.:: التـعـليـقـات غـيـر مـفـعـلـة ::.

Share/Bookmark

البنك الإسلامي العربي يطلق حملة خاصة لتمويل موظفي القطاع الحكومي
أسعار العملات- ارتفاع الدولار
ارتفاع سعر صرف العملات مقابل الشيقل
البنك الإسلامي العربي يعلن عن الفائزين بجوائز توفير العمرة
اتفاقية بين البنك الاسلامي والأوقاف لاطلاق مشروع توليد الطاقة البديلة
المطالبة بالنهوض بالتجارة الدولية التي تقودها سيدات الأعمال في فلسطين
غرفة الخليل تفتتح معرض المنتج الوطني في مدرسة المحتسب

الصورة التالية
الصورة السابقة
جميع الحقوق محفوظة لـ وكـالـة مـعـا الاخـبـاريـة © . 2005-2014