أضف الى المفضلة RSS خدمة اجعلنا صفحة البداية

بحث متقدم

بـ 30 مليون يورو: بلدية نابلس تبدأ بتنفيذ محطة التنقية الاولى من نوعها
نشر الأحــد 20/06/2010 (آخر تحديث) 20/06/2010 الساعة 18:22
نابلس -معا- عبر رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض عن سعادته البالغة بانطلاق مشروع محطة التنقية الغربية لمدينة نابلس، ووصف المشروع بانه حيوي وهام لنابلس والمنطقة برمتها.

وأضاف د. فياض بأن الوضع المائي في فلسطين لن يستقيم إلا بحصولنا على كافة حقوقنا المائية.

جاءت تصريحات الدكتور فياض خلال حفل وضع حجر الأساس للمشروع المذكور، بحضور وزير التنمية والتعاون الاقتصادي الالماني ديرك نيبل الذي قال أمام حشد من المدعوين ضم رئيس سلطة المياه الدكنتور شداد عتيلي، ووزيري التخطيط والتعاون الدولي الدكتور علي الجرباوي والشؤون الاجتماعية ماجدة المصري "ان هذه لحظات تاريخية انتظرها الجميع" وأثنى على مستوى التعاون بين الجانبين الفلسطيني والألماني".

وفي كلمته امام الحضور، تحدث الدكتور شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية عن الوضع المائي في فلسطين والذي يشكل احد أهم قضايا الحل النهائي بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، وشكر الجانب الألماني على دعمه المتواصل لمشاريع المياه في فلسطين.

بدوره تطرق مارك انجلهارت، مدير بنك التنمية الالماني في فلسطين الى مختلف المشاريع التي يمولها الجانب الالماني.

وقدم كلا من المهندس سليمان أبوغوش المخطط الاستراتيجي لدائرة المياه والصرف الصحي في بلدية نابلس ونديم ملحم برنامج قطاع المياه في مؤسسة التعاون الفني الألماني (GTZ) شرحا موجزا حول مراحل المشروع المختلفة والأثر البيئي الايجابي الذي سيخلفه على المنطقة المحيطة.

فيما عبر المهندس عدلي يعيش، رئيس بلدية نابلس عن سعادته بتحقيق حلم كبير طالما انتظره سكان نابلس، يتمثل بانشاء محطة التنقة الغربية الاولى من نوعها على مستوى الوطن، مشيرا الى ان هذه اللحظات هي من أهم اللحظات التاريخية بالنسبة لمدينة نابلس التي نبذل كل الجهود من أجل النهوض بها وتحسين واقع البنية التحتية فيها. وأضاف يعيش "أن مدينة نابلس في طريقها اليوم نحو استعادة مكانتها الهامة على الصعيدين الوطني والإقليمي".

جدير بالذكر ان مشروع الصرف الصحي ومحطة التنقية الغربية لمدينة نابلس تموله جمهورية ألمانيا الاتحادية من خلال بنك التنمية الالماني (KFW) بقيمة 30 مليون يورو.

ويتكون المشروع من تنفيذ خط ناقل للصرف الصحي بطول 10 كم يمتد من شارع تونس غرب مدينة نابلس وحتى محطة التنقية في منطقة واد الزومر، واقامة خزان بسعة 4000 متر مكعب لتجميع ومعالجة مياه الامطار، واقامة محطة تنقية تخدم 150 الف انسان حتى العام 2020 وتخدم المنطقة الغربية لمدينة نابلس وقرى دير شرف وبيت ايبا وبيت وزن وقوصين وزواتا.

ويهدف المشروع الى الحد من انتشار الروائح الكريهة والاوبئة الناتجة عن تدفق مياه المجاري المكشوفة على امتداد واد الزومر، وحماية مصادر المياه السطحية والجوفية من التلوث في الحوض الغربي، واستخدام المياه المعالجة في الري وبالتالي زيادة المياه المتوفرة الصالحة للشرب، كما يهدف الى منع المزارعين من استخدام مياه الصرف الصحي غير المعالجة في الزراعة حفاظا على الصحة العامة.
الطباعة ارسل الى صديق
.:: التـعـليـقـات غـيـر مـفـعـلـة ::.

Share/Bookmark

الاونروا: اعمار غزة قد يستغرق أكثر من عقد
ارتفاع كبير على الحرارة
الوادية يجتمع مع السفير الأردني في رام الله
الرئيس يلتقي فعاليات محافظات القدس والخليل وبيت لحم ورام الله والبيرة
الاحتلال يقتحم 2900 منزل ومؤسسة بالضفة
وزير الاشغال لمعا: غزة بحاجة لـ 10 آلاف منزل مؤقت
اتصالات مصرية حثيثة وترتيبات لانتشار حرس الرئيس

الصورة التالية
الصورة السابقة
جميع الحقوق محفوظة لـ وكـالـة مـعـا الاخـبـاريـة © . 2005-2014